وزارة حقوق الإنسان: مسألة التكييف بسجن جو في طور الإصلاح

سعيد محمد الفيحاني
سعيد محمد الفيحاني

الوسط - محرر الشئون المحلية 

ناقش وفد من وزارة شئون حقوق الإنسان خلال زيارته سجن جو أمس الأول (الخميس)، عدداً من المسائل المختلفة مثل مسألة التكييف والماء، والطعام المقدم إلى النزلاء ومعاملة السجناء. وتبين خلال الزيارة بعد معاينة عدد من العنابر ومقابلة السجناء أن مسألة التكييف في طور الإصلاح، وتم بالفعل استبدال بعض وحدات التكييف المركزية بوحدات جديدة، ووضع وحدات تكييف مجزأة في العنابر التي لا تزال تحت الصيانة.

وضم وفد الوزارة، وكيل الوزارة لحقوق الإنسان سعيد الفيحاني، يرافقه الخبير القانوني في الوزارة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة.

كما تم لقاء مسئول الشركة المعنية بتقديم الطعام إلى النزلاء، وقد تبين أن القائمة عدلت بناء على رغبة النزلاء بعد إثارتها من قبل السجناء حيث طلبوا استبدال وجبة السحور إلى وجبة خفيفة.

وكان عدد من الموقوفين في سجن جو أبلغوا المحكمة خلال الأسابيع الماضية بشكاواهم من غياب التكييف في السجن، كما اشتكوا من سوء الوجبات التي تقدم إليهم.


وزارة حقوق الإنسان: التكييف بسجن جو في طور الإصلاح وتعديل قائمة الطعام على رغبة السجناء

المنامة - وزارة شئون حقوق الإنسان

قام وكيل وزارة شئون حقوق الإنسان سعيد محمد الفيحاني، يرافقه الخبير القانوني في الوزارة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة، بزيارة لإدارة الإصلاح والتأهيل يوم الخميس (2 أغسطس/ آب 2012) للاطلاع على الأوضاع الحقوقية للنزلاء الموجودين في سجن جو.

يأتي ذلك بناء على توجيهات وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن في ضوء الشكاوى المتعددة التي رفعت من خلال وسائل الإعلام عن الأوضاع في سجن جو، وانطلاقاً من دور وزارة حقوق الإنسان في التحقق من الشكاوى الحقوقية بشأن أوضاع نزلاء سجن جو.

وقد التقى وكيل حقوق الإنسان بمدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية وبمدير إدارة الإصلاح والتأهيل وبعدد من السجناء وزار عدداً من عنابر السجن ومرافقه المختلفة.

وخلال الزيارة التي امتدت عده ساعات؛ أبدى وفد وزارة شئون حقوق الإنسان عدداً من الملاحظات لإدارة الإصلاح والتأهيل للأخذ بها، وفي الوقت ذاته بحث مع مديري الإدارتين غالبية الشكاوى التي أثيرت في وسائل الإعلام المختلفة أو تمت إثارتها من قبل النزلاء.

وقد نوقش خلال الزيارة عدد من المسائل المختلفة، مثل: مسألة التكييف والماء، والطعام المقدم للنزلاء ومعاملة السجناء. وتبين خلال الزيارة بعد المعاينة لعدد من العنابر ومقابلة السجناء أن مسألة التكييف في طور الإصلاح وتم بالفعل استبدال بعض وحدات التكييف المركزية بوحدات جديدة. ووضعت وحدات تكييف مجزأة في العنابر التي لاتزال تحت الصيانة، كما تم لقاء مسئول الشركة المعنية بتقديم الطعام للنزلاء والاطلاع على قائمة الطعام خلال شهر رمضان، وتبين أن قائمة الطعام عدلت بناء على رغبة النزلاء بعد إثارتها من قبل السجناء حيث طلب السجناء استبدال وجبة السحور من وجبه دسمة إلى وجبة خفيفة إضافة إلى ذلك، تم الاطلاع على المرافق المائية حيث اتضح وجود خطة لتبريد المياه المستخدمة من قبل النزلاء في فترة الصيف.

وفيما يتعلق بمعاملة السجناء؛ استمع الوفد لعدد من النزلاء وناقش قضاياهم مع مديري الإدارتين. وقد تبين وجود نظام شكاوى بالسجن يشمل وضع صناديق للشكاوى يتم كل يوم نقل محتواه إلى إدارة الإصلاح والتأهيل والتي تنقله بدورها إلى إدارة حقوق الإنسان التي تقوم بإحالة الشكاوى المتعلقة بالحقوق والجنايات إلى النيابة العامة.

من جانب آخر؛ التقى الوفد عدداً من النزلاء وأهاليهم واستمع لملاحظاتهم عن أوضاعهم في السجن ووعد بمتابعة هذه الملاحظات مع المعنيين.

إلى ذلك، أكد وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي عبدالرحمن أن الوزارة حريصة على تطبيق احترام حقوق الإنسان والحفاظ على كرامته في أي موقع كان، وأنها تأخذ أي شكاوى حقوقية محمل الجد ويتم التحقق منها، وتقوم بالتنسيق والمتابعة مع الجهات الرسمية للتحقق من تطبيق مبادئ حقوق الإنسان. مشيراً ان مملكة البحرين قطعت أشواطاً كبيرة في مجال احترام حقوق الإنسان.

كما تقدمت الوزارة بالشكر والتقدير إلى وزارة الداخلية على استجابتها السريعة لتمكين وفد الوزارة من زيارة إدارة الإصلاح والتأهيل، كما شكرت المفتش العام بوزارة الداخلية على اهتمامه بأوضاع حقوق الإنسان في سجن جو، إضافة إلى ذلك شكرت كلاًّ من مديري إدارتي الإصلاح والتأهيل على تعاونهم في معالجة المسائل التي أثارها وفد الوزارة.

من جانب آخر، أثنت الوزارة على الاستجابة السريعة لاستبدال وحدات التكييف المركزية وإضافة وحدات تكييف مجزأة في العنابر قيد الإصلاح، وعلى الاستجابة لتغيير وجبات السحور للنزلاء، مؤكدة الوزارة اهتمامها بحقوق جميع المواطنين والمقيمين على أرضها لأجل تقدم ورخاء مملكة البحرين.

العدد 3619 - السبت 04 أغسطس 2012م الموافق 16 رمضان 1433هـ

التعليقات (26)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم