العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

أوباما يستبق العاصفة «اسحق» بإعلان حالة الطوارئ

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الإثنين (27 أغسطس/ آب 2012) حالة الطوارئ في لويزيانا (جنوب) التي تهددها العاصفة الاستوائية «اسحق» بعد سبعة أعوام من الإعصار كاترينا، وفق ما أفاد «البيت الأبيض».

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن هذا الإعلان سيتيح استنفار إمكانات الدولة الفيدرالية لمساعدة السلطات المحلية عبر وكالة إدارة الأزمات.


الجمهوريون يأملون ألا تفسد العاصفة حفل تنصيب رومني

تامبا (الولايات المتحدة) - أ ف ب

يتابع الجمهوريون عن كثب نشرة الاحوال الجوية وياملون الا تفسد العاصفة «اسحق» حفل تنصيب ميت رومني مرشحاً للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية خلال مؤتمرهم الوطني الذي يعقد في تامبا بولاية فلوريدا.

ومؤتمر الحزب الذي أعد له بدقة لتحسين صورة حاكم ماساتشوستس السابق الذي لا يزال خلف الرئيس الأميركي باراك أوباما في استطلاعات الرأي كان يفترض أن يبدأ الاثنين. لكن تم ارجاء اعماله الى الثلثاء وخفض مدتها من أربعة أيام إلى ثلاثة بسبب العاصفة «اسحق».

ومسار العاصفة التي تضرب خليج المكسيك تغير منذ ذلك الحين واتجه نحو الغرب ولم يعد يهدد فعلياً تامبا الواقعة على الساحل الغربي بحسب توقعات مصلحة الأرصاد الجوية. لكنها قد تتحول إلى اعصار بقوة 2 بحلول مساء الثلثاء او الأربعاء مع اقترابها من لويزيانا ومسيسيبي والأباما حيث أعلنت حالة الطوارئ مساء الأحد. ويتخوف الجمهوريون من أن يؤدي الطقس إلى التأثير على اعمال مؤتمرهم.

وقال راس شريفر احد مسئولي حملة رومني الانتخابية مساء الأحد «هناك قلق من الطقس، ونعلم أن المخاوف قائمة» مضيفاً «نحن قلقون على الناس المتواجدين على مسار العاصفة».

وهذا التجمع الكبير- أعلن عن حضور 50 ألف شخص إلى تامبا- يعتبر تقليدياً أحد أبرز محطات الحملة الرئاسية لإبراز صورة المرشح.

والرسالة جاهزة وتم إعدادها بدقة. ميت رومني (65 عاماً) رجل الأعمال السابق الثري وحاكم ماساتشوستس السابق هو مستقبل البلاد وباراك أوباما ماضيها.

وللمؤتمر ثلاثة أهداف: تأكيد أن باراك أوباما فشل (أحد شعارات المؤتمر، يمكننا القيام بما هو أفضل) والاقناع بأن ميت رومني هو الرجل الذي سيتمكن من انهاض الاقتصاد الذي يتصدر اهتمامات الأميركيين، وجعل صورة رومني محببة أكثر ولاسيما أنه لم يتمكن بعد من التواصل مع الناخبين ولاسيما هؤلاء الذين لا يزالون يعتقدون أن أوباما أقرب للتعاطي مع همومهم.

وسيتوالى تقديم الشهادات وعرض أشرطة الفيديو لإعطاء صورة مثالية عن ميت رومني وانتقاد الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته.

وميت رومني الذي كان يعتبر في السابق معتدلاً براغماتياً شدد في الأشهر الأخيرة من خطابه وهاجم أوباما بدون هوادة. واختار محافظاً متشدداً يبلغ 42 من العمر هو بول رايان النائب عن ويسكونسن (شمال) ليؤكد ميله نحو اليمين.

وبرنامج حكومة الجمهوريين الذي ستتم المصادقة عليه يتوقع أن يكون محافظاً جداً نظراً لأن الجناح اليميني للحزب يسيطر عليه.

لكن سيتم التركيز خلال المؤتمر على ميت رومني، حياته الخاصة ومسيرته كرجل أعمال.

وستتحدث زوجته، آن رومني عن زواجهما المستمر منذ 42 عاماً وأولادهما الخمسة. كما سيتحدث عنه أصدقاؤه ورياضيون سابقون شاركوا في الألعاب الأولمبية في سولت لايك سيتي والتي أنقذها رومني من الإفلاس، مساء الخميس.

ومن جهة الديموقراطيين فإن الهدنة البروتوكولية التي يتم الالتزام بها عادة خلال مؤتمر أحد الحزبين، ليست على البرنامج. فنتائج استطلاعات الرأي متقاربة جداً والمعركة قاسية جداً قبل 71 يوماً من انتخابات 6 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسيقوم باراك أوباما بحملة انتخابية في أيوا وكولورادو وفرجينيا، وهي ثلاث ولايات حاسمة في الانتخابات الرئاسية. وحتى نائبه جو بايدن كان يعتزم التوجه إلى فلوريدا في مطلع الأسبوع لكن زيارته ألغيت بسبب العاصفة «اسحق».

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:56 ص

      شوف السيارة قديمة

      ما شاء الله السيارة القديمة لحين شغالة فد شى فوق ال 50 سنة

      انا من محبي السيارات الكلاسيك

اقرأ ايضاً