العدد 3636 - الإثنين 20 أغسطس 2012م الموافق 02 شوال 1433هـ

سلتيك ومونشنغلادباخ واودينيزي يهدفون للاقتراب من دور المجموعات

سبارتاك وفنربخشة في مواجهة مهمة بـ«تصفيات دوري أبطال أوروبا»

يسعى نادي بوروسيا مونشينجلادباخ الألماني لكرة القدم للعودة إلى أكبر ساحات المنافسة الأوروبية للمرة الأولى منذ 34 عاما عندما يلتقي مع دينامو كييف الأوكراني في الدور التأهيلي لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وتبدأ المواجهة مع دينامو اليوم الثلثاء بمباراة الذهاب في ألمانيا، أما مباراة العودة فتجرى في 29 أغسطس/آب الجاري. وكانت آخر مشاركة لجلادباخ في البطولة الأوروبية بموسم 1977/1978 إذ خرج من الدور قبل النهائي للبطولة على يد ليفربول الإنجليزي الذي تغلب أيضا على جلادباخ في نهائي البطولة نفسها العام 1977.

وتجرى عشر مواجهات فاصلة في الدور التأهيلي لاستكمال قوام الـ32 فريقا الذين سيشاركون في دور المجموعات بدوري الأبطال والذي ستجرى قرعة مبارياته الخاصة بهذا الموسم في 30 أغسطس.

وتتضمن المواجهات الفاصلة بالدور التأهيلي لدوري الأبطال لقاءات سبارتاك موسكو الروسي مع فناربخشة التركي وبراغا البرتغالي مع أودينيزي الإيطالي وملقة الأسباني مع باناثينايكوس اليوناني.

ولا يوجد ممثل لإنجلترا في الدور التأهيلي لدوري الأبطال هذا العام بسبب تأهل تشيلسي، كحامل للقب، مباشرة إلى منافسات دور المجموعات من البطولة مما يعني عدم مشاركته (كرابع الدوري الإنجليزي بالموسم الماضي) في الملحق الفاصل.

وخلال أيام مجده في سبعينات القرن الماضي، أحرز جلادباخ لقب الدوري الألماني خمس مرات وكأس ألمانيا مرة واحدة وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

وكان جلادباخ فجر مفاجأة كبيرة باحتلاله المركز الرابع بترتيب الدوري الألماني نهاية الموسم الماضي ويأمل الآن في التأهل لدور المجموعات بأعلى البطولات الأوروبية شأنا على رغم أنه خسر لاعبيه المهمين ماركو ريوس ودانتي لناديي بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ على الترتيب.

وقال لاعب خط وسط مونشينجلادباخ هافارد نوردفيدت: «ستكون مباراة صعبة لأن كييف يمتلك فريقا قويا. ولكننا أيضا نعرف منذ الموسم الماضي أننا قادرون على هزيمة أي فريق. ستكون المواجهة صعبة على كييف أيضا».

وقد أحرز كييف بطولة كأس أوروبا للأندية أبطال الكئوس السابقة في عامي 1975 و1986 كما بلغ قبل نهائي دوري الأبطال العام 1999 وقبل نهائي كأس الاتحاد الأوروبي العام 2009.

ويسعى الفريق الأوكراني لبلوغ دور المجموعات لدوري الأبطال للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام وللمرة 15 في تاريخه.

وكان دينامو كييف أطاح بفريق فينوورد الهولندي في الدور التأهيلي الثالث ولكنه تعرض مؤخرا لهزيمته الأولى في الدوري الأوكراني بهدف نظيف أمام فريق فورسكلا، بينما فاز جلادباخ على فريق آخين 2/ صفر السبت في مباراة بكأس ألمانيا مع العلم بأن الموسم الجديد من مسابقة الدوري الألماني لم يبدأ بعد.

وسبق أن التقى جلادباخ مع دينامو كييف مرة واحدة عندما فاز الفريق الألماني 2/1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور قبل النهائي لدوري الأبطال العام 1977.

وتنطلق منافسات اليوم الثلثاء بمواجهة سبارتاك موسكو وفنربخشة الأولى في تاريخهما فيما يسعى ليل الفرنسي للعودة إلى دور المجموعات الأوروبي للمرة الأولى منذ العام 2005 على حساب وصيف الدوري الدنماركي كوبنهاجن الذي خسر ثلاث مرات خلال أربع مواجهات مع فرق فرنسية استضافها على أرضه.

ويسعى بازل السويسري للتأهل لدور المجموعات من دوري الأبطال للعام الثالث على التوالي على حساب كلوج الروماني.

بينما يلتقي سيلتيك الاسكتلندي مع هلسينجبورج السويدي الذي لم يتأهل لدوري الأبطال من قبل.

وينطبق الأمر نفسه على هبويل كريات شمونة الذي سيسعى وراء مشاركته الأولى بدوري الأبطال عندما يلتقي مع باتي بوريسوف غدا الأربعاء في بيلاروسيا.

ويلتقي دينامو زغرب الكرواتي مع ماريبور السلوفيني وليماسول القبرصي مع أندرلخت البلجيكي في مواجهتين أخريين بالدور الفاصل.

ويأمل ملقة الأسباني، الذي فجر مفاجأة كبيرة بإنهائه الموسم الماضي من «لا ليغا» في المركز الرابع في المشاركة بدوري الأبطال للمرة الأولى ولكنه يواجه عقبة كبيرة تتمثل في باناثينايكوس اليوناني الذي يقوده حاليا مدرب ملقة السابق خيسوالدو فيرييرا.

ويلتقي أودينيزي مع براغا على أمل تجنب المصير الذي لاقاه قبل 12 شهرا عندما فشل الفريق الإيطالي في التأهل لدور المجموعات بدوري الأبطال بعد هزيمته من آرسنال الإنجليزي في الدور التأهيلي.

العدد 3636 - الإثنين 20 أغسطس 2012م الموافق 02 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً