العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

واردات اليابان من النفط الإيراني ستزيد أكثر من ضعفين في أغسطس

الهند تستورد نفطاً إيرانيّاً في سبتمبر

قالت مصادر في صناعة النفط أمس (الخميس) إن شركات التكرير اليابانية ستستورد نحو سبعة ملايين برميل من النفط الايراني في أغسطس/ آب وهو ما يزيد على ضعفي الكمية التي أخذتها في يوليو/ تموز إذ يشجع تأمين تدعمه الحكومة لعمليات الشحن البحري المشتريات رغم عقوبات الاتحاد الأوروبي. واليابان هي ثالث أكبر مشترٍ للنفط الايراني وستساعدها الضمانات السيادية في التحايل على حظر أوروبي على تأمين شحنات النفط الإيراني الذي تسبب مع عقوبات أميركية في خفض صادرات الخام الإيرانية إلى النصف.

ويطالب زبائن النفط الآسيويون الرئيسيون الآخرون طهران بشحن النفط على ناقلاتها للالتفاف على الحظر الأوروبي. وذكر مصدران في صناعة النفط باليابان أن حمولات أغسطس تمثل نحو 226 ألف برميل يومياً وهو ما يقل نحو 25 في المئة عن مستوياتها قبل عام لكنها تتماشى مع الكميات التي تم التعاقد عليها في وقت سابق هذا العام.

وستساعد هذه الكمية إيران بالأسعار الحالية على تعويض أقل من ربع مبلغ 110 ملايين دولار الذي تخسره يومياً من عائدات النفط بسبب العقوبات. كما تسعى كوريا الجنوبية إلى استئناف شراء النفط الإيراني في سبتمبر/ أيلول وهو ما سيعزز إيرادات إيران.

إلى ذلك، قال المدير المالي لمؤسسة النفط الهندية أمس إن المؤسسة وهي أكبر شركة تكرير في البلاد تعتزم استيراد شحنة نفط من إيران في سبتمبر/ أيلول. وأشارت بيانات متاحة لدى «رويترز» إلى أن الشركة المملوكة للدولة استوردت نفطاً من إيران في مايو/ أيار. وقال ب.ك. جويال للصحافيين إن المؤسسة تسعى إلى استيراد 30 ألف برميل يومياً من إيران في السنة المالية الحالية مقابل 42 ألفاً العام الماضي. وأضاف أن المؤسسة سمحت لشركة فيتول بالمشاركة في عطاءاتها بعد توقف استمر عاماً.

العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً