العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

فتاوي رياضية: لا يجوز إكمال الكرة العائدة من القائم في «الجزاء»

على غرار الفتاوى الشرعية الرمضانية خلال هذا الشهر الكريم، فإن (الوسط الرياضي) يُقدم لكم فقرة يومية تحمل عنوان (فتاوى رياضية)، وهي تختص ببعض الحالات الصعبة في مختلف الرياضات، إضافة لمناقشة بعض اللوائح والقوانين الخاصة بالألعاب، وضيفنا اليوم الحكم الدولي السابق سكرتير لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة القدم جاسم محمود الذي أوضح عدة نقاط عن الركلات الترجيحية وركلات الجزاء في مباريات كرة القدم.

الحالة الأولى عندما ينفذ لاعب ركلة جزاء أثناء المباراة، قال الحكم السابق: «يجوز للاعب أن ينفذ الكرة وعندما يتصدى لها الحارس يجوز للاعب نفسه أن يكملها نحو المرمى، لكن لا يجوز له أن يكمل الكرة عندما تعود من القائم أو العارضة فالكرة لابد أن تلامس الحارس أولاً أو تلامس أحد اللاعبين بعد عودتها من العارضة أو القائم»، وأضاف «عندما يكمل اللاعب المنفذ لركلة الجزاء فور عودتها من القائم أو العارضة فإن حكم المباراة سيوقف اللعب وتصبح الكرة للاعبي الخصم».

وتابع «أما الركلة الترجيحية التي تكون بعد ختام المباراة في حال التعادل، فإن تنفيذها يكون لمرة واحدة فقط، ولا يجوز للاعب أن يكمل الكرة في حال تصدي الحارس لها».

وقال محمود بأن ركلة الجزاء مغايرة عن الركلات الترجيحية، فركلات الجزاء تكون أثناء المباراة، والركلات الترجيحية تكون بعد المباراة التي تنتهي بالتعادل سواء السلبي أو الإيجابي.

وبين جاسم محمود أن الركلة الجزاء شبيهة لرميات التماس في بعض الأحيان، وقال: «رمية التماس لا يجوز للاعب الذي يرمي الكرة أن يلمسها قبل أن يلمسها لاعب آخر، فالجزاء لا يجوز للاعب أن يكملها في حال عودتها من القائم أو العارضة».

العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً