العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

طريق 2144 بجدعلي بحاجة إلى تعديل وليس إهمال

منذ ما يقارب الشهر والنصف أو الأكثر من ذلك وأهالي وسكنة مجمع 721 الواقع في المحافظة الوسطى في مملكة البحرين وهم يعانون من رداءة الشوارع لديهم وما تسببه من تلفيات للسيارات المارة على هذه الشوارع ولعل أبرز تلك الشوارع التي يعاني منها سكنة هذا المجمع الشارع الذي يقع بالقرب من مقبرة الحرم الواقعة في قرية جدعلي «طريق 2144» الذي توجد فيه حفر في وسطه وفي أنحاء متفرقة منه... ولهذا اليوم لم نجد وزارة الأشغال تتحرك في تعديله أو إصلاح ما قد تلف منه، ومازال الأهالي يعانون منه لأن هذا الشارع مظلم ليلاً لعدم توافر الإنارة فيه وفي باقي معظم شوارع هذا المجمع، فكيف بالمارة الذين لا يقطنون هذه المنطقة أن يعلمون بوجود مثل هذه الحفر الخطيرة في هذا الشارع وغيره من الشوارع.

هذا مثال واحد من الطرق غير الصالحة للسير فيها وتوجد فيها الكثير من الحفر وفتحات المجاري التي تكون فوق مستوى الشارع نفسه ولعل أبرز مثال على ذلك الطريق الآخر الذي منذ سنين وهو على هذه الحالة من حفر عميقة متخللة لهذا الشارع وفتحات المجاري التي من بدايته حتى نهايته موجودة فوق مستوى الشارع الاعتيادي وكأنها مطبات سرعة والواقع بالقرب من أسواق الحميدية في قرية جدعلي «طريق 2184» فمازال الأهالي يعانون من هذه المشكلات في البنية التحتية لهذه المنطقة والتحرك خجول من وزارة الأشغال في هذه الأمور!

جعفر محمد علي

منذ 2009 ومعونة الغلاء متوقفة عنه

لن نركن أنفسنا في زاوية سحقية لأن في البوح عن المطالب سبيلٌ قد نحظى من ورائه ماعجزت اليد عن بلوغه، فربما يكون اللسان أجدى وأسرع وسيلة لكسب الحقوق الذي قد يصل صوتنا الخارج من أحبالنا الصوتية إلى من يهمه الأمر في الدولة، ومن تقع عليه مسئولية صرف مستحقاتنا من الحقوق، فأنا مواطن بحريني تقدمت بطلب لدى وزارة التنمية لأجل الانتفاع من علاوة الغلاء، في بادئ ذي بدء تم صرف المعونة المقدرة بنحو 50 دينار شهرياً في العام 2008 خلال شهر نوفمبر، ولكن بعد مضي عام كامل من تاريخ زواجي أوقفت الوزارة صرف معونة الغلاء! وكلما راجعنا المركز الاجتماعي الكائن بمنطقتنا يقال لنا «إن الطلب مازال قيد الدراسة!» حتى تطلب الأمر منا القيام بزيارة ميدانية نحو مقر الوزارة في المرفأ المالي، هنالك أبلغونا «أن الطلب قيد الدراسة، وبإمكانك تقديم تظلم». فقمنا بتقديم تظلم، ولكن حتى كتابة هذه السطور لم نحظ بالمعونة المنتظرة، علماً إنني أعمل براتب زهيد لايزيد على 250 دينار شهرياً، لذلك أشعر بأنني في أمس الحاجة إلى هذه المعونة التي تزيد نوعاً ما قيمة الدخل الشهري لنا، وتساهم في رفع قدرتنا المادية لشراء بعض الاحتياجات الضرورية اللازمة للبيت وللأسرة معاً.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

الألعاب النارية (الجراخيات)

سنتناول في هذا العمود موضوع اللعب بالألعاب النارية (الجراخيات) من الناحية القانونية، وذلك لما لها من خطورة، حيث جرمها القانون حمايةً للناس، وحظر التعامل في جميع أنواع المفرقعات والأسلحة والذخائر إلا بترخيص من الأجهزة والوزارات المعنية، وذلك طبقاً لما جاء في المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1976 في شأن المفرقعات والأسلحة والذخائر.

ومنع القانون الاتجار في المفرقعات أو تصنيعها، وأيضاً كل مادة تدخل في تركيب المواد المفرقعة حظر التعامل فيها، وهذه المواد يصدر بتحديدها قرار من معالي وزير الداخلية، كذلك حرم القانون التعامل أو الاتجار في أي من الأجهزة أو الآلات أو الأدوات التي تستخدم في تصنيع أو تفجير المفرقعات.

وقد حسم القانون إجازة الترخيص بقوله في المادة الأولى (لا يجوز الترخيص بالاتجار فيها أو صنعها بحال من الأحوال) وقد هدف المُشرّع من وراء ذلك حماية الأرواح والأنفس من العبث بها عن طريق تلك المفرقعات والمتفجرات، ولم يستثن المُشرّع البحريني المفرقعات الخاصة بألعاب التسلية (الألعاب النارية) التي قد يتهاون في استيرادها بعض الناس بهدف اللعب أو اللهو، متناسين خطورتها الفادحة على أرواح الناس.

إذ إن نص المادة (20) من القانون قد أفاد بأن العقوبة المقررة الخاصة بحيازة أو إحراز أو حمل الألعاب النارية أو الجراخيات أو بومب الأطفال هي الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة لا تقل عن (50) دينار ولا تتجاوز (200) دينار.

ويجب تذكير الجميع بالمسئولية الجنائية نتيجة الإصابة أو القتل الخطأ بسبب استعمال الألعاب النارية.

وزارة الداخلية

منذ يونيو ينتظر استلام قرض البناء من بنك الإسكان

أنا مواطن لدي طلب في وزارة الإسكان عبارة «طلب قرض بناء بيت». وكان اسمي ضمن مجموعة تمت الموافقة على إعطائهم القرض، وذلك في بداية شهر يونيو/حزيران 2012م، وحتى اليوم وأنا أذهب إلى بنك الإسكان وبشكل دائم للمراجعة، وهم يقولون لي «طلبك لم يجهز، اصبر حتى الأسبوع القادم»، ولا أعلم متى سيأتي هذا «الأسبوع القادم»؟

ألم يصرح سعادة وزير الإسكان بالإسراع في تلبية طلبات المواطنين؟ فهل هكذا يتم الامتثال لطلبه؟ ومن يحاسب من يقوم بتعطيل مصالح المواطنين؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

أزهار تتبختر

لولاي يا إنسان

ما كنت تسعد وما سامحك زعلان

عطري عبق ولوني زاهي

أنا أجذب الأنظار

***

لولاي يا شجر ما كنت لتكون

ولولاي بتم جياع...لا ثمار ولا خضار

وأنا الأصل يا أنام

أزين الدنيا لكم

اشكروني.. ولا تنسوا شكر المنان

***

في حبك

تبقين سراً في الروح أوال

يصعب الوصف يا بقعة احتلت جوف القلب

وذاب الهوى في هواك

يا مرفأ الحنان

تحية لك يا دفء كل شعور

ومنبع حكاياتي

ينتابني الذهول مملكتي

ذهول.. ذهول

قد حل في القلب من هواك الكهول

أروع امنياتي الوفاء وما بت أراه إلا

على أراضيك يا حنون

ويبقى السؤال: أهل حبك داء أم دواء؟!

حبك بات الداء لا الدواء

ودواء العاشق الوصال

تهيج أحاسيس العشق لتصرخ: أهواك

سجنت القلب في هواك أوال

يا شمعة السنين.. وبلسم الجرح

سر أنت، وسبب لنور العين

زهراء علي حسن الفردان

العدد 3617 - الأربعاء 01 أغسطس 2012م الموافق 13 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً