العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ

افتتاح عيادتين إضافيتين لمرضى السكلر

افتتحت وزارة الصحة مؤخراً عيادتين متخصصتين لمرضى السكلر وذلك بناءً على التوجيهات الصادرة عن وزير الصحة صادق الشهابي.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس الثلثاء (14 أغسطس/ آب 2012): «إن هذا الافتتاح يأتي بعد أن قدم فريق العمل المختص والمعني بتطوير الخدمات المقدمة لمرضى السكلر مقترح افتتاح العيادات التخصصية، وعليه فقد تم افتتاح عيادتين بقسم أمراض الدم والأورام في مجمع السلمانية الطبي، يومي الإثنين والخميس الماضيين وبإشراف استشاريي وأخصائيي أمراض الدم».

وذكر البيان أن جميع مرضى السكلر الذين يتم تحويلهم من المراكز الصحية، أو من أقسام الإدخال، بعد الترخيص أو عن طريق الطوارئ سيستفيدون من العيادتين.

وأشار إلى أن المرضى سيخطرون بمواعيد مسبقة شأنهم شأن مرضى العيادات الخارجية، كما ستصدر لهم بطاقات تعريفية لتسهيل حصولهم على الخدمة.

وأضاف: «سيقوم الطبيب في العيادات التخصصية بمتابعة حالة مريض السكلر عبر إجراء الفحوصات اللازمة مما سيساهم في التقليل من عدد النوبات وللنصح بالعلاج اللازم. علماً بأن هذه العيادات ليست مختصة بمعالجة نوبات الألم الحادة، حيث يتوجب على المريض أن يتوجه لعيادة السكلر في الطوارئ، مع بيان أنه في حال ازداد الإقبال على العيادتين اللتين تم افتتاحهما فإنه سيتم التوجه لافتتاح المزيد من العيادات بشكل تدريجي إلى أن تصبح يومية».

ودعت وزارة الصحة مرضى السكلر إلى الحضور للعيادات التخصصية للمتابعة وعدم الاعتماد على عيادة الطوارئ لعلاج الألم الحاد، إذ إن مريض السكلر بحاجة لمتابعة مستمرة من أجل اكتشاف التغيرات والمضاعفات من بدايتها مما يسهل التعامل معها أولاً بأول قبل أن يستفحل ويشتد تأثيرها، إذ يصبح العلاج سهلا وممكنا مع بداية حصول المضاعفات ولكن بعد مضي فترة فإن تأثيرها يزيد ويتضاعف ولا يكون بإمكان الطبيب علاجها.

وأشارت إلى أن عيادات مرضى السكلر تتوافر في 5 مراكز صحية وهي مركز سترة ومركز الكويت ومركز جدحفص، ومركز البديع ومركز علي أحمد كانو بالنويدرات كي يحصل المريض على الخدمات القريبة من سكنه والتخفيف عليه. وقالت: «إن الملف الإلكتروني سيفعل قريبا وذلك لزيادة الربط بين مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية».

العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً