العدد 3622 - الإثنين 06 أغسطس 2012م الموافق 18 رمضان 1433هـ

اوباما يصف رومني بانه "روبن هود بالمقلوب" على صعيد الضرائب

سخر الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم أمس الاثنين ( 6 أغسطس / آب 2012) من الخطة الضريبية لخصمه الجمهوري للانتخابات الرئاسية ميت رومني الذي وصفه بانه "اشبه بروبن هود بالمقلوب" يعتزم سلب الطبقات الوسطى لمساعدة الاثرياء.
وادلى اوباما بكلامه هذا خلال اجتماع لجمع الاموال في كونيتيكت (شمال شرق) قبل اقل من مئة يوم من الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، وبعدما اعلن رومني الاثنين عن جمع 101 مليون دولار من المساهمات في تموز/يوليو بزيادة 25 مليون دولار عما جمعه الرئيس الديموقراطي.
وقال اوباما بسخرية لاذعة امام انصاره "انه اشبه بروبن هود بالمقلوب. انه رومني هود" مشددا على ان الطبقة الوسطى هي التي ستدفع ثمن خطة رومني الضريبية التي لن يستفيد منها برأيه سوى الاكثر ثراء.
وقال اوباما "ان بدا لكم من الصعب شرح هذه الفكرة للاميركيين او تسويقها لديهم، فانكم على حق".
وتابع ان الجمهوريين "سبق ان حاولوا تسويق هذه الفكرة، خرافة التخفيضات الضريبية".
ويؤكد اوباما في اعلانات انتخابية ضد رومني تعرض في الولايات الاساسية في الانتخابات، ان خصمه يعتزم زيادة الضرائب على الاسر التي لديها اطفال بالفي دولار لتسديد نفقات خطته الضريبية البالغة قيمتها 5 تريليونات دولار والتي سيستفيد منها الاثرياء بشكل خاص.
ورات لجنة خبراء تابعة لمعهد بروكينغز الاسبوع الماضي ان خطة رومني القاضية بتخفيض معدلات الضرائب والابقاء على التخفيضات الضريبية ستؤدي الى "تخفيضات ضريبية كبرى للعائلات العالية الدخل وزيادة في اعباء الضرائب على المكلفين ذوي الدخل المتوسط و/او المتدني".
واقترح رومني خفض معدلات ضريبة الدخل ب20% والغاء الضريبة على عائدات الاستثمار وضريبة العقارات وخفض معدل ضريبة الشركات.
ورات الدراسة انه للتعويض عن الخسائر في العائدات التي ستنتج عن هذه الخطة وستبلغ قيمتها 360 مليار دولار، فان الحكومة ستضطر الى وقف العمل ببعض التخفيضات الضريبية في اجراء سيطاول خصوصا ذوي الدخل المتدني.
ونقض فريق رومني خلاصة الدراسة معتبرا ان معديها منحازون وان الدراسة اخذت في الاعتبار فقط نصف خطة رومني الضريبية.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً