العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ

«الوسط الرياضي» يقلب أوراق ذاكرة علي كمنكة التاريخية (2)

ارتبط اسم الحكم الدولي المتقاعد علي جاسم كمنكة بتحكيم لعبة كرة القدم في سيتينيات وسبعينيات القرن الماضي ، وكان من الحكام اصحاب الشخصية القوية التي تفرض سيطرتها على المباريات التي تقام على الملاعب المفتوحة.

بدأ مشوار التحكيم العام 1958 بعد ان تدرب على يد خبير كرة القدم البحرينية جاسم المعاوده في فريق النسور , واختيرعضوا في لجنة الحكام بتاريخ 1972 وتم ترشيحه للحصول على الشارة الدولية في أكتوبر/ تشرين الأول 1976، وقام بتحكيم مباريات الدورة العربية في الكويت العام 1963 وبطولة كأس العرب في العراق 1966 ودورة كأس الخليج الثالثة في الكويت العام 1974 واعتزل التحكيم العام 1978 لكنه استمر في خدمة التحكيم لمدة تزيد على55 عاما ، كان خلالها نعم الشخص المخلص للعبة كرة القدم، كما شارك في العمل الإداري في الاتحاد والأندية. وعشق التمثيل وكان ممثلا في اسرة هواة الفن . وفيما يلي استعراض لبعض من صور أرشيفه الخاص :


تاريخ تحكيم كرة القدم في البحرين

يتطرق محدثنا الحاج علي كمنكة في هذه الزاوية إلى المرحلة الأولى لتحكيم كرة القدم في مملكة البحرين بعد إشهار الاتحاد الرياضي العام وتنظيم دوري محلي للفرق الرياضية.

فيقول: «لم تكن هناك لجنة لحكام كرة القدم كما هو متعارف عليه إنما كان المرحوم أحمد الشوملي عضو الاتحاد الرياضي العام هو من يعين الحكام للمباريات، وقد برز في تلك الفترة أسماء الحكام: يوسف برغش ومحمد جميل ومحمد القوتي وحسن تقي».

وكان الحكم إبراهيم الدوي أول من حصل على الشارة الدولية ثم حصل هو والمرحوم حمزة ميرزا على الشارة وقام عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة (ولي العهد آنذاك) بتسليم الشارة الدولية لكليهما في إحدى المباريات النهائية في منتصف الثاني من السبعينيات، ثم ترشح الحكم الدولي المتقاعد جاسم مندي.

والطريف كما يقول الحاج كمنكة بأن الترشيح لنيل الشارة الدولية يتم من قبل لجنة الحكام، التي تقوم بإشعار الاتحاد الدولي بذلك، ثم يحصل الحكم على الشارة الدولية بعد أن يكون قد أدار مباراتين دوليتين، علما بأن المباريات الوديَّة التي تقام بين البلدين تعد مباراة دولية في حالة أخطر البلدان الاتحاد الدولي بذلك.

 الامير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان يسلم الهدية التذكارية للحكم علي كمنكة في افتتاح ملعب الاتحاد بمدينة المحرق العام 1962 ويرى في الصورة سكرتير اتحاد الكرة سيف جبر المسلم .
الامير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان يسلم الهدية التذكارية للحكم علي كمنكة في افتتاح ملعب الاتحاد بمدينة المحرق العام 1962 ويرى في الصورة سكرتير اتحاد الكرة سيف جبر المسلم .

العدد 3619 - الجمعة 03 أغسطس 2012م الموافق 15 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً