العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

أولمبياد لندن تفتح أبواب المجد العتيد للعديد من الرياضيين

منهم الأميركي فيلبس والجامايكي بولت

ستتوج الألعاب الأولمبية في لندن التي تفتتح رسمياً الجمعة بعد يومين من انطلاق المنافسات بكرة القدم للسيدات، 302 بطلاً أولمبياً وقد تدخل بشكل نهائي العداء الجامايكي أوساين بولت والسباح الأميركي مايكل فيلبس إلى متحف الرياضيين بعد 4 سنوات من الانجازات التي حقّقوها في أولمبياد بكين 2008.

نحو 410 غرامات من الذهب ومثلها من الفضّة والنحاس...سيكون للميداليات المتدلية على أعناق الرياضيين المتوّجين حتى نهاية الألعاب في 12 أغسطس/آب، نفس المظهر المجرّد لكن لن يكون لهؤلاء نفس الوزن بالمعنى المجرّد أيضاً لأنّ الأيام الـ15 الكبيرة التي تستغرقها الألعاب قد تدفع بالسباح الأميركي فيلبس (27 عاماً) والعداء الجامايكي بولت (25 عاماً) إلى دخول المجد الأولمبي من بابه الواسع.

وحصد السباح الأميركي 16 ميداليةً منها 8 ذهبيات في أولمبياد بكين 2008، وقد يستطيع تحطيم الرقم القياسي المسجّل بإسم لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا التي أحرزت 18 ميداليةً في 3 دورات أولمبية من 1956 إلى 1964.

وحصل بولت من جانبه على ذهبيات 100 و200 والتتابع 4 مرات 100 م في 2008 على غرار الأميركي كارل لويس في لوس أنجلس 1984، ويستطيع بدوره تجاوز انجاز «الملك كارل» إذا ما نجح في تكرار انجازه السابق اعتباراً من 5 أغسطس في اليوم الثالث من منافسات ألعاب القوى إذ يقام نهائي سباق 100 متر.

ويتعيّن على بولت وفيلبس، من أجل تحسين ما حققاه، أن يهزموا أولاً «العدو الداخلي»، فهناك على صعيد السباحين الأميركيين راين لوشت الذي حاول استغلال الموقف بعد أن أعلن فيلبس انسحابه وحتى تراجع «المعلم» عن قراره فهزمه مرتين في مقابل خسارة واحدة في تجارب انتقاء المنتخب الأميركي الأولمبي مطلع يوليو/تموز المنصرم.

والفارق موجود أيضاً عند العدائين الجامايكيين إذ سيخوض يوهان بلايك اللحظة الكبيرة في الألعاب الأولمبية في نهائي سباق 100 م الذي توّج فيه بطلاً للعالم قبل عام في مدينة داييغو الكورية الجنوبية، وهو مسلح بأفضل زمن لهذا الموسم هو 9.75 ثوان أي بفارق 17 جزءاً في المئة من الثانية عن الرقم القياسي المسجل بإسم بولت في بطولة العالم 2009 في برلين.

وفي أسبوعي الألعاب الموزعين بالتساوي بين السباحة وألعاب القوى، بعض النّزالات تترك مساحة لبعض الطامحين أيضاً. فبالإضافة إلى فيلبس ولوشت في المسبح الموجود في وسط المجمع الأولمبي شرقي لندن، قد يسطع نجم بعض السباحين أمثال الأسترالي جيمس ماغنوسن أو الفرنسي يانيك انييل اللذين سيحاولون كسر الإيقاع العادي.

وعلى مضمار الملعب الأولمبي، يرجح أن تستمر «القيصرة» الروسية يلينا إيسينباييفا بالسيطرة على مسابقة القفز بالزانة كما هي حال العداء الكيني ديفيد روديشا (800 م) أو حتى الأثيوبي كينينيسا بيكيلي بطل أولمبياد بكين في 5 و10 آلاف م والذي تأهل للمشاركة في السباق الأخير فقط.

وقد يستطيع لاعب الجودو الفرنسي تيدي رينر الحاصل على 5 ألقاب في بطولة العالم (رقم قياسي)، تحقيق نتائج ترتقي إلى كبر قامته (2.02 م و130 كلغ).

وستظهر في هذه الألعاب التي تنظمها بريطانيا، بشكل واضح مسابقة الدراجات الهوائية في المضمار والتي كان معظم ذهبياتها في بكين من نصيب البريطانيين، وذلك بعد أيام من تتويج برادلي ويغينز بطلاً لدورة فرنسا الدولية مهدياً بلاده أول لقب في هذه الدورة، دون نسيان المركز الخاص الذي تحتله منافسات الفروسية بالنسبة إلى الإنجليز والتي تشارك فيها زارا فيليبس حفيدة الملكة إليزابيت الثانية.

رهانات الأولمبياد

وسيكون «فريق الأحلام» الأميركي لكرة السلة على رغم غياب دواين وايد وديريك روز وغيرهما، نجماً من الصعب التفوّق عليه، كما الايطالية فالنتينا فيتزالي التي تهدف إلى تحقيق لقب رابع في سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة. وحتى هذا التاريخ، رياضيان فقط حققا 4 ألقاب أولمبية في مسابقة فردية واحدة هما فيتزالي وكارل لويس في مسابقة الوثب الطويل.

لكن قلق البريطانيين عموماً وسكان لندن خصوصاً يتمحور حول الطقس الذي سجل أرقاماً قياسياً في كميات الأمطار التي تساقطت في الأشهر الثلاثة الماضية خصوصاً في مناسبة الاحتفال باليوبيل الماسي للملكة إليزابيت مطلع يونيو/حزيران.

العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً