العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

أميركا والبرازيل الأوفر حظاً لذهبية كرة القدم للسيدات

ستكون منتخبات الولايات المتحدة والبرازيل واليابان الأوفر حظا للمنافسة على ذهبية مسابقة كرة القدم للسيدات في دورة الألعاب الاولمبية في لندن.

وتنطلق منافسات السيدات اليوم الأربعاء في 25 يوليو/ تموز وتستمر حتى 9 أغسطس/آب بمشاركة 12 منتخبا تم توزيعها على 3 مجموعات من الخامسة حتى السابعة (باعتبار أن منتخبات الرجال وزعت على المجموعات من 1 الى 4).

وضمت المجموعة الخامسة بريطانيا ونيوزيلندا والكاميرون والبرازيل، والسادسة اليابان وكندا والسويد وجنوب إفريقيا، والسابعة الولايات المتحدة وفرنسا وكولومبيا وكوريا الشمالية.

يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة وأفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث الى الدور ربع النهائي. وتقام المباراة النهائية في 9 أغسطس/آب على ملعب ويمبلي.

وتأخرت كرة قدم السيدات بالانضمام الى الألعاب الاولمبية، إذ كان الظهور الرسمي الاول لها في أولمبياد أتلانتا 1996.

وفي الدورات الأربع التي أقيمت للسيدات حتى الآن، فرض المنتخب الأميركي سيطرته شبه المطلقة بإحراز ثلاث ميداليات ذهبية في أتلانتا 1996 وأثينا 2004 وبكين 2008، والذهبية الوحيدة التي افلتت منها كانت من نصيب النروج في سيدني 2000.

واستدعت مدربة المنتخب الأميركي السويدية بيا ساندايج 11 لاعبة من التشكيلة الفائزة باللقب في الدورة الماضية، و17 لاعبة من المنتخب الذي حل ثانيا في بطولة العالم الأخيرة.

وخسرت الولايات المتحدة أمام اليابان في المباراة النهائية لكأس العالم في ألمانيا العام 2011.

وستخوض اللاعبة الأميركية وقائدة المنتخب كريستي رامبون (37 عاما و260 مباراة دولية) غمار الاولمبياد للمرة الرابعة.

ويكمن مصدر خطورة المنتخب الأميركي في خط الهجوم بوجود لاعبة الخبرة أبي وامباخ (138 هدفا في 182 مباراة) والشابة اليكس مورغان (23 عاما و27 هدفا في 42 مباراة)، فضلا عن لاعبة الوسط كارلي لويد (30 عاما و36 هدفا في 135 مباراة) صاحبة هدف الفوز (1-0 بعد التمديد) في مرمى البرازيل في المباراة النهائية للنسخة الماضية في بكين، وهناك أيضا اللاعبة شانون بوكس (23 عاما و23 هدفا في 168 مباراة دولية).

وغالبا ما يكون للحضور البرازيلي نكهته بوجود اللاعبة الموهوبة مارتا الحاصلة على جائزة أفضل لاعبة في العالم 5 مرات.

ويبحث منتخب البرازيل للسيدات عن الذهب الاولمبي للمرة الأولى شأنه في ذلك شأن منتخب الرجال المتوج بطلا للعالم 5 مرات من دون أن ينجح في الوصول الى أعلى منصة التتويج على الصعيد الاولمبي.

ويسعى منتخب اليابان الى تأكيد تفوقه اولمبيا أيضا بعد تتويجه بطلا للعالم في ألمانيا العام الماضي على حساب منتخبات عريقة.

ويملك منتخب اليابان بقيادة المدرب نورو ساساكي ووجود أفضل لاعبة في المونديال الماضي هوماري ساوا فرصة أن يكون أول منتخب في التاريخ يحرز اللقب في كأس العالم ودورة الألعاب الاولمبية على التوالي.

وكانت ساوا (33 عاما) صاحبة هدف التعادل في مرمى الولايات المتحدة في المباراة النهائية لكأس العالم قبل أن تحسم اليابان اللقب بركلات الترجيح. وتعول اليابان أيضا على نجمة الوسط آيا ميياما (27 عاما) والمدافعة ازوسا ايواشيميزو (27 عاما أيضا).

العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً