العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ

عندما يتنفس القلم

منصور القطري comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

الكلمة وحدها تمنح الكرامة. ويبدو ذلك أكثر وضوحاً عندما يغدو الإنسان مسكوناً بهاجس بنعومة وبياض الأوراق، يستلهم منه الحافز على الكتابة؛ فيتصاعد الشعور لديه بالنشوة وبالبطولة؛ لإحساسه أن الكلمة جسر يعبر عن هموم وتطلعات الناس.

ومما لاشك فيه أن تداخل الطموحات وتشابكها، وبسبب اتصاله الوثيق بالروح الوطنية والانتماء يؤكد تعلق الذات بالأمل؛ فهو بقدر ما يعبر عن رؤية شمولية تقدم أنساقاً لحلول تحفظ مصير الإنسان وتطلعاته إلى المستقبل؛ فإنه في الوقت نفسه يبرز الاستمرارية المتوثبة الطامحة إلى تألق الطاقات الذاتية الفاعلة في صياغة الصفاء والحرية والسلام القادمة بعد جلد ومعاناة.

للقلم أن يستحضر الدلالات ويتكئ على تعابير أهل العرفان الأنقياء ويستعير مخزون رياضتهم الروحية، ولسان الحال يقول: لا تصلح لي السياسة فأنا الصوفي الحالم الذي لا يناقض قلبه لسانه وروحه منبسطة وصافية صفاء النهر عند الفجر والسياسة متعددة الوجوه سريعة التقلب وتحتاج إلى ما لا أجيده من مقتضيات المجاملة. إنه قلب باتساع الأرض وشموخ يليق بالإنسان وله أن يتماهى مع أمراء الكلام في شعرهم فيصنع التماهي والشطط في التاريخ والتراث، ويوطد الحلم باستحداث سوريالية خاصة تستبطن العثور على طريق للحرية والسعادة.

نعم، إنه التأوّه في اختراق العوالم العميقة للنهج التنموي المترنح بهدف مواجهة الواقع فكرياً، وكشف تيه القرارات التي تحدد المصير عارياً أمام الأحرار من بسطاء الناس. وهو مرادف لنبذ الحضارة الأسمنتية الزائفة، ومرادفٌ أيضاً لبعث البداوة الروحية (الصافية) الكامنة في نهج أبي ذر الغفاري ومدلج بن سويد والحر بن يزيد الرياحي وعروة بن الورد والمطعم بن عدي وحاتم الطائي؛ بغية تسليط الضوء على مناطق أكثر إنسانية لفك طوق الإعلام الموجه الذي هيأ الأجواء لتتشكل فيها سحابة السكرة الطائفية!

إنها كينونة قائمة تتحرك ضمن الممكن عقلاً؛ ولكنها ليست وصفاً حسياً مباشراً لأشيائه ومحيطه بقدر ما هي تداعيات اليقظة المسكونة بحرية متسربلة في الذهن بوضوح، فلا تنساق لأحداث طارئة ومشكلات مؤقتة، أو كما عبر عظيم القدر المرحوم الأستاذ السيدفضل الله بما مضمونه أن هناك فرقاً جوهرياً بين أن تكون خارج دائرة اللعبة السياسية ولكن وعيك باللعبة يبقيك ضمن دائرة التأثير.

هكذا تبدأ الكتابة حباً لا ينتهي بالزواج؛ لأن القلم الحر مشروع يهدف إلى تأسيس البنية التحتية لقيم وفكر الإنسان؛ بل وتتميز الكتابة على الحب كما عبّر عن ذلك الشاعر قاسم حداد بقوله «الكتابة هي أجمل شيء في حياتي على الإطلاق مع الحب، وأحياناً أعتقد أن الكتابة تتميز على الحب في كوني أستطيع أن أحققها وحدي دون الحاجة للآخرين كما في الحب، وفي ذلك ضرب مضاعف من الحرية».

من هنا يمكن استشفاف عالم مختلف مصنوعة عناصره من التطلع إلى القادم المزدهر، نشم به رائحة العزة فنمتشق القلم لكي يغدو رمزاً للحركة المتوقدة ومركزاً للإرهاف الذي هو - في آن واحد - قوي وضعيف، عاقل وقوي، نهر وجدول تمحى بينهما الفوارق وتزول السدود.

وإذا كانت ولادتنا في الوطن العربي محكومةً بأشكال من القمع، بدءاً من رياض الأطفال وصولاً إلى المجتمع والنظام السياسي؛ فإن الكتابة تمزق الصمت وتفضح الظلم وتخلق عالماً أجمل (وخصوصاً أن الآمال الكبيرة تعقد على كتلة الأغلبية في القيام باستكمال أسباب العدل والسلم الاجتماعي ونشر الديمقراطية)، وعدم الاكتفاء بالتفرج. أليس مدهشاً ذلك السقف المتدني لكتلة الأغلبية فيما يخص مشروع الإصلاح باستثناءات فردية شحيحة؟ يقول سقراط الكوفة: «رب كلام جوابه السكوت». هنا بالذات يمكننا اعتبار صمت الأحرار مخيفاً، والأنكى للجرح أن يتدثر البعض بدفء المصالح فوق الكراسي الوثيرة! فعندما يصمت العقلاء والأشراف تتلبد الأجواء بضباب كثيف من سوء الفهم الذي لا يلبث أن ينسدل على الأبصار، أو كما عبر المفكّر الجزائري مالك بن نبي: «لقد صحونا بأجفان مثقلة بالنعاس»، فلا يتبين لنا اتجاه في الأفق القادم، ولا تبدو معالم طريق، وتغشى البصائر في تيه المنطق، وتسترخي الأفكار وتتخبط النتائج؛ لأن الرؤية حين تغيب ينحرف معها الرأي ويحل التنافر على غير رغبة حقيقية من أحد.

ومع ذلك كله، فإن الصورة الأبهى ستبقى سرمدية مزروعة مثل وردة السوسن التي لا تذبل، وستبقى متسربلة بالحلم الجميل إلى جانب المضمون مثلما كان الماضي رائعاً، وستبقى اللغة أداةً للعقل في إدراك العالم ووسيلة، ليس للتواصل فحسب، لتحقيق المعرفة والإحساس بالجمال؛ ولتهب الإنسان العيش اللائق في عالم أرحب؛ فالاستغراق في الجامد يكرس حالة الجهل. ومعلومٌ أن كثيراً من القفزات الحضارية تقوم على اختراق المسكوت عنه، فالعبقرية تكمن في تحريك الأشياء لا في سكونيتها الراكدة.

عالم الكتابة - كما يعرف الذين يكابدونها - عالم تتحول فيه الحروف إلى ذوات تنعدم فيها الملامح وتذوب فيها الحواجز بين الهم الذاتي وهموم الآخرين؛ فتصبح أداةً يجد المقهورون فيها صدى آهاتهم، وأحياناً هي رغبات بسيطة وطنية وطفولية لها عفويتها الطاهرة والمحببة. وفي بعض الأحوال هي حالة تتوهج خارج النفس لكي تسنهض القيم الساكنة في عمق التراث لإنماء شتلات الحرية الاجتماعية ورفد الإنسانية بالوعي الفردي المدهش والصادم في لقطات ومقاطع تختصر الوصف والتصوير، وكأن كل كلمة تمثل حالة مكثفة للواقع المعاش. أليس كذلك يا صديقي؟

إقرأ أيضا لـ "منصور القطري"

العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً