العدد 3638 - الأربعاء 22 أغسطس 2012م الموافق 04 شوال 1433هـ

"الصناعة":حراك اقتصادي نشط طال عدداً من القطاعات التجارية خلال أسبوع

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

شارت الإحصاءات التي تضمنها التقرير التجاري والاقتصادي الأسبوعي الذي تعده وزارة الصناعة والتجارة إلى حراك اقتصادي نشط طال عدداً من القطاعات التجارية والفنادق والمجمعات وشركات المواد الغذائية الرئيسية خلال الأسبوع الماضي وخلال إجازة عيد الفطر المبارك.
وتناول التقرير محاور مختلفة تناولت قطاعات عدة وأوجه النشاط فيها، وهي قطاع الشركات العاملة في مجال المواد الغذائية والتموينية الرئيسية، وقطاع الفنادق والمجمّعات التجارية والمطاعم، وكذلك المخزون الغذائي في المملكة.
وفيما يخص قطاع الشركات العاملة في مجال المواد الغذائية والتموينية الرئيسية، فقد أورد التقرير أن شركة البحرين لمطاحن الدقيق قد قامت بطحن 380 طناً من القمح يومياً لتلبية طلبات شهر رمضان المبارك واستعدادات العيد، وتضمنت الإحصاءات الإشارة إلى وجود 62,697 كيساً تمت تعبئتها بالطحين حالياً زنة كل كيس 50 كيلو غراماً، ومخزون من القمح يبلغ نحو 31,208 أطنان، كما وصلت باخرة يوم الأربعاء (15 أغسطس/ آب 2012) محملة بـ10,000 طن من القمح الهندي وأخرى يتوقع وصولها اليوم (أمس) الخميس (23 أغسطس الجاري) محمّلة بـ20,000 طن من القمح الكندي.
وأكد التقرير تغطية حاجة السوق من الطحين وخصوصاً للأكلات الشعبية التي يزداد الطلب عليها في رمضان وفي موسم العيد، واستمرار وزارة الصناعة والتجارة في التعاون مع الشركة المذكورة وأصحاب المخابز من خلال الإشراف على ومتابعة إصدار بطاقات الصرف الخاصة بالطحين المدعوم وتقديم التسهيلات اللازمة كافة.
وفيما يخص الدواجن، فقد بيّن التقرير أن الطاقة الإنتاجية للشركة وصلت إلى معدل إنتاج يومي يبلغ 274 صندوقاً من البيض يتم طرحه في الأسواق، ويوجد 745 صندوقاً مخزوناً من البيض المحلي في الوقت الراهن مع الإشارة إلى وجود مصادر متعددة من البيض المستورد من المملكة العربية السعودية والكويت والهند وغيرها من الدول.
أما فيما يخص شركة دلمون للدواجن، فقد أوضح التقرير أن الشركة تعمل بكامل طاقتها؛ إذ تم طرح 29.000 كيلوغرام من الدجاج الطازج خلال الأسبوع الأخير من رمضان، كما يوجد مخزون من الدجاج المجمّد يبلغ نحو 15,000 كيلوغراماً، إضافة إلى توافر الدجاج المستورد من جميع أنحاء العالم.
وفيما يتعلق باللحوم الحمراء فقد بيّن التقرير أنه وفي يوم الخميس (16 أغسطس الجاري) تم طرح 1045 رأس غنم من أستراليا تم ذبحها محياً، وكذلك 2556 رأس غنم من أسترالياً مبردة، و800 قطعة بقر بالإضافة إلى 650 قطعة غنم مبرد أثيوبي، وفي يوم الجمعة (17 أغسطس الجاري) تم طرح 1552 رأس غنم من أسترالياً تم ذبحها محلياً و2319 رأس غنم من أستراليا مبردة و520 قطعة من لحم البقر، كما بلغ مجموع رؤوس الأغنام الحية والمبردة التي تم طرحها في إجازة نهاية الأسبوع الماضي وكذلك لأيام العيد ما يزيد على 15700 رأس تم من خلالها توفير احتياجات السوق المحلية من اللحوم والتي يزداد عليها الطلب في العيد بشكل كبير.
وبحسب التقرير، فقد بيّن المسح اليومي الذي تقوم به وزارة الصناعة والتجارة من خلال مفتشي إدارة حماية المستهلك للأسواق المركزية إلى أن الخضروات والفواكه متوافرة في جميع الأسواق والبرّادات الكبرى وبأسعار مستقرة، والفواكه الموسمية تقدم بأسعار تنافسية والشاحنات يتوالى وصولها بشكل منتظم دون أية عوائق، وبلغ عدد الشاحنات التي تم تفريغ محتوياتها في السوق المركزي خلال يومي الجمعة والسبت (17-18 أغسطس الجاري) مابين 25و30 شاحنة تحمل أكثر من 66 طناً من الخضروات والفواكه، وذلك استعداداً لعيد الفطر. ومن جانب آخر، تستمر الحملات الترويجية المتعددة في المجمّعات التجارية على مختلف أنواع السلع عموماً والمواد الغذائية خصوصاً وجميعها تدفع نحو استقرار الأسعار، ووزارة الصناعة والتجارة مستمرة في متابعة ومراقبة الأسواق، ورصد الأسعار للوقوف على حركتها ومتابعتها مع الموردين والمزودين للأسواق والوقوف أمام المعوقات كافة التي تحول دون استقرار الأسعار.
وفي المحور الثاني من التقرير، والذي خصص لقطاع قطاع الفنادق والمجمعات التجارية ومطاعم الدرجة الأولى، فقد أشار التقرير إلى أنه قد بلغ متوسط نسبة الإشغال لفنادق 4-5 نجوم 31 في المئة خلال الأسبوعين الثالث والرابع من رمضان مقارنة بنسبة 32 في المئة للأسبوع الأول والثاني من رمضان. وارتفعت نسب الإشغال خلال أيام عيد الفطر المبارك في كثير من الفنادق خلال اليومين التاليين للعيد إلى قرابة 100 في المئة، وذلك وفقاً للبيانات التي تم تحصيلها من القائمين على تلك الفنادق، وقد بلغ متوسط نسبة الإشغال في أيام عيد الفطر المبارك 19و21 أغسطس 2012 ما نسبته 74 في المئة بارتفاع وقدره 43 في المئة عن متوسط نسبة الإشغال للأسبوعين الأخيرين من شهر رمضان للفترة من 4و17 أغسطس 2012 والتي بلغت 31 في المئة، مع توقع ارتفاع نسبة الإشغال خلال الأسابيع المقبلة.
وأشار التقرير إلى سير الحركة التجارية في المجمعات التجارية في المملكة؛ إذ شهدت المجمعات التجارية حركة نشطة وخصوصاً في مجمعي السيف والسيتي سنتر، ووصلت إلى ذروتها مع عطلة نهاية الأسبوع وخلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ إذ ترافق ذلك مع ازدياد أعداد السياح الخليجيين والأجانب وإقبال الجمهور خصوصاًعلى المطاعم والمقاهي ودور السينما والمحلات التجارية التي تنوعت عروضها الترويجية في تلك المجمعات؛ إذ بلغ عدد زوار المجمعين خلال الأسبوع الماضي ما يقارب نصف مليون زائر.
وقد أكد القائمون على المجمّعين أن المطاعم والمقاهي ودور السينما ومحلات التسوق قد شهدت نشاطاً مكثفاً ومضاعفاً وإقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين ومن زوار مملكة البحرين خلال إجازة العيد.
كما تبين من خلال مسح عام لوزارة الصناعة والتجارة بفعل متابعتها للأسواق، أن مطاعم الدرجة الأولى شهدت ازدياداً في أعداد مرتاديها من المواطنين والزوار الخليجين الذين فضلوا قضاء إجازة العيد في مملكة البحرين، وشهدت تلك المطاعم والمقاهي نسب إقبال عالية تجاوزت في متوسطها نسبة 300 في المئة، وذلك وفقاً لإفادات مسئولي تلك المطاعم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً