العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

«الذرية» تتهم إيران بعرقلة عمليات التفتيش في بارشين

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران أمس الخميس (30 أغسطس/ آب 2012) بعرقلة عمليات التفتيش التي تجريها في قاعدة بارشين العسكرية، حيث تشتبه بحصول أنشطة نووية غير قانونية، معلنة عن مضاعفة إيران قدراتها على تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو.

وقالت الوكالة الذرية في تقرير إن إيران «قامت بأنشطة (في بارشين) ستعوق بشكل كبير قدرة الوكالة على إجراء عمليات تحقق فاعلة»، في تلميح واضح إلى أن طهران أخفت آثاراً مشبوهة. وتشتبه الوكالة التابعة للأمم المتحدة في أن إيران قامت في هذه القاعدة العسكرية بتجارب لتفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، وهو ما تنفيه إيران.

وتابعت الوكالة أنه «بسبب هذه الأنشطة المهمة، فإن قدرة الوكالة على التثبت من المعلومات التي تقوم عليها مخاوفها تأثرت سلباً». وتطالب الوكالة منذ مطلع العام الجاري، إيران بالسماح لها بالدخول إلى المواقع المعنية بهذه المخاوف وأعلنت استناداً إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية أنها تخشى أن تعمد إيران إلى تنظيف الموقع قبل السماح للمفتشين الدوليين بإجراء تحقيقاتهم.

كما يظهر تقرير الوكالة أن إيران ضاعفت قدراتها على إنتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو (وسط) الذي أقامته تحت جبل وتصعب مهاجمته.

وعلى إثر ذلك، حذر البيت الأبيض طهران من أن نافذة الدبلوماسية لن تبقى مفتوحة إلى ما لا نهاية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، جاي كارني خلال مؤتمره الصحافي اليومي إن «النافذة مازالت مفتوحة لحل (هذا الملف) لكنها لن تبقى مفتوحة إلى ما لا نهاية». وأضاف أن الرئيس باراك أوباما مصمم على منع إيران من حيازة السلاح النووي، مشدداً في الوقت نفسه على أن واشنطن قادرة على معرفة ما إذا كانت إيران بدأت بتطوير سلاح ذري أم لا.

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً