العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

كويتان: «العمل» تُشهر الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين رسمياً

الحضور في حفل المؤتمر التأسيسي لإشهار الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين
الحضور في حفل المؤتمر التأسيسي لإشهار الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين

قال نائب رئيس الاتحاد الحر لعمال البحرين باسم كويتان إن «الاتحاد تسلم يوم أمس الأول (الخميس) الموافقة على إشهار الاتحاد من قبل وزارة العمل»، مشيراً إلى أن «الاتحاد تسلم إيصال إيداع الأوراق الرسمية في وزارة العمل، وتسلُّم هذا الإيصال من الناحية القانونية يعني إشهار الاتحاد الحر لعمال البحرين رسمياً».

ويضم الاتحاد الحر 6 نقابات، هي: نقابة عمال شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) ونقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) ونقابة المصرفيين والنقابة الوطنية لعمال جرامكو والنقابة الحرة لعمال بابكو والنقابة الوطنية لعمال خدمات مطار البحرين (باس).

وشهدت الفترة الماضية جدلا بين الوزارة والاتحاد وصل الى حد اتهام الاتحاد للوزارة ب "عرقلة اشهاره" . واصدر سمو رئيس الوزراء يوم الثلثاء الماضي توجيهاته بالإسراع في إتمام إشهار النظام الاساسي للاتحاد واستكمال الجوانب الرسمية والقانونية اللازمة لإتاحة المجال أمام الاتحاد لتعزيز المكتسبات العمالية


كويتان: «العمل» تُشهر الاتحاد الحر لعمال البحرين

الوسط - مالك عبدالله

قال نائب رئيس الاتحاد الحر لعمال البحرين باسم كويتان إن "الاتحاد تسلم يوم أمس الأول الخميس (2 أغسطس/ آب 2012) الموافقة على إشهار الاتحاد من قبل وزارة العمل"، مشيراً إلى أن "الاتحاد تسلم إيصال إيداع الأوراق الرسمية في وزارة العمل، وتسلُّمُ هذا الإيصال من الناحية القانونية يعني إشهار الاتحاد الحر لعمال البحرين".
وشهدت الفترة الماضية جدلاً بين وزارة العمل والاتحاد الحر وصل إلى حد اتهام الاتحاد للوزارة بـ "عرقلة إشهار الاتحاد"، وبدأ الأمر عندما أكدت الوزارة أنها ستطبق القانون بحذافيره إزاء أي طلب رسمي تتسلمه لتشكيل اتحاد نقابي جديد، وذلك في ضوء المرسوم بقانون رقم (35) للعام2011 بتعديل بعض أحكام قانون النقابات العمالية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (33) للعام 2002، الذي ينص في مادته الثامنة على أنه «يجوز لكل نقابتين أو أكثر من النقابات العمالية المتشابهة أن تنشئ فيما بينها اتحاداً نقابياًّ، ويكون إنشاء الاتحاد النقابي والانضمام إليه بعد موافقة أغلبية أعضاء الجمعية العمومية للنقابة العمالية»، فيما رد الاتحاد الحر بتأكيد حقه في الإشهار في ظل السماح بتعدد النقابات.
وأصدر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يوم الثلثاء (31 يوليو/ تموز 2012) توجيهاته بالإسراع في إتمام إشهار النظام الأساسي للاتحاد الحر لنقابات العمال واستكمال الجوانب الرسمية والقانونية اللازمة من أجل إتاحة المجال أمام هذا الاتحاد للعمل في تعزيز المكتسبات العمالية.
جاء ذلك في وقت استمر فيه الجدل بين الوزارة والاتحاد بشأن توجيه الدعوة إلى الوزير جميل حميدان بحضور المؤتمر التأسيسي، إذ صرح نائب الرئيس للعلاقات العربية والدولية في المجلس التنفيذي للاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين علي البنعلي بأن «ادعاء وزير العمل بأنه لم يكن على لائحة المدعوين إلى حفل المؤتمر التأسيسي لإشهار الاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين بتاريخ 18 - 19 يوليو/ تموز 2012، هو ادعاء مُستغرب منه، مع تأكيد رئيس اللجنة التحضيرية حمد الذوادي إرساله الدعوة على فاكس مكتب الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل».
ويضم الاتحاد الحر 6 نقابات؛ هي: نقابة عمال شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) ونقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، ونقابة المصرفيين، والنقابة الوطنية لعمال جرامكو، والنقابة الحرة لعمال بابكو، والنقابة الوطنية لعمال خدمات مطار البحرين (باس).

العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:30 م

      اتحاد فاشل

      اقول عنه بس اتحاد فاشل وانتهى الكلام معاه



      الحين عندي كلام مع البعض اللي قاعدين يسوون روحهم فطاحل ويتكلم بأن التعددية هي مصدر القوة!!! كيف يعني التعددية مصدر قوة والخط العريض لهذا الخبر هو اشهار "اتحاد" "اتحااااااد عمال" .. ما تعرف اتحاد يعني ويش لا لو بس قاعد تعطينا من الكلام اللي خلا ويش كثر من ذوي القلوب المريضة بالانقلاب على ارزاق العمال الفقراء





    • زائر 9 | 9:21 ص

      الى الزائر 5

      الى الزائر 5
      قولك ان التعددية هي أصل العمل النقابي فهذا خطأ والصحيح ان الوحدة العمالية هي اصل العمل النقابي و التعددية حق شرط ان لايضرب الوحدة العمالية


      نقابي ضليع

    • زائر 7 | 9:18 ص

      التعددية لا تصلح في الشركات الصغيرة

      التعددية النقابية تصلح في الشركات الكبيرة كالشركات الامريكية وغيرها او في البلدان مترامية الاطراف .
      والتعددية شرطها ان لاتضعف العمال في وحدتهم وقوتهم لذلك ففي البحرين لايصلح التعددي كون الشركات صغيرة مثل البا وبابكو فلايصلح التعدد اذ سيكون ضعف لموقف العمال.
      والبحرين بلد صغير لايصلح بالتعدد النقابي مما يعني التشطير الاجتماعي

      نقابي

    • زائر 6 | 8:53 ص

      انشقاق

      من المباركه الاولي هي معروفه بس كل مابني على باطل لن يدوووم .

    • زائر 5 | 6:51 ص

      التعدديه هي اصل العمل النقابي.

      ان التعدديه هي الاصل في العمل النقابي. فالاحتكار يعني وضع العمل النقابي بين ايدي ناس مسيسين لا يعملون من أجل خدمة العمال بل من اجل اجندات وضعت لتسيرهم وتجعلهم بين قضبان السياسة. الله يوفقكم ويجعلكم ذخرا للعاملين في البحرين

    • زائر 4 | 4:44 ص

      ما وراها الا التعب

      الانسان عمره قصير في هالدنيا يشتهد لعمل الخير وتوحيد الصفوف لتقوية موقف العمال والمطالبة بتحسين ظروفهم مو يروح يشق الصفوف ويضعف موقف العمال شالفايدة من شق الصفوف غير الضعف

اقرأ ايضاً