العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

وزير الإسكان: 52 مليون دينار القيمة السوقية لضم الزوايا مجاناً

كشف وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر أن القيمة السوقية للأراضي التي تم ضمها كزوايا مجانية للوحدات والقسائم السكنية والأراضي ضمن محيط 15 منطقة سكنية بلغت نحو 52 مليون دينار بحريني، وبمساحات إجمالية تبلغ نحو 400 ألف متر مربع، وذلك بموجب المكرمة الملكية السامية بشأن توزيع الزوايا للمناطق الإسكانية للمواطنين مجاناً بعد استكمال الدراسات الميدانية والفنية.

وقال وزير الإسكان أن ضم الزوايا في المناطق الإسكانية يتم وفقاً لمخططات عامة بعد إجراء دراسات حضرية وهندسية وتنسيق مع جميع دوائر الخدمات العامة، إذ تهدف هذه المخططات إلى تطوير المناطق الإسكانية وتوفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الأراضي الحكومية سواءً كانت مواقع إسكانية جديدة لبناء الوحدات السكنية أو لتشييد الطرق أو كحدائق أو متنزهات أو مماشي أو لبناء محطات كهرباء للحد من الانقطاعات الكهربائية.

وقال الحمر إن إدارة تخطيط وتصميم المشروعات الإسكانية بالوزارة، أعدت دراسة مسحية شاملة على المخططات العامة التي تم اعتمادها وتنفيذها، تضمنت الإجراءات الفنية والإدارية والقانونية المتبعة لضم الزوايا لدى وزارة الإسكان، وكذلك المعايير الحضرية والهندسية المتبعة، إذ تناولت هذه الدراسة الإحصاءات الخاصة بمساحات الزوايا التي تم ضمها في المناطق الإسكانية، وكذلك القيم السوقية لهذه الزوايا التي تم ضمها مجاناً في خمسة عشرة منطقة إسكانية وهي: مدينة عيسى، مدينة حمد، الرفاع الشرقي، عالي، عراد، البسيتين، الحد، جدحفص، السنابس، سترة والزلاق، الدراز، دمستان، المحرق، أم الحصم، جو وعسكر، علماً بأنه يتم بيع الزوايا عن طريق وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في غير المناطق الإسكانية.

وأشار الوزير إلى أن «الدراسة أوضحت أن مساحة الزوايا التي أضيفت في مدينة عيسى من مجمع 801 إلى 816 تبلغ 281 ألفاً و396 متراً مربعاً، فيما تبلغ قيمتها السوقية نحو 36 مليوناً و347 ألف دينار. أما مساحة الزوايا المضافة لسبعة مجمعات تم الانتهاء منها في مدينة حمد وهي 1203 حتى 1209 فتبلغ 40126 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 4 ملايين و319 ألف دينار، ما يدلل على أن الأخطاء التخطيطية التي كانت في مدينة عيسى تم تجاوزها بشكل ممتاز في تصميم المناطق الإسكانية في مدينة حمد، والتي شهدت تخطيطاً معمارياً مميزاً منذ البدء في الشروع في تأسيس المدينة في مطلع الثمانينات، وتسعى الوزارة من خلال مشروعاتها الحالية والمستقبلية إلى السير على الوتيرة ذاتها».

وبيّن الحمر أن «الدراسة أشارت إلى أن مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان عالي تبلغ 9317 متراً مربعاً، وتبلغ قيمتها السوقية نحو مليون و604 آلاف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان الرفاع الشرقي (البحير) فتبلغ 27030 متراً مربعاً، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 3 ملايين و491 ألف دينار.

وقال الحمر: «إن مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان عراد تبلغ 13510 أمتار مربعة وتبلغ قيمتها السوقية نحو 2 مليون و327 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان البسيتين فتبلغ 3239 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 523 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان الحد فتبلغ 3584 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 540 ألف دينار».

وأضاف أن «مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان جدحفص تبلغ 6737 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو مليون و160 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان السنابس فتبلغ 5733 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 864 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان سترة فتبلغ 3643 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 470 ألف دينار، في حين تبلغ مساحة الزوايا المضافة في إسكان الزلاق 3787 متراً مربعاً، وقيمتها السوقية نحو 407 آلاف دينار».

وقال الحمر: «مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان الدراز تبلغ 968 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 146 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان دمستان فتبلغ 757 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 81 ألف دينار».

وتابع بأن «مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان المحرق القريبة من السوق المركزي تبلغ 274 متراً مربعاً، وقيمتها السوقية تبلغ نحو 44 ألف دينار. أما مساحة الزوايا التي أضيفت في منطقة إسكان أم الحصم فتبلغ 1244 متراً مربعاً وتبلغ قيمتها السوقية نحو 187 ألف دينار».

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:54 م

      ضم زاوية البيت

      يا ناس اسمع حكايتي مع زاوية المنزل يقع بيتنا على الزاوية يعني بيتنا ثمنه اعلى من البيت اللي ليس لديه زاوية وياالعجب من مسئول الزاوية في وزارة الاسكان حيث اعطى لصديقه زاويتنا وقال ليس لنا حق في المطالب برغم يقع بيت صديق المسئول في الوسط قد اعطاه الزاوية يعني بيدخل علينا بالعرض واعطاه المساحة اللى امام بيته وليس من حقنا ان نضم الزاوية لان ليس لدينا اى واسط ياناس انعذوننا من هذا الجار ومن المسئول وقد طلبت الزاوية ورفض هذا المسئول اعرض عليكم مشكلتي يا وزير الاسكان حفظ الله

    • زائر 1 | 11:38 م

      أم صالح

      متي بنحصل لما آخرف

اقرأ ايضاً