العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

«الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف» تمنح بنك ABC الإسلامي تصنيف A+

المنامة - المحرر الاقتصادي 

09 أغسطس 2012

منحت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، ومقرها البحرين، تصنيف A+ طويل الأجل لبنك أي بي سي الإسلامي، وكذلك تصنيف قصير الأجل A-1، في حين تم تقييمه دولياً عند A- و A-2.

وقال بيان للوكالة إن التصنيف الوطني للبنك محمي إلى حد كبير من عناصر المخاطر السيادية، بينما التقييم الدولي يأخذ بعين الاعتبار وضع البحرين عالمياً. أما النظرة المستقبلية فهي مستقرة.

وأفاد بأن تقييم الدرجة الائتمانية كان بين 75 و80 درجة، ويشير إلى قوة القدرة الائتمانية بالإضافة إلى هيكل الحوكمة المتطور من ناحية حقوق مختلف المساهمين وحمايتها.

وأضاف بيان الوكالة أن تقييم الائتماني ينتج عن تجميع النقاط المخصصة إلى ثلاثة أقسام فرعية، وهي الشركات، والحوكمة في الشريعة الإسلامية، وجودة إدارة الأصول.

كما أوضح أن نظام التصنيف الائتماني يلبي حاجة البنوك الإسلامية على وجه التحديد، بالإضافة إلى كونه مظهراً من مظاهر ممارسة البنك باعتباره مضارب، وقدرته على القيام بوظيفة مدير الأصول. كما يقيم قدرة البنك على سداد الديون مثل الالتزامات، كما وردت في التصنيف الائتماني للمؤسسة.

وقالت الوكالة الإسلامية أن البنك، كشركة تابعة ومملوكة بالكامل إلى المؤسسة العربية المصرفية، فإن إطار البنك للحوكمة يأتي في سياق أفضل الممارسات المتبعة من قبل المؤسسة، من حيث تشكيل مجلس إدارة الشركة الأم، والحوكمة بخصوص الكشوفات، والمرور عبر نظم المؤسسة الأم والإجراءات إلى الشركة التابعة.

وذكرت أن بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي يتبع السليمة للمخاطر والتخطيط لها، ولديه أنظمة شاملة لإدارة المخاطر ومراقبتها.

كما بينت الوكالة أن الالتزام بالشريعة الإسلامية هي وظيفة مخصصة ضمن البنك، ويتم التحقق من جميع المعاملات للتأكد من تطابقها مع أحكام الشريعة. ويتكون مجلس الرقابة الشرعية في البنك من أعضاء بارزين، وتكون استشاراتهم مستقلة في المسائل المتصلة بأحكام الشريعة الإسلامية.

وذكرت أن موجودات البنك تقلصت خلال الفترة من 2008 إلى 2009، بعد أن أثرت الأزمة المالية العالمية على أسواق دول الخليج العربية، وأن البنك واجه تعرضاً أساسياً في هذه الأسواق. وأدت الأزمة التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول العام 2008، قبل أن تنتشر إلى بقية الدول في شكل مشكلة ائتمانية، إلى اختفاء مصارف وشركات دولية وخسائر كبيرة. كما أدت إلى فقد الثقة في الأسواق.

لكن الوكالة ذكرت أنه من ذلك الوقت، لم تكن هناك حالات جديدة من عدم الأداء. وعلاوة على ذلك، فإن بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي يتمتع بدعم قوي من المؤسسة الأم، التي لديها القدرة، وسجل حافل لدعم فرعه عند الحاجة.

وتصنيف الوكالة الإسلامية هو واحد من التصنيفات القليلة التي تصدر عن هذه المؤسسة التي تعد واحدة من المؤسسات الرئيسية التي تدعم العمل المصرفي الإسلامي في البحرين، والتي يعمل بها نحو 28 مصرف ومؤسسة مالية إسلامية، في أكبر تجمع لهذه المصارف في المنطقة.

العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً