العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

منازلة مشتعلة بين رياضيي أميركا والصين

اليوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن

سيكون التنافس على أشده بين المعسكرين الأميركي والصيني في أولمبياد لندن 2012، الأول يريد استعادة الزعامة، والثاني يأمل بالتمسك بها بعد أن أفرز أولمبياد بكين 2008 متصدراً جديداً لجدول الميداليات.

فقبل 4 أعوام، أحسنت الصين الاستفادة من استضافة عاصمتها بكين للألعاب وظفر رياضيوها بالمركز الأول للمرة الأولى تاركين الولايات المتحدة «زعيمة» الألعاب السابقة في المركز الثاني.

وحصدت الصين في بكين 100 ميدالية (51 ذهبية و21 فضية و28 برونزية) مقابل 110 ميداليات للولايات المتحدة (36 ذهبية و38 فضية و36 برونزية)، وجاءت روسيا ثالثة ولها 72 ميدالية (23 ذهبية و21 فضية و28 برونزية).

وتبدو رحلة الصينيين إلى لندن محفوفة بالمخاطر، وانجاز بكين قد لا يكون في المتناول هذه المرة بعيداً عن الأرض والجمهور والحشد الهائل من المشاركين.

وتتحدث الأرقام عن ذاتها، ففي بكين 2008 شاركت الصين ببعثة قياسية ضمت 639 رياضياً ورياضية، وفي لندن 2012 تراجع العدد إلى 396، منهم 29 رياضياً فقط من الذين طوقوا أعناقهم بالمعدن الأصفر قبل 4 سنوات.

وتشتهر الصين بأنواع محددة من الألعاب التي تفرض عليها سطوتها ككرة الطاولة والغطس والجمباز، وتسعى حالياً إلى تمديد سيطرتها إلى ألعاب القوى وغيرها.

فقد أهدت كرة الطاولة والبادمنتون والغطس والرماية ورفع الأثقال والجمباز الصين 38 ذهبية من أصل 51 في النسخة الماضية، فكانت السيطرة على منافسات كرة الطاولة مطلقة باحتكار جميع الألقاب، مقابل 7 ذهبيات من أصل 8 في الغطس، و8 من 15 في رفع الأثقال، و11 من 18 في الجمباز، ونصف ذهبيات الرماية العشر.

لكن المسئولين الرياضيين في الصين يقللون من إمكانية تكرار انجاز بكين، ويقول نائب وزير الرياضة كان جين هوا «اعتزل عدد من الأبطال بعد ألعاب بكين»، مضيفاً «إن جيلاً جديداً يشكل الجزء الأكبر من البعثة الأولمبية الصينية» ومؤكداً أيضاً أن «عدداً من الرياضيين الشباب ما يزال يفتقد إلى الخبرة الدولية ولذلك لا يمكننا أن نكون متفائلين جداً بأدائهم».

وستكون الولايات المتحدة المتربصة الأولى بالصين لاستعادة الزعامة أولمبياً، لأن الصراع على الصدارة ينحصر بينهما إلى حد بعيد على رغم المحاولات الروسية.

وتكمن قوة الأميركيين في السباحة وألعاب القوى خصوصاً في المسافات القصيرة رغم الخطر الحقيقي الذي يهدد عدائيها من قبل الجامايكيين يوهان بلايك وأوساين بولت وأسافا باول.

فرصة سانحة للأميركيين

وستكون الفرصة سانحة أمام الأميركيين في ألعاب لندن وخصوصاً مع تقلص عدد الرياضيين الصينيين.

ويعتبر منتخبا الولايات المتحدة لكرة القدم للسيدات وكرة السلة للرجال الأبرز لإحراز الذهبية.

وفي الدورات الأربع التي أقيمت فيها منافسات كرة القدم للسيدات في الألعاب الأولمبية حتى الآن، فرضت الولايات المتحدة سطوتها بشكل كبير بتتويجها بثلاث ذهبيات، في أتلانتا 1996 وأثينا 2004 وبكين 2008، وكانت الذهبية الرابعة من نصيب النرويج في سيدني 2000.

وعلقت اللاعبة الأميركية شانون بوكس (34 عاماً و168 مباراة دولية) على المشاركة في لندن قائلة «نتطلع إلى الكمال في الملعب وخارجه وهذا يفسر بنسبة كبيرة صعوبة التغلب علينا»، مضيفة «في لندن سنظهر مستوانا كحاملات للكأس ما سيجعل مهمتنا أصعب».

روسيا تُحفز رياضييها

وتبدو روسيا مقتنعة إلى حد بعيد بالمركز الثالث الذي احتلته في الدورة الماضية جامعة 72 ميدالية (23 ذهبية و21 فضية و28 برونزية)، وترفع الشعار ذاته في لندن 2012 لتبقى خلف العملاقين الصيني والأميركي.

وقد لا تبدو مهمة الروس سهلة هذه المرة أمام رياضيي البلد المنظم الساعين إلى أفضل النتائج الممكنة على أرضهم وأمام جمهورهم.

وحلت بريطانيا رابعة في بكين برصيد 47 ميدالية (19 ذهبية و13 فضية و15 برونزية).

ورفعت روسيا سقف الحوافز المادية للفائزين بالميدالية الذهبية إلى مليون دولار في سعيها إلى البقاء «قوة عظمى» في الرياضة بعد نحو 20 عاماَ على تفكك الاتحاد السوفيتي.

ويمتلك الروس القدرة على المنافسة في العديد من الرياضات مثل ألعاب القوى والسباحة والجمباز وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة ورفع الأثقال وكرة المضرب.

وستكون ماريا شارابوفا، حاملة العلم الروسي في حفل الافتتاح، قبلة الأنظار في سعيها إلى ذهبية كرة المضرب، كما يتركز الاهتمام على بطلة القفز بالزانة يلينا ايسينباييفا.

وسيحظى رياضيو بريطانيا بتشجيع الآلاف من مواطنيهم ما يشكل حافزاً لهم لانتزاع المركز الثالث من روسيا خصوصاً أن الفارق بالذهبيات لم يكن شاسعاً (23 مقابل 19).

لكن الأهداف التي أعلن عنها المسئولون الرياضيون في بريطانيا تنحصر بالمركز الرابع بعينه، ولو أن وزير الرياضة هيو روبرتسون اعتبر أن الطموحات هي بتخطي حاجز ميداليات بكين.

وستعول بريطانيا مجدداً على رياضات الدراجات الهوائية (أحرزت 7 ذهبيات في بكين) والألواح الشراعية (4 ذهبيات) والتجذيف (ذهبيتان).

كما يمكنها التطلع إلى ذهبية كرة القدم بمشاركة منتخب بريطاني موحد سيكون قائده الويلزي المخضرم راين غيغز.

وتلعب ألمانيا دوراً بارزاً في منافسات الألعاب الأولمبية أيضاً وغالباً ما تكون ضمن الدول العشر الأولى في جدول الميداليات، وكانت صاحبة المركز الخامس في بكين برصيد 41 ميدالية (16 ذهبية و10 فضيات و15 برونزية).

وتقلص عدد رياضيي ألمانيا في الألعاب إلى أقل من 400 من الجنسين بعد أن كان 441 في بكين، ويعول الألمان على الرياضات الفردية كالفروسية وألعاب القوى والسباحة والمبارزة والدراجات الهوائية.

وأصابت المنتخبات الألمانية الجماعية في كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة النسائية فشلاً ذريعاً بعدم التأهل إلى ألعاب لندن.

أستراليا تعول على السباحة

وتريد أستراليا السادسة في بكين برصيد 46 ميدالية (14 ذهبية و15 فضية و17 برونزية)، التقدم خطوة بانتزاع المركز الخامس واضعة هدفاً رئيسياً بإحراز 15 ذهبية في لندن.

وتعلق أستراليا آمالا كبيرة على السباحة التي تدر عليها ذهباً، إذ غالباً ما تنحصر المنافسة بينها وبين الولايات المتحدة خصوصاً في السباقات السريعة.

وتعتبر البرازيل من الدول المرشحة لنيل عدد لا بأس به من الميداليات خصوصاً أن المسئولين الرياضيين فيها أعربوا عن أملهم في إحراز 15 ميدالية على الأقل في ألعاب لندن لتحسين الرصيد الذي سجلته في بكين ما يعد خير إعداد للتألق في أولمبياد 2016 على أرضها في ريو دي جانيرو.

وكانت حصيلة البرازيليين في بكين 3 ميداليات ذهبية و4 فضيات و8 برونزيات، لكن اللجنة الأولمبية البرازيلية تأمل في مضاعفة هذا العدد في لندن، معولة على السباحة والشراع والجودو والكرة الطائرة وأيضاً كرة القدم لدى الرجال والسيدات.

العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً