العدد 3645 - الأربعاء 29 أغسطس 2012م الموافق 11 شوال 1433هـ

البحرين تستعد لإطلاق مسابقة عالمية لتلاوة القرآن عبر الإنترنت

الأولى من نوعها... وبرعاية ملكيّة سامية

المنامة - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

29 أغسطس 2012

صرَّح وكيل الشئون الإسلامية فريد المفتاح، بأنَّ وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف تستعد لإطلاق مسابقة البحرين العالمية لتلاوة القرآن الكريم عبر الإنترنت، في بادرة هي الأولى من نوعها عالمياً، مؤكداً أنَّ الرعاية السامية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لهذه المسابقة، تأتي تتويجاً لجهود مملكة البحرين في خدمة القرآن الكريم والاهتمام بتعليم تلاوته وتجويده، ورعاية طلابه وحفاظه، وغرس مفاهيم القرآن الكريم وأخلاقه العظيمة في نفوس الناشئة من البنين والبنات.

واضاف المفتاح، في بيان امس الأربعاء (29 اغسطس/ اب 2012)، أن الرعاية الملكية «تعبر عن رغبةً صادقة لجلالته في أن يمتد هذا الدور لتشجيع كل من يرغب في تعلم تلاوة القرآن الكريم وتجويده بالطريقة الصحيحة في أي مكان في العالم».

وأردف ان مسابقة البحرين الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره التي انطلقت في عهد المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السموّ الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وتعاهدها بالرعاية والعناية رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سموّ الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، قد طوت سبعة عشر عاماً من عمرها المبارك، اكتسبت الوزارة من خلالها خبرة عالية في الإدارة والتنظيم وأصبحت مهيأة لإدارة مسابقة عالمية للقرآن الكريم بهذا المستوى والتجديد.

واوضح أن ما يميز مسابقة البحرين العالمية مقارنةً بالمسابقات القرآنية التي تتبناها بعض الدول العربية والإسلامية أنَّ تلك المسابقات توجِّه الدعوات للدول والجهات الرسمية للمشاركة بمتسابق أو أكثر بحسب فروع كل مسابقة، وبالتالي فإن المشاركات فيها محدودة. أما مسابقة البحرين العالمية فمفتوحة لكل من يريد المشاركة فيها بغض النظر عن جنسيته ومكان إقامته، مادام قادراً على الدخول على شبكة الإنترنت، وهو أمر أصبح متيسراً وفي متناول الجميع تقريباً، ما سيكفل لهذه المسابقة إن شاء الله حضوراً قوياً وانتشاراً متزايداً عاماً بعد عام.

ولفت الى أن المسابقة بذلك تفتح الباب واسعاً لاستكشاف مواهب مبدعة وأصوات عذبة ربما تكون مغمورة بسبب محدودية واشتراطات المسابقات الحالية، متوقعاً في الوقت ذاته أن يكون عدد المشاركين في هذه المسابقة بعشرات الآلاف، وهو تحدٍّ حقيقي ستعمل الوزارة على تجاوزه بالشراكة والتنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية في البحرين، وعلى وجه الخصوص هيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة شئون الإعلام.

وعن آلية عمل المسابقة، قال المفتاح إنَّ المسابقة ستكون سنوية، وستقتصر على الذكور في دورتها الأولى، وتتم المشاركة فيها عبر إدخال بيانات المتسابق وتسجيل تلاوته في موقع المسابقة على شبكة الإنترنت، ومن ثم تقوم لجان فنية متخصصة تعمل عن بُعد من داخل البحرين وخارجها بتصفية المتسابقين عبر خمس مراحل، وصولاً لترشيح خمسة فائزين تتم استضافتهم في مملكة البحرين وإجراء تصفية مباشرة عليهم أمام الجمهور لتحديد ترتيبهم في المراكز الخمسة الأولى.

وعن مشاركة الإناث أكد المفتاح أنَّ المسابقة ستمتد في دوراتها القادمة لتشمل الإناث، وحفظ القرآن الكريم أيضاً، وأنَّ التدرج في هذا الشأن سيهيئ عوامل النجاح للمسابقة ويسهل الخطوات التطويرية التي ستدخل عليها في الأعوام القادمة.

ودعا المفتاح إلى تعزيز التعاون والتكامل بين وزارات الدولة وأجهزتها من خلال تنفيذ برامج ومشاريع طموحة تجسِّد استراتيجية الحكومة، وتستشرف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، لتعود ثمار كل ذلك استقراراً ورخاءً وازدهاراً على مملكة البحرين وشعبها الكريم.

العدد 3645 - الأربعاء 29 أغسطس 2012م الموافق 11 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:42 ص

      موفقين انشالله و للتصحيح للأخ الكريم

      القارئ البحريني لم يذهب على نفقته الخاصة بل إن وزارة الأوقاف في الجمهورية الاسلامية تتحمل نفقات السفر و الاقامة و صرف الجيب اليومي لجميع المتسابقين من 50 دولة و أكثر وكذلك نفقات الاقامة للمرافقين و للعلم فإن مع كل متسابق كحد أقصى مرافقين ، أمّا جائزة المركز الأول لكل فئة من فئات المسابقة فهي مبلغ من المال و قدره قرابة 8000 دينار بحريني وقد فاقت مصاريف المسابقة بالكامل (( 2 مليون دينار )) المصدر قناة القرآن الايرانية

    • زائر 2 | 12:56 ص

      رخيص وقوي

      كان في مسابقة في دولة قريبة جغرافيا المتسابق الذي فاز بأحد المراكز المتقدمة كان قد سافر على نفقته الخاصة! مع إن المنظمين خاطبوا الوزارة.
      عن الانترنت فهو لتقليل النفقات وفي نفس الوقت نقول إن عندنا مسابقة. رخيص وقوي

اقرأ ايضاً