العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

نتنياهو يعلن كتلة استيطانية جنوب الضفة الغربية «جزءاً من القدس الكبرى»

الأراضي المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

27 أغسطس 2012

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الإثنين (27 أغسطس/ آب 2012) أن كتلة غوش عتصيون الاستيطانية جنوب الضفة الغربية تشكل «جزءاً لا يتجزأ من القدس الكبرى».

وقال نتنياهو لدى تدشين مدرسة في مستوطنة أفرات في تصريحات نشرها مكتبه إن «أفرات وغوش عتصيون جزء لا يتجزأ أساسي ومفروغ منه من القدس الكبرى. فهما البوابتان الجنوبيتان للقدس وستبقيان دائماً جزءاً من دولة إسرائيل». وتقع كتلة غوش عتصيون الاستيطانية جنوب غرب مدينة بيت لحم الفلسطينية وتتألف من 22 مستوطنة يعيش فيها نحو سبعين ألف مستوطن إسرائيلي.

ويقول خبراء إسرائيليون وفلسطينيون أنه على رغم أن مفهوم القدس الكبرى غير معرف قانونياً ولكنه يظهر النوايا الإسرائيلية الحقيقية بالتوسع.

من جهته أوضح مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية في القدس، خليل تفكجي أن القدس الكبرى التي يتحدث عنها نتنياهو «ستشكل 10 في المئة من مساحة الضفة الغربية (...) حيث سيتم ضم أربع عشرة مستوطنة من كتلة غوش عتصيون الاستيطانية للقدس الكبرى». وقال داني سايدمان الخبير القانوني في شئون القدس أن نتنياهو قام في ولايته الأولى كرئيس وزراء (1996-1999) بمحاولة إضفاء الطابع الرسمي على مصطلح «القدس الكبرى» الذي من شأنه توسيع حدود المدينة بشكل كبير.

ودان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة تصريحات نتنياهو معتبراً أنها «تشجيع للاستيطان».

وقال أبوردينة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي «يشجع الاستيطان ويدعمه ويموله ويرعاه في الوقت الذي يجب عليه أن يدعم السلام ويزيل أي عقبة في طريقه». وأضاف «لن تبقى مستوطنة واحدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 لأن البناء الاستيطاني غير شرعي وغير قانوني ومرفوض من العالم اجمع وسبب إفشال جهود المجتمع الدولي في أحياء عملية السلام التي دمرها نتنياهو باستيطانه».

في سياق آخر، حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) أمس من أن قطاع غزة سيواجه «كارثة محققة» في كافة المجالات في العام 2020 مع زيادة عدد سكانه.

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً