العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

القروض الإسبانية المتعسرة تبلغ مستوى قياسيّاً في يونيو

فنلندا تستعد لمواجهة سيناريو انهيار محتمل لمنطقة اليورو

أظهرت بيانات البنك المركزي الاسباني أمس الجمعة (17 أغسطس/ آب 2012) أن القروض المتعسرة في البنوك الاسبانية ارتفعت إلى 9.42 في المئة من إجمالي القروض في يونيو/ حزيران وهو أعلى مستوى على الإطلاق ارتفاعا من 8.4 في المئة في الشهر السابق.

وزادت القروض التي تأخر سداد مدفوعاتها بمبلغ 8.4 مليار يورو (1.03 مليار دولار) عن مايو/ أيار لتبلغ 164.4 مليار يورو في يونيو. وصعدت القروض المتعسرة باطراد منذ انتهاء عشر سنوات من ازدهار سوق العقارات قبل أربع سنوات ودخلت البلاد الآن حالة الركود الثانية منذ 2009 وأصبح واحد من كل أربعة اسبانيين يعاني من البطالة.

وتثير أزمة الديون في أوروبا مخاوف الأسواق من تفكك اليورو، إذ حذر وزير الخارجية الفنلندي، إركي توميوجا بلهجة حادة غير مسبوقة من نهاية منطقة اليورو.

وقال توميوجا في تصريحات لصحيفة «ديلي تيليغراف» البريطانية الصادرة أمس: «يتعين علينا توقع إمكانية انهيار منطقة اليورو»، مشددا على ضرورة أن تعد فنلندا نفسها لهذا السيناريو. وذكر توميوجا أن السلطات الفنلندية لديها بالفعل خطط «لمواجهة جميع الاحتمالات» المتعلقة بأزمة الديون في منطقة اليورو.

ووفقا لتقرير الصحيفة، تعتبر تصريحات توميوجا الأشد من حيث اللهجة حتى الآن لسياسي قيادي في منطقة اليورو فيما يتعلق بالتحذير من انهيار منطقة اليورو.

وفي المقابل ذكر توميوجا أن نهاية منطقة اليورو لا تعني نهاية الاتحاد الأوروبي، وأضاف: «بل على العكس، فعقب انهيار منطقة اليورو سيعمل الاتحاد الأوروبي بأداء أفضل».

وفي الوقت نفسه حذر توميوجا من الأعباء المالية التي قد تعقب انهياراً محتملاً لمنطقة اليورو، وقال: «هناك إجماع على أن انهيارا متوسطا وقصير المدى قد يكبد خسائر أكثر من الإدارة الحالية للأزمة».

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً