العدد 3631 - الأربعاء 15 أغسطس 2012م الموافق 27 رمضان 1433هـ

وزير الخارجية الفرنسي يدعو الى رحيل الاسد

مخيم الزعتري (الأردن) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الخميس (16 أغسطس / آب 2012) الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد والانتقال السياسي السريع في سوريا التي يتصاعد فيها النزاع منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في آذار/ مارس 2011.
وقال فابيوس للصحافيين خلال زيارة الى مخيم الزعتري شمال المملكة الذي يأوي اكثر من ستة آلاف لاجىء سوري ان "موقف فرنسا واضح: نحن نعتبر ان بشار الأسد هو جلاد شعبه وانه يجب ان يرحل وكلما رحل مبكرا كان ذلك افضل".
واضاف فابيوس الذي رافقه في جولته نظيره الاردني ناصر جودة "نحن موجودن جدا على المستوى الدولي لتشجيع السوريين على ايجاد عملية الانتقال السياسي"، مشيرا الى ان "هذا التحول السياسي يجب أن يكون على نطاق واسع ويشمل كل الشعب السوري، ويضمن حقوق الأقليات جميعها".
وتابع "نأمل أن تتم اقامة حكومة انتقالية بسرعة وان تعترف بها الدول الكبرى في العالم"، معتبرا ان "هذا سوف يسرع سقوط بشار الأسد، الذي أصبح ضرورة واضحة".
وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اكد السبت تصميم فرنسا على البحث عن حل سياسي في سوريا.
وكان فابيوس وصل المملكة الاربعاء في جولة تستمر ثلاثة ايام ستقوده كذلك الى لبنان وتركيا، الدول المجاورة لسوريا والتي تأوي العديد من اللاجئين السوريين الفارين من اعمال العنف.
ونشرت فرنسا خلال الايام الاخيرة مستشفى ميدانيا في مخيم الزعتري في قلب الصحراء الاردنية عند الحدود السورية، اصبح عملانيا.
ويستضيف الاردن اكثر من 150 الف لاجىء سوري منذ بدء الاحداث في سوريا في اذار/مارس 2011.
وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فأن عدد المسجلين يبلغ نحو اربعين الف لاجىء.
ويقطن الكثير منهم في مساكن مؤقتة في مدينة الرمثا قرب الحدود مع سوريا او عند اقارب او اصدقاء لهم في الاردن بينما باشرت السلطات نقل مئات الى مخيم الزعتري الذي افتتح اواخر الشهر الماضي، ويتسع لنحو 120 الف شخص.
وقد اشتكى اللاجئون من الطقس الحار والغبار وعدم وجود الكهرباء في مخيم الزعتري، حيث متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) بينما قال نشطاء انه "لا يرقى الى مستوى المعايير الدولية".
لكن الأردن والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يقولون ان محدودية الموارد والتدفق المستمر للاجئين، يحد من قدرتهما على التعامل مع الأزمة.
ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال بين قوات النظام والمعارضة والذي اسفر عن اكثر من 21 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:59 ص

      اخواني الكرام

      ليش الدفاع عن بشار بشار ظالم مثل صدام .

      ومحد يدوم غير وجه الخالق القيوم.

      اللهم لا تحشرني مع بشار و حشرني مع محمد وال محمد .اللهم احشرني مع سيد الشهداء و المجاهدين الامام الحسين (ع) الذي ضحى بنفسه و بكل مايملك الاجل الدين و الاجل الله سبحانه و تعالى و الاجل الانسانية و ليس الاجل الدنيا او السلطة او السطوة .

    • زائر 4 | 9:02 ص

      عاشق الجمال الصادق

      وانا أقوال بشار باقي وقهراً على الحاقدين،
      والمثل ألى يقول ويش على القمر من نبح الكلاب،
      عشت يارئيس بشار العرب الأسدي

    • زائر 3 | 8:39 ص

      بلد الشراع

      متى نرى حاكما أو مسؤلا عربيا يدعو إلى تنحي أو رحيل أحد زعماء أو حتى رئيس حكومة لدولة أوربية عند كل العرب ستعلن البراءة من هذا الحاكم أو المسئول وتستنكر بل وسيقومون بالزيارات غير المعتادة لإعلان الولاء والبراءة والمساندة

    • زائر 2 | 8:09 ص

      اليس هذا تدخلا في شئون الغير

      اتركو السوريين يتفقو بينهم فهم وحدهم يقررون مصير بلدهم.

    • زائر 1 | 8:03 ص

      مو على كيفك

      نحن نقول بشار سير ونحن وياك

      بشار باقي وانت الراحل

      بشار قائد الامة العربيه والشعب السورى
      باق وابنه سيخلفه ان شاء الله تقديرا
      لبشار ومكانته عند الشعب السورى
      اما انت وشاكلتك سترحلون

اقرأ ايضاً