العدد 3650 - الإثنين 03 سبتمبر 2012م الموافق 16 شوال 1433هـ

مفصولو «ألبا» يستغربون من مماطلة الشركة في إرجاعهم إلى أعمالهم

مفصولو وموقوفو «ألبا» أثناء اعتصامهم أمس في وزارة العمل
مفصولو وموقوفو «ألبا» أثناء اعتصامهم أمس في وزارة العمل

واصل موقوفو ومفصولو شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) اعتصامهم في بهو وزارة العمل يوم أمس الاثنين (3 سبتمبر/ ايلول 2012)، مطالبين رئيس مجلس إدارة الشركة بالمبادرة بتنفيذ أوامر القيادة السياسية، لافتين إلى أن تأخر الشركة في إرجاع الموقوفين والمفصولين وتوقيف رواتبهم يبين عدم اكتراث هذه الجهات بصرامة الأوامر الصادرة بعدم مس المواطنين في أرزاقهم.

وتساءل العمال: «لماذا لم تسلمنا الشركة بطاقات التأمين الصحي المقفل عليها، (...) مع العلم ان شركة ألبا دفعت قيمة التأمين للشركة المعنية ومازالت تصر على حرماننا من حقوقنا وتمارس التمييز بحقنا واستمرارها بممارسة الدور نفسه والعقلية التأزيمية التي فصل على أساسها أكثر من 400 عامل بحريني من شركة ألبا،».

وقالوا إن «هذا الموقف الغريب» يأتي مع أن وزير العمل جميل حميدان صرح بتشكيل لجنة برئاسة توفيق الرياش لمعالجة مشكلة الأفراد المفصولين من ألبا كل على حدة لكن حتى دون نتيجة بل ولم تعلن حتى الآن نتائج عمل اللجنة وهذا من أبسط مبادئ الشفافية.

كما تساءل العمال: «لماذا ادارة ألبا لاتزال تحرم العمال المرجعين من حق العودة بحكم كونهم وقعوا اتفاقيات الإرجاع، بل ومن أبسط حقوقهم مثل نسخ من أوراق الاتفاق الذي وقع بإشراف وزير العمل ومنظمة العمل الدولية وبوجود محمود الكوهجي والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وذكروا «أثبت تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق برئاسة محمود شريف بسيوني أننا فصلنا للانتقام منا ومازال الانتقام الطائفي إلى يومنا هذا بسبب حرماننا وعوائلنا من حق العيش الكريم وتوقيف رواتبنا بما يخالف الاتفاق المبرم في 5 مارس/ اذار 2012 بين الوزير حميدان وممثل منظمة العمل الدولية ومحمود الكوهجي والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين والذي طمأن حينها الوكيل المساعد لوزارة العمل العمال إلى عدم استهدافهم في وظائفهم وإنهاء ملف مفصولي ألبا خلال عشرة أيام بالكثير، وهذا ما لم يحصل إلى يومنا هذا بسبب تساهل الجهات المعنية بإلزام ادارة الشركة بتطبيق الاتفاق السابق وتجاهلهم تنفيذ الأوامر الملكية التي كررها جلالة العاهل مراراً، ولكن هناك من يحاول جاهداً إعاقة تنفيذها»، بحسب ما قالوا.

العدد 3650 - الإثنين 03 سبتمبر 2012م الموافق 16 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:05 ص

      البحرين

      ماذا فعل المفصولون حتى لا ترجعهم ؟
      لجنة بسيوني ليست إجبارية على الحكومة.

    • زائر 6 | 2:31 ص

      حرية

      هذا مثال بسيط لتطبيق توصيات بسيوني التي دفع لها من اموال الشعب
      و تستمر الانتهاكات لحقوق الانسان

    • زائر 5 | 1:55 ص

      أين الاتحاد الحر لعمال البحرين الا يعتبرون هؤلاء عمال البحرين يالله راونا مراجلك

      الاتحاد الحر يرمز الى الحرية التي تساعد المظلومين والمضطهدين فأين دفاعك عن هؤلاء؟

    • زائر 4 | 1:08 ص

      مفصولي يوسكو يعانون نفس المشكلة

      ما يعانيه مفصولي البا من تعنت من قبل إدارة الشركة في حلحلة ملفهم العالق يواجهه كافة المفصولين من الشركات الاخرى ولاسباب تكاد تكون واحدة رغم اختلاف ظروف الفصل وححج المؤسسات من كلا القطاعين العام والخاص في عدم احتواء وانصاف المفصولين. فملف يوسكو مثلا لم يشهد اي تقدم منذ اكثر من 17 شهرا، فمازال هناك 52 مفصولا لم يرجعوا لوظائفهم بالرغم من كل الوعود والتطميئنات من وزارة العمل, وبالرغم من وجود اكثر من 600 شاغر في مجموعة فولاذ والتي تقدمت الشركة مؤخرا لوزارة العمل بطلب توظيف بحرينين لملئ هذه الشواغر.

    • زائر 3 | 12:52 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      الحين تلاقون جابوا مكانكم هنود وفلبين ما عندهم مؤهلات والقهر يدربونهم بعد ولا مستانسين بهم بعد وانتون من محل الى محل على ترجعون الى وظائفكم المسلوبه

    • زائر 2 | 12:34 ص

      من أمن العقوبة أساء الأدب

      إدارة ألبا وإدارة نقابتها مثال صارخ بأننا لسنا في بلد المؤسسات والقانون وإلا كيف يتصرف أشخاص في مصير أُسر دون مراعاة للقانون الداخلي للشركة شبه الحكومية ولا لقوانين البلد ولا إحترام لأوامر الملك أو تنفيذ توصيات تقرير بسيوني الذي ستحاسب البحرين ككل من دون أن يردعهم أحد

اقرأ ايضاً