العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

مسؤول سوداني جنوبي: الدول العربية لم تفتح أبوابها لنا واتفاقنا مع إسرائيل أمر عادى

أتيم قرنق
أتيم قرنق

وصف زعيم الأغلبية في برلمان جنوب السودان القيادي في الحركة الشعبية الحاكمة أتيم قرنق الاتفاقية التي وقعت أمس بين بلاده وإسرائيل للتعاون حول البنية التحتية للمياه وتطوير التكنولوجيا والزراعة بأنها "عادية بين دولتين تعترفان ببعضهما البعض".

وقال في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية :"لا أعرف لماذا يتخوف العرب من علاقاتنا مع إسرائيل وهناك صف طويل من الدول العربية في تل أبيب وتقيم معها علاقات سياسية ودبلوماسية واقتصادية منذ اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 بين إسرائيل ومصر".وأوضح أن الدول العربية لم تتقدم لفتح علاقات مع جنوب السودان ولم تبد أي اهتمامات. وأضاف :"بالعكس ، دائما ما يقف العرب مع دولة السودان في الحق والباطل ولا يسعون لخلق علاقات جيدة معنا فماذا نفعل سوى أن نسعى إلى الآخرين بما فيهم إسرائيل".وقال إن ما ينتظره الجنوبيون من إسرائيل هو تحسين البنية التحتية في الإدارة والاقتصاد ، لاسيما في مجالي المياه والزراعة والتقنيات الحديثة ، مشيرا إلى أن في دولته عددا من مصادر المياه وليس النيل وحده. وقال :"نحن لا نعتمد على مياه النيل فقط هناك الأمطار والمياه الجوفية" ، معتبرا أن الحديث عن أن العلاقة بين تل أبيب وجوبا القصد منه خنق مصر في حوض النيل لا أساس له من الصحة. وقال :"ستكون علاقاتنا بمصر أقوى من كل الدول العربية ولن نعمل على خنق مصر عبر مياه النيل ومثل هذا الحديث غير علمي".وتابع :"بالطبع لن نوقف جريان النيل عبر السودان إلى مصر ولن يحدث مثل ذلك". وقال إن الكثير من الأحاديث التي تتداولها النخب العربية ، وبينها أن دولة جنوب السودان الخارجية ستصبح مخلب قط لإسرائيل والولايات المتحدة ، فيه عنصرية واستعلاء. وأضاف :"لسنا أعداء للعرب بالمرة حتى يتخوفوا منا. ونحن نرحب بهم في إقامة علاقات متميزة معنا في كافة المجالات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:59 ص

      طالع وعرف

      انك مضيع الوطن ياخائن

    • زائر 3 | 6:50 ص

      المفتلت

      معظم الدول العربية علااااقتهة سمنة على عسل ويا
      أسرائيل في دول عندهة أتفاقية سلاااام والباقي من
      تحت لي تحت ما افضحتهم بعض المواقع ألالكترونية
      أو دششو على اليوتيوب أو شوفو طق أخشوم بين
      العرب ويا الصهاينة يعني الصهاينة صارو ربعنة او من
      زمااان وحنة كل واحد حاط صبعة في خشمة ومسوي
      روحة مايدري.

    • زائر 2 | 5:28 ص

      تاريخكم

      اثبت تاريخكم انكم من سعى الى اسرائيل قبل الانفصال وتآمرتم على السودان بقصد الانفصال .. وما دعم اسرائيل لكم بالسلاح الا واحدة من مشاريع التآمر .. وفي الحقيقه ان العرب ما يشرفهم يمدوا ايديهم لخائن ... فهناك فرق ان تقيم علاقة مع اسرائيل وبين ان تتآمر .. والشرهه مو عليك انك ما تعرف ... طالع المنظره بس وأحلب لبن

    • زائر 1 | 4:12 ص

      اسرائيل

      يعني مئات الدول في العالم العربيه منها والغير عربيه

      ليش اسرائيل تحديداُ ؟؟؟

اقرأ ايضاً