العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا: جسر خاجو

جسر خاجو، هو أكثر جسور مدينة أصفهان الإيرانية الأثرية جمالاً وفخامة، فوضع حجر الأساس له في العصر التيموري، ثم استكمل البناء فيه فيما بين عامي 1051هـ / 1642 - و 1077هـ / 1667 م، أثناء حكم الشاه عباس الثاني. ويتخذ الجسر اسمه من ضاحية «خاجو» على الضفة الشمالية من نهر «زايانديه» حيث يربط الجسر الضفة الشمالية بالجنوبية. ويستمد الجسر النقوش الموجودة به من جسر «بول سي أو سيه» حيث تم بناؤه من خلال طبقتين، إلا أنه يمتاز بأنه توسع في العديد من ملامح الجسر القديم ونماها. ويبلغ طول هذا الجسر (110) أمتار بينما يزيد عرضه قليلا عن (20) مترا في أغلب مساره.

وفي الجانب الشرقي من الجسر، توجد مصفاة شاهقة تجمع المياه وترفعها إلى ما يقرب من ارتفاع مترين. وبذلك يتوافر حوض يوفر مياه الري للمناطق الزراعية المحيطة من خلال سلسلة من القنوات. وفي الجانب الغربي، توجد درجات يتدفق الماء فوقها وبين بعضها البعض حيث يتجمع الناس لغسل متعلقاتهم أو لمجرد تبادل أطراف الحديث. ومن خلال الجزء السفلي للجسر الذي يتكون من (20) قنطرة، توجد درجات مؤدية إلى الطابق الثاني الرحب حيث توجد العديد من المحاريب المصممة لتجمع والتقاء المارة.

وما يميز هذا الجسر التجاويف المزخرفة والدهاليز والقناطر وأعمال القرميد البالغة الروعة والأقواس التي تحلي المقصورات العليا والأجزاء السفلية الممتدة بين دعامات القناطر وبالأخص الفجوات المركزية. وكان الجسر في الأصل يعرف باسم «جسر اللهفيردي خان» وهو القائد الذي وكل إليه بناؤه.

العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً