العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ

المشروع البحريني «تجهيز غازٍ»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

جاء رد جمعية الأصالة الإسلامية بخصوص تبرعات ودعم «الجيش الحر»، وبحسب ما نشر في صحف محلية يوم الأحد الماضي ليكشف لنا الكثير من الحقائق المخفية، ويبين حقيقة بعض المجريات التي تحدث في الدولة خلافاً لنصوص القانون الواضحة.

جاء رد «الأصالة» التي نأت بنفسها عن ما قام به رئيسها وأعضاء في جمعيتها من نقل أموال لتسليح «الجيش السوري الحر»، وأقولها تسليح بكل معنى الكلمة وما تحمله من مفاهيم وسيرد لاحقاً توضيح ذلك، لتبرئ ساحتها من جمع التبرعات ونقلها، ولكنها في ذات الوقت ورطت أعضاء جمعيتها، ألا وهم رئيس الجمعية النائب عبدالحليم مراد، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عادل المعاودة، والنائب السابق حمد المهندي، وفيصل الغرير، في قضية جمع تبرعات غير قانونية، ونقل أموال عبر الحدود من غير الحصول على ترخيص رسمي، ولدعم جماعة مسلحة.

من خلال نفي الجمعية السياسية لجمعها التبرعات لصالح «الجيش الحر»، فإنها بذلك تعيد وزارة التنمية الاجتماعية إلى واجهة المساءلة في هذه القضية من جديد، وهي التي نأت بنفسها في بيان رسمي عن علاقتها بالموضوع، كون الجامع للتبرعات جمعية سياسية من اختصاص وشئون وزارة العدل.

الآن لدينا تبرعات، ودعم مالي لجماعة مسلحة في خارج البلاد، ولكن لا يوجد لدينا آلية معروفة للجمع، ولا مَن قام به، وأصبح لزاماً على وزارة التنمية التي تلاحق كل حصالة في أية برادة لجمع التبرعات أن تفصح للرأي العام عن من قام بجمع تلك التبرعات، خصوصاً وأنها المسئولة وفقاً للقانون عن تنظيم عملية «جمع الأموال» في البلاد، ومدى سلامة الموضوع من النواحي القانونية.

من الواضح أن منظومة وزارة التنمية الاجتماعية قد اخترقت، ولم تعد كما قالت في بيانها قبل أيام إن «لديها منظومة متميزة في الدور الإشرافي على حركة أموال المنظمات الأهلية، تضمنت وضع تشريعات، وإجراءات، ومعايير وهي تلتزم بها في جميع تراخيصها الصادرة، كما أنها تعتمد مبدأ الشفافية بنشر هذه الإجراءات والتشريعات على موقع الوزارة وبكل الوسائل الإعلامية».

فإذا لم تستطع الوزارة تحديد العملية برمتها، فعليها أن تحيل القضية إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق في الحادثة، خصوصاً وأن الجمعية السياسية المعنية تبرأت من الحادثة جملة وتفصيلاً، وألصقتها في ظهر أعضائها، مع وجود كل الأدلة المسجلة صوتاً وصورة، والاعترافات الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى بيان نفي جمعية الأصالة، والذي سجل اعترافاً كاملاً وواضحاً بأن أعضاءها نقلوا أموال تبرعات إلى الخارج.

ما يحدث حالياً، مع نفي «الأصالة» لعلاقتها بالموضوع، يؤكد وجود شبهة «تبييض أموال» و«تمويل إرهاب» ونقل غير المشروع للأموال عبر الحدود.

وكما قلنا بالأمس في مقالنا بخصوص تعريف المشرع البحريني للنقل غير المشروع للأموال عبر الحدود بـ :«فعل إجرامي يرتكبه أي شخص طبيعي أو اعتباري بأية وسيلة كانت، مباشرة أو غير مباشرة، بنقل الأموال عبر الحدود الدولية، إذا لم يفصح عنها بالمخالفة لنظام الإفصاح أو كان النقل بغرض غسل الأموال أو تمويل الإرهاب». جمعية الأصالة في ردها، حاولت الدفاع عن الموضوع على أن ما حدث «بتكليف من الشعب البحريني بتقديم تبرعاته للشعب السوري المسلم الجريح، استناداً لنداء الدين والإسلام والعروبة، وكونهم أعضاءً بالأصالة لا يعني أن هذه تبرعات الأصالة، بل تبرعات الشعب البحريني المسلم الغيور».

