العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

غداً عيد الفطر في البحرين وغالبية الدول الإسلامية

اجتماع هيئة الرؤية مساء أمس لتحري هلال شوال
اجتماع هيئة الرؤية مساء أمس لتحري هلال شوال

أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أن اليوم (السبت) هو المكمل لعدة شهر رمضان، وأن يوم غدٍ (الأحد) هو أول أيام عيد الفطر في البحرين.

وأشار المجلس في بيان له إلى أن «هيئة الرؤية اجتمعت أمس (الجمعة) لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر شوال، وحيث أنه لم يتقدم أحد بشهادة، فإن اليوم هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوماً وغداً (الأحد) هو أول أيام عيد الفطر».

وأعلنت غالبية الدول الإسلامية أن غداً (الأحد) هو أول أيام عيد الفطر، ومن بينها السعودية، الكويت، قطر، الأردن، واليمن.

وبحسب المباني الفقهية للمراجع الدينية، أعلن مكتب المرحوم المرجع السيد محمد حسين فضل الله أن عيد الفطر سيكون يوم غدٍ (الأحد)، فيما سينتظر أصحاب المباني الفقهية الأخرى سواءً التي تعتمد الرؤية المجردة أو الرؤية بالعين المسلحة حتى مساء اليوم لتحديد موعد العيد.

«الأعلى للشئون الإسلامية»: اليوم متمم لعدة شهر رمضان والأحد أول أيام عيد الفطر

المنامة - بنا

أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أمس (الجمعة) أن اليوم السبت هو المكمل لعدة شهر رمضان 30 يوماً وأن يوم غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1433 هـ الموافق 19 أغسطس/ آب 2012.

وفيما يخص تحري هلال شهر شوال قال المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: «اجتمعت هيئة الرؤية المكونة من أصحاب الفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف آل سعد والشيخ عدنان بن عبدالله القطان والشيخ راشد بن حسن البوعينين والشيخ إبراهيم بن راشد المريخي بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر شوال، وحيث أنه لم يتقدم إلينا أحد بشهادة حتى صدور هذا البيان فإن اليوم (السبت) هو المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوماً وأن غدا الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1433 هـ الموافق 19 أغسطس 2012».

وتابع: «وبناءً عليه قررنا اعتماد ما ذكر شرعاً جعله الله عيداً مباركاً عائداً على جميع المسلمين باليمن والخير والبركات». ورفع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بهذه المناسبة أجمل التهاني والتبريكات بقرب حلول عيد الفطر المبارك، إلى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وإلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة والأسرة المالكة الكريمة وشعب البحرين الوفي وإلى العالم الإسلامي.


عيد الفطر يتأرجح بين الأحد والإثنين

الوسط - مالك عبدالله

يتأرجح عيد الفطر السعيد هذا العام بين يوم غد (الأحد) أو بعد غد (الاثنين)، فبينما أعلن الفلكيون استحالة رؤية الهلال مساء أمس ليكون اليوم السبت هو المكمل لشهر رمضان لمن بدأ صيامه يوم الجمعة 20 يوليو/ تموز 2012، يكون يوم غد (الأحد) إما عيداً لمن بدأ صيامه يوم السبت 21 يوليو 2012 أو مكملاً لعدة شهر رمضان المبارك.

وبحسب المباني الفقهية للمراجع الدينية، أعلن مكتب المرحوم المرجع السيد محمد حسين فضل الله أن اليوم (السبت) هو المكمل لشهر رمضان المبارك وأن عيد الفطر سيكون يوم غد (الأحد)، فيما سينتظر أصحاب المباني الفقهية الأخرى سواءً التي تعتمد الرؤية المجردة أو الرؤية بالعين المسلحة حتى مساء اليوم ليتحدد ما إذا كان العيد يوم غد (الأحد) و اليوم هو المكمل لعدة شهر رمضان المبارك.

واستحالة الرؤية مساء أمس (الجمعة) حتى بالأجهزة المقربة -بحسب الفلكيين- ستكون حتى في المناطق التي تشترك مع المنطقة بجزء من الليل، وهو ما ذهب بمكتب السيد فضل الله لإعلان الأحد يوماً للعيد، كما أن الرؤية بالعين المجردة والتي يعتمدها معظم المراجع ومنهم المرجع السيد علي السيستاني ستكون بحسب الفلكيين غير ممكنة مساء اليوم مما يجعل من التوقعات أن يكون العيد لدى من يعودون للتقليد للمراجع المعتمدين على العين المجردة يوم بعد غد (الاثنين) وليس غداً الأحد، في حين أن الرؤية بالعين المسلحة «التلسكوب» ستكون ممكنة ومن المرجح أن يكون غداً الأحد هو العيد للمعتمدين على الرؤية بالوسائل المقربة.

وأمام الخلاف في المباني الفقهية ووحدة الأفق، فإن مقلدي المرحوم المرجع السيد أبوالقاسم الخوئي ومقلدي المرجع الشيخ إسحاق الفياض اللذين يريان وحدة الأفق مع المناطق التي تشترك معنا ولو بجزء بسيط من الليل يمكن أن يكون العيد لديهم يوم غد الأحد بلحاظ إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة التي يعتمدهما مبناهما الفقهي في مناطق تشترك مع منطقتنا في جزء من الليل.

وكان كل من الفيزيائي بجامعة البحرين ونائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر والباحث الفلكي علي الحجري رجحا أن يكون العيد فلكياً يوم غد الأحد. ولفت الناصر إلى أنه وفق معايير التقويم الإسلامي الموحد -الذي وافقت عليه رسمياً معظم الوفود المشاركة في مؤتمر توحيد الأهلة في نوفمبر 1998 بمدينة جدة وبتنظيم منظمة المؤتمر الإسلامي- لا يتم قبول شهادة الشهود في هذه الليلة لسببين، هما:

الأول: أن ولادة الهلال (الساعة 6:54 مساءً) تأخرت عن موعد غروب الشمس على مكة المكرمة (الساعة 6:48 مساءً).

الثاني: يكون موعد غروب الهلال في مكة المكرمة (الساعة 6:29 مساءً) قبل موعد غروب الشمس (6:54 مساءً) بنحو 20 دقيقة -أي سوف لن يكون هناك هلالاً حقيقياً في الأفق الغربي في السماء في كافة الدول الإسلامية، وإن تقدم أحد فإنه ولا شك قد التبس عليه أمر أو رأى صورة غير حقيقية للهلال ربما بسبب انقلاب حراري.

فيما بيّن الباحث الفلكي علي الحجري أن هلال شهر شوال سيولد في يوم الجمعة الموافق 17 أغسطس/ آب 2012، في تمام الساعة (06:55) مساءً، ليكون شهر رمضان المبارك تتمة 30 يوماً، وغرة شهر شوال وعيد الفطر سيكون يوم الأحد 19 أغسطس لمعتمدي التقاويم الفلكية، ويوم الاثنين 20 أغسطس لمعتمدي الرؤية العينية للهلال، لتستحيل رؤية هلال شهر شوال في يوم ولادته بالعين المجردة والتلسكوبات الفلكية بسبب أفوله قبل غروب الشمس في جميع قارات العالم ماعدا قارة أميركا الجنوبية فيكون أفول القمر متزامناً مع غروب الشمس.

وأوضح الحجري استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة في يوم ولادته أي يوم الجمعة 17 أغسطس 2012 في البحرين بفترة المساء وذلك بسبب أفول القمر قبل غروب الشمس بـ22 دقيقة فقط أي في تمام الساعة (05:50) مساءً وغروب الشمس في تمام الساعة (06:12) مساءً أولاً، كما أن ولادة القمر لا تحدث إلا بعد أفول القمر وغروب الشمس أي في تمام الساعة (06:55) مساءً ثانياً، بينما تصنف الرؤيا في الخليج العربي من بعد يوم من ولادة القمر بواسطة التلسكوبات الفلكية فقط في حالة صفاء الجو التام، ماعدا دولة الكويت ففترة مكوث القمر من بعد غروب الشمس لمدة 15 دقيقة فقط غير كافية ليكون القمر مرئياً لأعين راصديه، وتكون الرؤية سهلة جداً في أقصى جنوب قارة إفريقيا والقارة الأميركية الجنوبية واللاتينية فقط.

وأفاد الحجري بأنه يمكن رؤية الهلال بسهولة بواسطة العين المجردة في جميع دول الخليج العربي والوطن العربي بشرط صفاء الجو التام بعد يومين من ولادة قمر شوال وبالتحديد يوم الأحد الموافق 19 أغسطس الجاري، حينها سيكون ارتفاع الهلال عند غروب الشمس في تمام الساعة (06:10) مساءً لـ11 درجة و27 دقيقة، وتكون زاوية الاستطالة ما بين الهلال والشمس 25 درجة، ليمكث القمر لمدة 57 دقيقة قبل أفوله في تمام الساعة (07:07) مساء، لتحتسب بذلك غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك في يوم الأحد الموافق 19 من شهر أغسطس الجاري بالنسبة لمعتمدي التقاويم الفلكية ولمعتمدي الرؤية العينية سيكون غرة شهر شوال يوم الإثنين الموافق 20 من شهر أغسطس الجاري ويكون شهر رمضان 30 يوماً لكلا المعتمدين.

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 9:28 م

      العيد

      كل عام وكل الامة الاسلامية بالف خير شيعة وسنة ونسال الله سبحانه وتعالى ان يوحد كلمة المسلمين على الخير وان ياتي العيد القادم وكل المسلمين متحابين ومتحدين

    • زائر 22 | 2:21 م

      اي

      اي عيد واهل الشام يقتلون .

    • زائر 21 | 1:49 م

      إلى الزائر رقم

      كلامك يا زائر رقم

    • زائر 20 | 1:39 م

      الوحدة قوة

      رحم الله المرجع العربي السيد فضل الله وحفظ الله المراجع العربية التي تصوم بصوم المسلمين وتفطر معهم ولا تفرق وتدعو لوحدة الصف

    • زائر 19 | 10:35 ص

      مشكلة تحديد العيد يرجع لإعتبارات طائفية

      يا شيعة نقول لكم إتركوا فقهاء السياسة وعايدوا مع إخوانكم في الأمة الاسلامية،

    • زائر 17 | 4:44 ص

      الشكوى لله

      ياي حال عدت يا عيد في كل مكان عيد الا البحرين ارض الشهداء. والقرابين حسبنا الله ونعم الوكيل علي كل يد امتدت عليك ايها الشهيد وعلى كل قلب شمت بموتك يمهل ولا يهمل ان غدا لناظره قريب وين بتروحون من محكمة رب العالمين

    • زائر 15 | 4:37 ص

      عيد شهيد

      لا تقول العيد قرّب.. خل يِروح
      وخلْ هِلال مْحرّم ابسرعة يِهل
      من تعاين هالجرح بين الجروح
      تعرف انه حسين لدْمومه أصل
      تربة البحرين بالدم بس تفوح
      والفرح حط العزية اعلى الطفل
      يا حسام العيد لفْراقك ينوح
      بس دماءك في الضماير تشتعل

    • زائر 14 | 2:52 ص

      الشهيد في عيد وياله من عيد

      جنة عرضها السموات والأرض ورضا من الله العزيز الحميد.. اللهم ألهم أهله وأصحابه الصبر والسلوان ولكن علينا أن نؤمن بأن الشهيد في عيد ومكانته بين الأنبياء وأولياء الله الصالحين هي اعلى مكانة عند الله تعالى.. نعم عيد وفرحة بشهدائنا حتى مع لوعة الفراق.. اللهم اجمعنا معهم ..ولكل أجل كتاب ياإخواننا والسلام عليكم وعلى شهدائنا ورحمة الله وبركاته

    • زائر 13 | 2:48 ص

      ج ح

      لا توجد هيئة رؤيه

    • زائر 12 | 2:41 ص

      يفرح الورى باعيادهم ونحن اعيادنا مأتمنا

      يفرح الورى باعيادهم ونحن اعيادنا مأتمنا

    • زائر 11 | 2:31 ص

      جفيريه

      اين لنا وفرحة العيد ونحن فى كل عيد نفقد شهيد

    • زائر 10 | 2:13 ص

      يامنتقم انتقم لمن ظلمنا

      تكفى يا عيد لا تجي لنا كل سنة ومعاك شهيد .............



      اي عيد هذا ؟؟

      يا منتقممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

    • زائر 6 | 1:37 ص

      الى جنان الخلد يا شهيدنا

      كيف لنا عيد ونحن نشيع الشهيد؟

    • زائر 5 | 1:31 ص

      اي عيد هذا

      ناس تزاور وتهنئ بالعيد ؟؟؟؟؟


      وناس تصيح وتبكي على الشهيد و الأسير ؟؟؟؟


      يا منتقم "الله أكبر"

    • زائر 4 | 1:25 ص

      على الهلال

      واذا لم يشاهد الهلال كيف سيكون عيد لان الفلكيين اجممعو على صعوبة استهلاله في الوطن العربي ناهيك ان الدول الاسلاميةالاخرى تسبقنا في الليل فالرؤية مستحيلة عندهم فالعيد يوم الحد لمن يرى التظرة الفلكية اما الاخرين فعلى الاستهلال متمنين ان يعيد الجميع بعيد موحد

    • زائر 2 | 11:52 م

      الاردن

      كل عام والجميع بخير

    • زائر 1 | 11:13 م

      بأي حال عدت يا عيد

      عيدنا كأعياد فلسطين هكذا أصبحنا وربما أسوأ عيدنا أن نشيع شهيد جديد ونقدم أبناءنا قرابين ونذور هكذا صرنا عيدنا أن ننعى فلذات أكبادنا ونزفهم عرسانا للقبور أي عيد هذا الذي أصبحنا نتذكر فيه أحبابنا الذين غيبهم الدهر الخؤون

اقرأ ايضاً