العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ

من الشريف الرضي إلى الشيخ محمد عبده...رحلة البحث عن كنز البلاغة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كتابٌ من كنوز البلاغة والأدب والفكر العالمي... الذي تتناقله الأجيال جيلاً بعد جيل، فلا ينضب معينه ولا يقل بريقه، يطوف به الكتاب والشعراء والمفكّرون.

بدأ بجمعه الشريف الرضي، أبوالحسن محمد بن الحسين، (359- 404 هـ) من أحفاد الإمام موسى الكاظم (ع)، واشتغل بطلب العلم والفقه واشتهر بالأدب، فقال عنه صاحب اليتيمة «هو اليوم أبدع أبناء الزمان وأنجب سادات العراق... تولى نقابة الطالبيين بعد أبيه في حياته سنة 338 هـ، وضُمّ إليه النظر في المظالم والحج بالناس». وقد بدأ بنظم الشعر بعد العاشرة بقليل، وهو «أشعر الطالبيين من مضى منهم ومن غير، على كثرة شعرائهم المفلقين».

إلى جانب إجادته الشعر وفنون القريض، كان الشريف كاتباً بليغاً متين العبارات سامي المعاني، كما يقول معاصروه، وهو ما تلمسه في مقدمة «نهج البلاغة»، حيث يبدأها بعد الحمد بالصلاة على «نبي الرحمة، وإمام الأئمة وسراج الأمة... وعلى أهل بيته مصابيح الظُلَم وعصم الأمم... صلاةً تكون إزاءً لفضلهم، ومكافأةً لعملهم، وكفاءً لطيب فرعهم وأصلهم». ثم ينتقل إلى قصة جمع الكتاب: «ألّف الرضي كتاباً في معاني القرآن وآخر في مجازات القرآن، وترك ديواناً من الشعر مازال مقروءاً لدى متذوقة الشعر، إلا أن الكتاب الذي أكسبه الخلود هو النهج، الذي يروي لنا قصة جمعه، فيقول: «كنت في عنفوان السن وغضارة الغصن ابتدأت بتأليف كتاب خصائص الأئمة عليهم السلام، يشتمل على محاسن أخبارهم وجواهر كلامهم»، ولكن عندما فرّ من خصائص الإمام علي (ع) وعاقت عن إتمام بقية الكتاب محاجزات الزمان ومماطلات الأيام». ولكونه انتهى من تبويبه وترتيب فصوله، وفي آخرها فصل يتضمن محاسن ما نقل عنه من الكلام القصير في المواعظ والحكم والأمثال والآداب، دون الخطب والرسائل الطويلة، «فاستحسن جماعة من الأصدقاء والإخوان ما اشتمل عليه... معجبين ببدائعه ومتعجبين من نواصعه، وسألوني أن أبدأ بتأليف كتاب يحتوي على مختار كلام مولانا أمير المؤمنين (ع) في جميع فنونه ومتشعبات غصونه... إذ كان مشرع الفصاحة وموردها، ومنشأ البلاغة ومولدها، ومنه ظهر مكنونها وعنه أخذت قوانينها». ويفسر ذلك بأن كلامه «عليه مسحة من العلم الإلهي، وفيه عبقة من الكلام النبوي».

إذا كان جمع النهج استجابة لاقتراح جماعة من الأصدقاء، «عالماً بما في ذلك من عظيم النفع ومنشور الذكر ومذخور الأجر»، مع رغبته في إظهار «عظيم قدر أمير المؤمنين (ع) في هذه الفضيلة، وأنه انفرد ببللوغ غايتها عن جميع السلف الأولين الذين إنما يؤثر عنهم منها القليل النادر»، وهي حقيقة ثابتة تؤكدها كتب التراث والتاريخ. وهو ما دفعه للتمثل ببيت الفرزدق إذ يقول:

أولئك آبائي فجئني بمثلهم

إذا جمعتنا يا جرير المجامعُ.

هذه قصة الشريف الرضي مع نهج البلاغة، الذي جمعه بعد قرنين من رحيل الإمام، وكان معاصراً للدولة الفاطمية التي حكمت مصر لأكثر من قرنين، وتركت بصماتها في التاريخ والثقافة والوجدان المصري، الميال بفطرته للرسول (ص) وأهل بيته، ولعل أكبر الشواهد الأزهر الشريف، الذي ينافس النجف الأشرف على لقب أقدم جامعة في التاريخ.

وتشاء الأقدار أن يخرج من هذه الجامعة، بعد عشرة قرون، رجل دين مصلح، وأحد رواد النهضة العربية وتجديد الفقه الإسلامي، ينفيه المحتل البريطاني إلى لبنان، ليقع على كنز البلاغة «مصادفة بلا تعمّد... على تغيّر حال وتبلبل بال وتزاحم أشغال وعطلة من أعمال، فحسبته تسلية وحيلة للتخلية، فتصفّحت بعض صفحاته وتأملت جملاً من عباراته... فكان يخيل إليّ في كل مقام أن حروباً شبّت، وغارات شنت، وأن للبلاغة دولة وللفصاحة صولة... وأن مدبّر تلك الدولة وباسل تلك الصولة، هو حامل لوائها الغالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب».

ألف الشيخ محمد عبده «رسالة التوحيد»، وكتب في الرد على بعض المستشرقين، كما قام بشرح وتحقيق «البصائر القصيرية للطوسي»، و «دلائل الإعجاز» و «أسرار البلاغة» للجرجاني، فهو قريب الصلة بالبلاغة عالم ببحورها. ومع ذلك كتب قي مقدمته للنهج وهو يسرد قصة تعرفه على هذا الكنز الثمين، وكيف ينتقل من موضع إلى موضع فيحسّ بتغيّر المشاهد، فتارةً «أجدني في عالم يغمره من المعاني أرواح عالية في حلل من العبارات الزاهية»، وطوراً تتكشف له الجمل عن «وجوه باسرة وأنياب كاشرة وأرواح في أشباح النمور ومخالب النسور». وأحياناً كان يشهد عقلاً نورانياً لا يشبه خلقاً جسدانياً، فصل عن الموكب الإلهي واتصل بالروح الانساني، فخلعه عن غاشيات الطبيعة وسما به إلى الملكوت الأعلى»... و «آناتٍ كان كمن يسمع خطيب الحكمة ينادي بأعلياء الكلمة وأولياء أمور الأمة، يعرّفهم مواقع الصواب، ويبصرهم مواضع الارتياب، ويحذّرهم مزالق الاضطراب، ويرشدهم إلى دقاق السياسة... ويرتفع بهم إلى منصات الرئاسة ويصعدهم شرف التدبير».

كانت الصدفة وحدها التي قادت مفتي الديار المصرية إلى استكشاف كتاب نهج البلاغة، «ذلك الكتاب الجليل هو جملة ما اختاره السيد الشريف الرضي رحمه الله من كلام سيدنا ومولانا أمير المؤمنين علي بن أي طالب كرم الله وجهه... ولا أعلم اسماً أليق بالدلالة على معناه منه، وليس في وسعي أن أصف هذا الكتاب بأزيد مما دل عليه اسمه». ويضيف: «ليس في أهل هذه اللغة إلا قائلٌ بأن كلام الإمام علي هو أشرف الكلام وأبلغه بعد كلام الله تعالى وكلام نبيه (ص)، وأغزره مادةً، وأرفعه أسلوباً، وأجمعه لجلائل المعاني»، ولا ينبئك مثل خبير.

في كثير من خطب النهج قضايا فكرية وفلسفية عميقة، مثل أصل الخلق والتوحيد وسكان الأكوان الأخرى، عمد الشيخ بخلفيته الفلسفية إلى شرحها بأسلوب مبسط... نظراً إلى أن «عبارات الكتاب لبعد عهدها منا، وانقطاع أهل جيلنا عن أصل لساننا قد نجد فيها غرائب ألفاظٍ في غير وحشة، وجزالة تركيب في غير تعقيد، فربما فوقف فهم المطالع دون الوصول إلى مفهومات بعض المفردات، أو مضمونات بعض الجمل، وليس ذلك ضعفاً في اللفظ أو وهناً في المعنى، وإنما هو قصور في ذهن المتناول».

الكتاب وثيقة مهمة، يسجل الكثير من الأحداث التاريخية، ويضم تقييمات لكثيرٍ من وجوه الصحابة والمهاجرين والأنصار، ويثبت مواقف علي (ع) من قضايا مثل الإمامة. وقد التزم الشيخ الإمام بمنهج موضوعي في الشرح والتفسير يُحمد عليه، يقول: «ولم أتعرض لتعديل ما روي عن الإمام في مسألة الإمامة أو تجريحه، بل تركت للمطالع الحكم فيه بعد الالتفات إلى أصول المذاهب المعلومة فيها، والأخبار المأثورة الشاهدة عليها، غير أني لم أتحاشَ تفسير العبارة، وتوضيح الإشارة، لا أريد في وجهي إلا حفظ ما أذكر، تصوّناً من النسيان وتحرزاً من الحيدان».

الشيخ بتواضع العلماء، يزيّن مقدمته بالقول: «على أني لا أعدّ تعليقي هذا شرحاً في عداد الشروح، ولا أذكره كتاباً بين الكتب، وإنما هو طراز لنهج البلاغة، وعلمٌ توشى به أطرافه»، ويوجه نصيحته لطلاب العلم ومريدي الحكمة في جيله فيقول: «وأرجو أن يكون فيما وضعت من وجيز البيان فائدة للشبان من أهل هذا الزمان، فقد رأيتهم قياماً على طريق الطلب، يتدافعون لنيل الأرب من لسان العرب، يبتغون لأنفسهم سلائق عربية وملكات لغوية، وكل يطلب لساناً خاطباً وقلماً كاتباً»... وهي نصيحةٌ لشبان كل زمان.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3626 - الجمعة 10 أغسطس 2012م الموافق 22 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 5:38 م

      زائر رقم 10

      صباح الخير روح ثقف روحك زين وأقرأ التاريخ يمكن يفتح غشاء عينك وبلا تعصب أعمى

    • زائر 14 | 10:52 ص

      إحقــاق ... الحـــق

      السلام على السادة الغر المحجلين من العترة الطاهرة النبوية،وعلى أصحاب الفضائل القوية والنفحات الشذية،ولا سيما في حق الإنعكاسات الضوئية لنهج البلاغة وفيما احتوى عليه من ثمرات النضج في أزهى العصور العربية من آثار القواعد والقوانين و العلوم والفنون القرآنية والمعارف والحكمة العلوية.التي تأثرت بموجات أنوارها الساطعةالعقلية البشرية.واستفاقت بشموسها الأجيال الإنسانية من سباتها العميق.حتى تحررت مما كانت ترسف من قيود الأوهام وأغلال العبودية.وتحياتي لكم،ومأمولنا خالص الدعاء في هذه الليلة القدرية ... نهوض

    • زائر 13 | 10:11 ص

      إقرأ القرآت

      نهج البلاغة كتاب مكذوب عن الإمام علي كرم الله وجهه. الكاتب الرضي ألفه بعد موت سيدنا علي ب 400 سنة. ومنه أشياء وردت في كتب أخرى سبقته ومنسوبة إلى أناس أخرين ومنها كتاب البيان والتبيان للجاحظ. لغويا كتاب قوي ولكن معلوماته مغلوطة ومكذوبة.

    • زائر 12 | 9:26 ص

      ياريت ياسيد

      اتمني ان تكتب ايضا عن صحابة رسول الله والخلفاء الراشدين من بعده وازواجه المطهرين

    • زائر 10 | 8:20 ص

      من اجل اعادة كتابة تاريخنا على اسس علمية متجرد من تأثير الهوى والعواطف

      قد اطلعت على نهج البلاغة منذ زمن طويل لهذا حرصت على ان اقرأ المقال بأمعان وتجرد واضعا في ذهني الفترة الزمنية لحياة الامام علي والشريف الرضي والفترة الذهبية من عصر الخلافة العباسية وتحول اللغة العربية من لغة شعر وادب الى لغة علم وفلسفة حيث كانت لغة منطوقة لا مقروءة ومكتوبة اذ كان التدوين باللغة الارامية في عصر الخلافة الاولى وقد خرجت بأستنتاج اولي بأن كتاب نهج البلاغة لم يحيد عن سابقيه وسالفيه من كتب تاريخنا المعتمد على ما قاله الراوي من دون اللجوء الى اظهار الوثائق عن ما كتبه المروي عنه بخط يده

    • زائر 9 | 8:10 ص

      رسائل عدة

      حين كان يخطب الامام في الكوفة كان احدهم يسأله عن عدد الشعر في رأسه. والبعض يسألك عن الشريف الرضي، وينسى كل الرسائل الثقافية والادبية التي تضمنها مقالك، خصوصا إشارتك إلى مصر المحروسة التي كانت تصدر الاشعاع الحضاري من أيام الفاطميين وبقيت رسالتها كما كانت من خلال الازهر الشريف.

    • زائر 7 | 7:19 ص

      أهل العلم لأهله أدلاء

      من البديهي أن جوهر الشيء لا يعرف ولا يصف بالمظهر بسبب أن الجوهر له مضمون ومحتوى المظهر الخارجي لا يقدر على كشفه.
      لذا ليس سهلا ولا صعبا على الجواهرجي البارع تمييز الجوهرة الثمنينة من بين مجموعة جواهر، إلا أنه قد يحتار عند ما تكون الجوهرة بلا ثمن يعدلها.
      فمن يعرف الذهب أكثر؟ من لبسه أم من صاغة أم من إختبره أم من باعه؟

    • زائر 6 | 5:50 ص

      سلام الله عليك يا أبا تراب

      نهج البلاغة
      1- وَقَالَ ( عليه السلام ): الْبُخْلُ عَارٌ وَالْجُبْنُ مَنْقَصَةٌ وَالْفَقْرُ يُخْرِسُ الْفَطِنَ عَنْ حُجَّتِهِ وَالْمُقِلُّ غَرِيبٌ فِي بَلْدَتِهِ.
      2- وَقَالَ ( عليه السلام ): الْعَجْزُ آفَةٌ وَالصَّبْرُ شَجَاعَةٌ وَالزُّهْدُ ثَرْوَةٌ وَالْوَرَعُ جُنَّةٌ وَنِعْمَ الْقَرِينُ الرِّضَى.
      3- وَقَالَ ( عليه السلام ): الْعِلْمُ وِرَاثَةٌ كَرِيمَةٌ وَالْآدَابُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ.

    • زائر 5 | 4:56 ص

      ما المطلوب الآن

      بعد أن ظهر الشريف الرضي من أبناء الإمام يبقى السؤال : ما المطلوب الآن؟

    • زائر 4 | 4:40 ص

      شكرا ياسيدي على اختيار الموضوع

      نحن نعيش هذه الايام ذكري استشهاد مولانا واميرنا سيد المتقين ، واتقى المتقين على يد اشقى الاشقياء ، السلام عليك ياسيدي ويامولاي يوم ولدت ويوم تموت ويوم تحيا

    • زائر 3 | 3:53 ص

      الامام علي ابن ابي طالب ابن عبد المطلب

      عندما سئل الامام الشافعي عن الامام علي قال "ما أقول في رجل طمس أعداؤه فضائله حسداً، وأخفى أولياؤه مناقيه خوفاً، وظهر ما بين ذين ما ملأ الخافقين؟!.

      وعندما سُئل الخليل بن أحمد، ما تقول في الإمام علي (ع) قال: «إحتياج الكل إليه، واستغناؤه عن الكل، دليل على أنه إمام الكل في الكل»

    • زائر 2 | 3:26 ص

      هذا أمير المؤمنين علي (ع)

      سلام الله عليك يا أمير المؤمنين وسيد الموحدين وامام المتقين يا ابا الحسنين يا علي


      شكراً للكاتب

اقرأ ايضاً