والسؤال لوزارة التنمية ووزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وكل جهة مسئولة، هل الشعب البحريني يتبرع لدعم مجهود حربي وجماعة مسلحة منشقة على حكومة عربية؟ وأينكم ممن جمع هذه التبرعات؟ وكيف أخرجت من البلاد؟ وهل ستتحركون لمعرفة كل ذلك في حال عدم معرفتكم به؟

والسؤال الآخر، لماذا حاولت جمعية الأصالة تضليل الرأي العام في قضية التبرعات، إذ تؤكد أن التبرعات هي لدعم الشعب السوري الجريح، وليس لجماعة مسلحة، متجاهلة ذلك المقطع المصور الذي بث في كل مكان لمؤتمر صحافي شارك فيه رئيسها وأعضاؤها، مع قائد ما يسمى بصقور الشام (لواء داوود) أبو عيسى الشيخ في العمق السوري، والذي أكد أن التبرعات كان في أساسها ضمن مشروع أسماه بـ «تجهيز غازٍ» مستشهداً بحديث النبي (ص) والذي قال «من جهز غازياً فقد غزى»، في تأكيد واضح منه أن التبرعات كانت للدعم المسلح، أضف إلى ذلك تأكيد أبوعيسى الشيخ أن المشروع البحريني «تجهيز غازٍ» قام بتجهيز «غزاة» أكثر من 85 رجلاً، مع ثلاث مشافٍ ميدانية.(وليفسر كل إنسان والسلطة معنى كلمة غازٍ وغزاة وما المقصود منها).

القضية مثيرة للجدل خصوصاً في الجانب المتعلق بمشروعية قيام أعضاء في جمعية سياسية بجمع التبرعات، إذ صرح مصدر رسمي من قبل بأنه يحق للجمعيات السياسية جمع التبرعات، وعندما انتقدنا الموضوع بشدة وطرحنا النصوص القانونية المخالفة لذلك، خرجت جمعية الأصالة لتؤكد أنه «لا أهدافها ولا سياساتها تجعلها تقوم بذلك».

إذن، من قام بذلك يا وزارة التنمية الاجتماعية، من جمع التبرعات، كيف جمعت، وكيف أخرجت؟ كيف للبحرين كحكومة أن تقبل بأن يكون هناك مشروع باسم شعبها لـ «تجهيز غازٍ» وتحويل مجهود مسلح لتنظيم منشق في بلد عربي، لا علاقة لنا بشئونه الداخلية، إذ لا نرضى لأحد أن يتدخل في شئوننا الداخلية أيضاً، فكيف نرضى لأنفسنا بأن نزج بأنفسنا في صراع مسلح في بلد عربي تزهق فيه أرواح مسلمين وعرب أبرياء؟

هناك كثر هربوا من الرد على نصوص القانون وتطبيق ما ألزموا به أنفسهم، ولجوء إلى التلاعب بالألفاظ والعواطف، كعادتهم، فالفرق واضح بين مساعدة الشعب السوري الجريح، وبين الدعم المسلح، وتجهيز غزاة.

والسؤال لأولئك، هل دعمت البحرين كحكومة أية ثورة شعبية عربية عسكرياً، وهل سمحت من قبل بجمع تبرعات لدعم مسلحين وتجهيز «غزاة» في تونس أو ليبيا أو مصر أو اليمن؟

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 4:55 م

      اسرائيل تتفرج وأنتم تتقاتلون

      يا ضحالتكم تتحاربون وتتشاغلون واسرائيل

      تتفرج عليكم ومعها الصهيونية العالمية

      رفقا بانفسكم وارواحكم وارواح المسلمين

      هل أصبح الدم رخيصا وما حرم الله سهلا ؟؟

    • زائر 57 | 2:44 م

      النظر إلى الأحداث بنظرة واحدة

      الزائر 56 إن شا الله نظرتك تكون واحدة لجميع الأنظمة في العالم بدون تمييز

    • زائر 56 | 1:40 م

      والله حاله

      ولو هذه المساعدات قدمت لاي جماعة أخري في العالم غير الجيش الحر لكان الموضوع جداً عادي عند الكاتب ومابيحتاج شهر وهو يكتب عنه ويحرق أعصابه بس لان هذه المساعدات راحت للجيش الحر الذي يقاتل نظام أجرامي دموي و بأذن الله زواله سيكون قريب أصبح هذا الموضوع حديث الساعة وكارثة بشريه أرتكبها أعضاء نرفع لهم قبعتنا أحتراماً بعد أن خاطروا بأنفسهم دعماً لجيش يحارب نظام مجرم دموي شمولي ديكتاتوري من الدرجه الاولى

    • زائر 55 | 1:10 م

      عجيب أمرك

      استاذ هاني في مصر وتونس لم يتدخل الجيش ويقصف شعبه ويسيل دمائهم في الشوارع كما حصل من نظام البطش في سوريا حتى في اليمن لم تقم الطائرات وراجمات الصوااريخ والدبابات بدك منازل المواطنين وتجمعاتهم كما حصل في في سوريا فلا تقارن بين نظام أجرامي وبين أنظمه لم يتدخل الجيش ضد شعوبها بأستثناء ليبيا التى دخلت في حرب مدعومه من الناتوا والامم المتحدة ولم يكن الثوار في حاجه لثمن بندقيه كما هي حاجة ثوار سوريا فلا مقارنه في تقديم المساعدات بين دول لم يرتكب جيشها المجازر وبين دوله نكل نظامها بشعبه

    • زائر 54 | 12:38 م

      أصل الموضوع

      أنا لا يساورني الشك أبدا بأن الأربعة قد ذهبوا لمقابلة ألوية من الجيش الحر بهذه الصفة من المساندة المعنوية والمالية ، دون إذن مسبق ......

    • زائر 53 | 10:29 ص

      الى 33

      قمة مكه قالوا لكن ما شفت احد منهم لبس طالباني وراح تسلل الى سوريا ،حتى مجلس الوزارء ارسل مساعدات للشعب السوري المسكين ،مو للقتله والارهابيين والمجرمين

    • زائر 52 | 8:51 ص

      حرقتهم رقم 33

      هههههه ضربت معلم

    • زائر 51 | 8:42 ص

      زائر 49

      الظاهر الموضوع مسبب لك اسهال وماتبي احد يتكلم عنه من زود الفشله!

    • زائر 50 | 8:08 ص

      نريد الجواب والمحاسبة فورا

      يا زائر 40 شفيك مريض نفسيا الناس تطالب في كيفيه ماحصل والمحاسبة ولسنا من مؤيدي الاسد ونظامة حتى تتهمنا بالطائفية ولكن هذا ديدنك انت وجمعيتك ..

    • زائر 49 | 7:59 ص

      ليش حارق دمك؟

      الله يعينك صارلك شهر تكتب عن هالموضوع ما عندك غيره شكلهم الجماعه وايد ضايقوك!

    • زائر 48 | 7:51 ص

      ولا بصير سيء !!!!

      جمعوا الاموال واخرجوها من البحرين ووصلت لمن وصلت إليه ، وماذا بعد ؟؟؟؟
      ولا مجاسب ولا رقيب والكل يتررا . ولكن صندوق خيري يقوم بعمله داخل المملكة يتم إغلاقه بالشمع الاحمر. ولو انهم من طائفة ثانية لحل بهم التنكيل والتوقيف . وعليه لا تتعبون روحكم وتكتبون الكثير .

    • زائر 47 | 7:48 ص

      ازيدك من الشعر بيت يا ولد الفردان

      من اين له شعب البحرين

    • زائر 45 | 7:14 ص

      نريد ان نسمع تعليقا رسميا عالموضوع

      كل الشبهات التي اثيرت وللان لاحس ولاخبر!؟ توه الملك امس يتكلم عن القانون ويقول مافيه احد فوق القانون. طيب فهمونا ياجماعة..هل ماقامت به هذه الجمعية قانوني ام به شبهه جنائية؟ لماذا لانسمع تعليقا حكوميا ام لان الجماعة مرضي عنهم..والمرضي عنه فوق القانون؟!؟"؟

    • زائر 44 | 7:09 ص

      ألى رقم 33

      احيك زائر رقم 33 لقد اجبت على كل المعلقين موالين لبشار والحرس الثورى الايرانى ( قمة مكة ترد عليكم كلنا مع الثورة السورية والجيش الحر )

    • زائر 42 | 6:02 ص

      القانون شرع فقط لاجل طبقة معينة في المجتمع

      ياستاذ هاني هؤلاء يتشدقون بالقانون ولكن مع الاسف هم اول من يهتك حرمة القانون لان يعتبرون نفسهم بان القانون ملكهم ينفذونه على من يكرهونهم ويستثنونه على من يحبونهم واذا حجيتهم بسوء تصرفهم اتهموك بالخيانه للوطن بلاصل هم الخونه وهذا جديد منذ عشرات السنيين نرى هذه الفوضى والازدواجية في التنفيذ وكأن القانون شرع فقط على طبقة معينه في المجتمع اما اصحاب النفوذ او اصدقائهم فيعتبر القانون اسفل قدمهم ، لم نسمع مدى حياتنا بان مسئول كبير قد طبق عليه القانون ووقف امام القضاة الا اذا هم ملائكة فالموضوع يختلف

    • زائر 40 | 5:10 ص

      سوريا

      قمة مكة ترد عليكم ، كلنا مع الثورة السورية والجيش الحر

    • زائر 39 | 4:35 ص

      تجهيز جماعة مجروحة باسطوانة غاز اكسجين

      مدير مستشفى الولادة بالمحرق حكم لانه نقل اسطوانة لانقاذ جرحى و الشباب عيني عينك اشتروا اسلحة لجماعة تقوم باعمال ارهابية كما تفضح فيديوهاتهم مع ذلك حلو و بارد

    • زائر 37 | 4:16 ص

      استحلت للجماعة كلمة الغزوة

      ويش عندهم الجماعة . مع الغزوات نائب سابق قام بغزوة مدبنة حمد . واخر بغزوة دار كليب. والاسود قامو بغزوة يرادات جواد الي استولو فيها على الحفاظات واليوم تجهيز غازي بسوريا. والله يطلعنا من الغزوات القادمة الجماعة استحلت اليهم الكلمة لكن قاصرين عن معرفة معناها وعواقبها

    • زائر 35 | 4:01 ص

      على الحكومة تطبيق القانون كما تدعي ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

      اذا كان هناك خلل يجب اصلاحة والتحقيق بة

      اذا حصل مخالفة لقانون البلد لابد من المحاسبة والمسائلة

      كم هي الاموال
      ومن من جمعت
      وكيف جمعت
      وكيف اخرجت من البلاد
      واي وسيلة استخدمت لنقل الاموال
      ومن الذي استلمها
      واين و كيف ستصرف اي جهة الصرف لها

      هل هناك شبة لصرفها الى قنوات ارهابية مثلا القاعدة

      وكيف يقال انها من اهل البحرين من اعطاهم التخويل

      وهل يرضي ما قالوه .الجانب الحكومي ام هم منسقين معهم

    • زائر 34 | 3:50 ص

      هل هذا هو الغزو في الاسلام؟

      هل هذا ما شرع الله الجهاد من اجله حرب بني الملّة الواحدة وان اختلفت المذاهب؟
      هل جاء الاسلام بهذا الفكر ان من اختلف مع الآخر من الاخوة المسلمين فعليهم قتاله؟
      الآية تقول
      وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى.
      فهل هذا هو الصلح الذي جاء طلبه في الأول الصلح هو تجهيز الغزاة
      هل هذا مفهوم الغزو في الاسلام

    • زائر 33 | 3:41 ص

      لو .. أقول لو ....

      لو أن من قام بهذا العمل جمعية الوفاق مثلاً هل ستكون ردة فعل الحكومة مثل ما هي الآن عدم إهتمام ولا مبالاة وعدم تحقيق في الأمر ولا يوجد حتئ رد أو بيان سواء يُدين ما قامت به جمعية الأصالة أو يؤيدها ،، باعتقادي لو أقدمت الوفاق على ( ربع ما قامت به الأصالة من خطأ لكان زُجَ بكل أعضاء الوفاق في السجون ولُفقت لهم القضايا الخيالية التي هي من طبع وتأليف حكومتنا الرشيدة وحلّو الجمعيه و لكن ستقول في بلد يعاقب الناس ويحاكمهم ت. شكرًا ولد الفردان

    • زائر 32 | 3:34 ص

      نعم هم يعتبرونه جهادا لأنهم غيروا بوصلة العدوا

      لم يصبح العدو الصهيوني عدوا ولم تصبح اسرائيل عدوة لا والف لا لقد تغير واقع الامة واصبح الأعداء هم بعض المذاهب الاسلامية التي يعتبرون خطورتها اكثر من اليهود وهذا كلام لا اقوله جزافا او تبليا على احد وإنما الكل يعرف ذلك من خلال المواقع واجهزة الاعلام.
      وهنيئا للغرب بهذا الفكر الطيّيع السهل الانقياد. تلك هي امتنا الاسلامية لا هم لها الا في الاحتراب المذهبي والتخلف والتقوقع.
      لذلك هؤلاء كما يستخدمهم الغرب ويجعلهم مطية هم ايضا يستغلون الآخرين من المغفلين ويجعلوهم مطية

    • زائر 31 | 3:23 ص

      اسد

      انت اسد يا خوي


      أخوك رفاعي مهجر للمدينة

    • زائر 30 | 3:22 ص

      الي 12

      بيسون لجنه ليش العجله؟ مهازل والله

    • زائر 29 | 3:18 ص

      كل الذي صار

      اساسا مدعوم

    • زائر 28 | 3:12 ص

      خلط الحابل بالنابل

      اعتقد انك يا سيد هاني تحاول خلط الحابل بالنابل، فعمليات الجيش الحر السوري ستهدم المشروع الصفوي الإيراني، وهذا لا يناسب من يتواطئ مع النظام السوري ، لذلك لجأت إلى وضع اعذار في عدم تجهيز غاز الذي لم يعجبك ما قام به المشايخ المعاودة ومراد.. فأخذت (تتحلطم) على التنمية تارة وعلى وزارة العدل تارة اخرى .
      لا عليك من حقك أن تكتب ومن حق آخرين عدم الاتفاق معك .. قريبا بإذن الله سيسقط نظام سوريا بفضل الله ثم بفضل الجيش الحر وما يتحصل عليه من تجهيزات لم تعجب أمثالك يا هاني الفردان.

      تحية لك

    • زائر 27 | 3:12 ص

      رد افبح من فعل تجهيز غازي

      تجهيز غازي فيً اي خانة من الاسلام ستلصقونها حتى الدين اصبح كالباس تفصلونه حسب اهواكم مايحصل في سوريا هو قتال بين مسلمين فاسعو بينهم بالقلح كما امر الاسلام لا تغليب فئة على اخرى وتوسيع الشرخ بين المسلمين وان كنتم جادين في تسليح الغزاة كما تقولون فاينكم عن الشعب الفلسطيني

    • زائر 24 | 3:03 ص

      شهادة لك يا ابن الفردان بالبراعة الصحفية ولكن

      لا منطق ولا قانون ولا عرف ولا يحزنون، هو قمة التخبط والعصبية العمياء المقيتة دون امعان الفكر، بل اكثر من ذلك هو تعطيل الفكر والعقل الذي فضلنا الله به على خلقه فأوقفناه وصرنا نتحرك كالبهائم في قضايانا.



      إذا رأينا ما يحصل للأخر فكل التضييق يمارس عليها وتفعل كل القوانين بل وتحوّر وتجيّر لكي تجور عليها بينما هناك اخرى في البلد تصول وتجول ولا حسيب ولا رقيب. وهذا ما نطالب به ان يكون المواطنون كلهم سواء ولا احد منهم فوق ولا تحت القانون

    • زائر 23 | 2:17 ص

      الى ولد الفلردان مع التحية

      هل تعلم ان تلفزيون البحرين ساهم في الحملة قبل عدة اسبيع استضاف تلفزيون البحرين النائب عادل المعاودة بعد قدومه من سوريا واخذ يتباكى على الثقالى السوريون وحث الناس على التبرع لهم ولنصرتهم على النظام السوري وهذا ايضا لايعد تدخلا في شئون الدولة الاخرى فعيش رجبا ترى عجبا والسلام.

    • زائر 21 | 1:47 ص

      افضحوهم لنحاسبهم بعدها

      يدعمون الارهاب باسم الدين .. لا لا ليس لهم دين بل ما يحركهم هو الفزعة والعصبية الجاهلية
      والا اين هم عن ليبيا ومصر وتونس وما اليمن عنهم ببعيد!!!!!

    • زائر 20 | 1:42 ص

      عيب والله

      فشلونا صراحه عيب عليهم

      هناك مواطنين بسوريا من الاجدر تقديم العوووون لهم وعوائلهم



      وهناك عوائل تضررت في اليمن وتونس ومصر وغيرها كان من الاجدر تساندونهم بدل مسانتدكم جماعة مسلحه

      واحنا بالاصل ما نحب احد يدخل في شوونا الداخليه بديرتنا

    • زائر 19 | 1:34 ص

      ماخفي اعظم

      شكرا للكاتب المميز انا اعتقد ان زيارة الجماعة ودعمهم هو بدعم رسمي غير معلن تعتقدون يسوون شي بها الحجم بدون اوامر رسمية

    • زائر 18 | 1:03 ص

      الصادرات والواردات برا وبحرا وجوا

      ليس من البديهي أن صادرات الجمعيات ليست من اختصاص وزارات الدولة كالعدل الشؤن الاسلامية أو الاسكان أوالزراعة . فلا تحتاج المسألة لعبقرية فالاشراف على الواردات والصادرات تراقبها ادارة الجمارك والموانيء لكنها من اختصاص وزارة التجارة. كما ان الاشراف على حركة أموال المنظمات الأهلية لها علاقة ود ورحمة بمسؤوليات وزارة المالية والاقتصاد الوطني.
      فما صلة و علاقة كل من:
      وزارة الشئون الاجتماعية وحقوق الانسان بتصدير النفط و المال الخام؟
      مال المنظمات الاهلية بالمنظمات الخارجية؟
      جمعية محلية بالجيش الحر؟

    • زائر 17 | 12:42 ص

      شيل الكسرتين وينحل الموضوع

      تجهيز غاز
      عشان الطبخ
      طمبورها
      يسلم هذا القلم الحر لكن لقد أسمعت لو ناديت حيا

    • زائر 15 | 12:38 ص

      لعلمكم يا اصالة

      هناك شكوى رفعت من محامي سوري على الأربعة الذين اوصلوا الاموال تحت مسمى تجهيز غاز في المحاكم السورية وسيطالبون بحضوركم عن طريق الانتربول والاتفاقيات التي وقعت بين الدول العربية يا الله خلصوا روحكم قاعده ومستريحه سوت ليها فضيحه

    • زائر 14 | 12:36 ص

      في انتظار الرد!؟

      واصل ياابن الفردان قرع الباب...لعل المثل الذي يقول"من دق الباب اتاه الجواب" يتحقق على يديك ويخرج الاعلام الرسمي عن صمته حيال هذه الاحجية الغريبة والتناقض المريب!؟

    • زائر 13 | 12:22 ص

      الى

      الى يوم القيامة العصر ماراح اتحصل على رد ،كل جهة بترمي المسؤلية على الجهة الاخرة ،الين اتضيع السالفة ،لكن اتهام صندوق خيري بمخالفة القوانين كلهم يتصدرون لمحاسبة القائمين عليه،وراح يعلنونه وبلفمي الملئان سنضرب بيدن من حديد كل من تسول له نفسه بمخالفة الغانون.

    • زائر 12 | 12:19 ص

      ويش قال من جهز غازيا ،،، ها

      وين تجزهيز المجاهدين في فلسطين ؟من جهز غازيا ،، في سوريا النجيش مسلمين فهل يجوز غزو المسلمين !!!
      كل قطرة دم وكل نحر انسان وكل تهجير طال الشعب السوري هو في رقابكم يامن (من جهز غازيا )
      قال جهز غازيا بل قل جهز ارهابيا وهذا هو الصحيح

    • زائر 11 | 12:13 ص

      التشدق و التطبيل للذات سمة المقصرين ،، اعترفو بذلك بدل المكابرة

      الناس تفهم النصوص القانونية وتعي ما حصل من تجاوز كبير على كافة الاصعدة ... جمع اموال تحت غرض معين وارسالها وتسليمها لغرض مغاير تماما ،، من يتالم للمشاهد المؤسفة الجرحى و القتلى هل يساهم في مزيد من الالم بدلا من العلاج ؟ التنمية الاجتماعية تبين انها شرطي موجه وليس جهة اشرافية للاسف .. ما نريده خطاب الملك دولة المؤسسات و القانون واحترامه لا العكس.

    • زائر 10 | 12:04 ص

      نفسي أعرف من الذي جهّز «غزوات جواد» ؟؟

      المشروع البحريني «تجهيز غازٍ» مستشهداً بحديث النبي (ص) والذي قال «من جهز غازياً فقد غزى» ..

    • زائر 8 | 11:38 م

      ليش الحرقة والالم

      ليش كل هذا اللغط والجدل حول مساعدت سوريا

      ولو كان الدعم للنظام السوري هل كنت تكتب بامانة القلم بنفس السخونة والشجب والاستنكار


      سلام الله عليك يا عام 2011 لقد كشف الله الغمة وزال الغشاء السياسي والطائفي
      واصبح التدخل الدولي بالعراق وليبيا حلال مباح
      وفي سوريا حرام بكل الشرائع ولا زال المزيد من الاغشية في عام 2012

    • زائر 6 | 11:34 م

      سلمت يداك

      سلمت يداك وبارك الله فيك
      تجهيز غازيا لو تجهيز ارهابيا
      اين تفروت مالكم كيف تحكمون

    • زائر 7 | 11:34 م

      سلمت يداك

      سلمت يداك وبارك الله فيك
      تجهيز غازيا لو تجهيز ارهابيا
      اين تفروت مالكم كيف تحكمون

    • زائر 5 | 11:25 م

      سراب

      لا تتعب نفسك استاذ هاني وأغلق هذا الملف لن تصل لأي نتيجة والنتيجة سراب وياريت تتكلم عن جمعية الوفاق لان الجماعة الي خبرك صارت جمعية الوفاق وجبة رئيسية عندهم كل يوم مرة فلان ومرة فلانة اي عملية إدمان للكتابة عن الوفاق مقالاتهم كل عن الوفاق والله قام حظها هال جمعية مأخذه اهتمامهم تركو كل شي وما عندهم الا الوفاق وعلي سلمان الوفاق وعلي سلمان كان واجب يومي

    • زائر 4 | 11:17 م

      مو بالغصب تبي تطبيق القانون يالفردان

      عين عورة وعين بصيرة لكن على من ؟العين العورة لايريدون يفتحونهة إلا على حصالة صغيرة في برادة فيهة كم ربية للفقارة ولاتنسى تطبيق القانون على الاصالة يضر بفزعة شيلني وشيلك

    • زائر 3 | 11:11 م

      محاولة فاشلة

      مجاراة للدور ااقطري في الاحداث السورية تجاهلت الحكومة ما تقوم به الجماعات الجهادية من دعم مباشر للمقاتلين في سوريا للظهور بالبحرين في مصاف الدول الداعمة للثورة السورية ولكن الجماعة تورطوا وكما يقال الدخول في الشباك سهل ولكن الصعوبة في الخروج

    • زائر 2 | 11:03 م

      سلمت يداك

      سلمت يداك وبارك الله فيك شرحت فاوفيت غازيا قال

    • زائر 1 | 10:59 م

      اااااه يااااا ورررررطة

      ورطة ورطة ورطة،، بالفعل يا هاني اسألتك ورطة ليهم.. يا دخيل تحقيق يسوون ويسكرون السالفة هههههههه

اقرأ ايضاً