العدد 3625 - الخميس 09 أغسطس 2012م الموافق 21 رمضان 1433هـ

جامع الزيتونة التونسي يطرد إماما عينته الحكومة

طردت مشيخة جامع الزيتونة الجمعة اماما عينته الحكومة على هذا الجامع الذي يطلق عليه في تونس اسم "الجامع الأعظم"، ويعتبر واحدا من أشهر الجوامع في العالم الاسلامي.
ولم يتمكن محمد بوزغيبة أستاذ الفقه الإسلامي وعلومه في جامعة الزيتونة التابعة لوزارة التعليم العالي والذي عينته وزارة الشؤون الدينية إمام جمعة في جامع الزيتونة من إمامة المصلين بعد أن اعترضته مجموعة أشخاص قبل دخوله الجامع وطلبت منه الرحيل فانصرف.
وأعلنت مشيخة جامع الزيتونة يوم الخميس (9 اغسطس / آب 2012) في مؤتمر صحافي أنها لن تسمح لإمام عينته الحكومة باعتلاء منبر الجامع.
وقال الشيخ حسين العبيدي وهو بحسب وثائق رسمية كشفها للصحافيين "شيخ الجامع الأعظم وفروعه" إنه "لن يعتلي منبر الزيتونة إلا من كان عضوا في مشيخة الجامع الأعظم" وأن الإمام المعين من الحكومة سيطرد لانه "ليس له الحق قانونا في الامامة" بالجامع.
وأضاف "ليس للحكومة الحق في تنصيب إمام (..) يخدم السلطة (..) ولا يجب أن يعتلي البندارة (مداحو الأنظمة) منبر الجامع".
وقال محمد بوزغيبة لفرانس براس إن تعيينه إماما لجامع الزيتونة من قبل الحكومة "هو تكليف وليس تشريفا".
ولاحظ "بدأ الناس (في جامع الزيتونة) يستمعون إلى خطب جمعة فيها تكفير وتهجم وثلب، خطب غير أكاديمية وغير راقية".
وكان بوزغيبة يشير إلى اتهامات وجهت إلى حسين العبيدي بتكفير فنانين تشكيليين تونسيين عرضوا يوم 10 حزيران/يونيو 2012 لوحات فنية اعتبرها متشددون دينيون "مسيئة للمقدسات الاسلامية".
وأم الشيخ سالم العدالي وهو عضو في مشيخة جامع الزيتونة صلاة الجمعة بتفويض كتابي من حسين العبيدي الذي منعته إصابة في الكتف من الإمامة.
وقال العبيدي ان الاطباء أشاروا عليه بالراحة إثر إصابته بخلع في الكتف بعدما تعرض الجمعة الماضي إلى "اعتداء بالعنف" من الشرطة التي قال إنها "اختطفته" في اليوم نفسه لمنعه من إمامة المصلين بجامع الزيتونة وتمكين الامام الجديد المعين من الحكومة من اعتلاء منبر الجامع.
وذكر بأنه أقام دعوى قضائية ضد وزارة الداخلية من أجل "الاختطاف" و"الاعتداء بالعنف".
وقال العبيدي (70 عاما) انه "لم يعامل أبدا مثل هذه المعاملة في وقت (الرئيس التونسي الراحل) الحبيب بورقيبة والمخلوع" زين العابدين بن علي اللذين اتهمهما إسلاميون في تونس ب"معاداة" الاسلام.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً