العدد 3652 - الأربعاء 05 سبتمبر 2012م الموافق 18 شوال 1433هـ

إدراج المحرق في سجل المدن المتطورة من بين 1500 مدينة عالمية

حققت مملكة البحرين اليوم انجازا كبيرا في التقدم الحضري المستدام، إذ تم اختيار مدينة المحرق ضمن السجل العالمي للمدن المتطورة، من بين 1500 مدينة قدمت ملفاتها إلى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية استنادا على المعايير والمؤشرات العالمية.
وقد حصلت مدينة المحرق على شرف الدخول في سجل المدن بعد ان استجابت الى المؤشرات الحضرية التي وضعها برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وقد جاء هذا الفوز بعد ان قامت لجنة دولية بفحص وتقييم جميع الملفات المقدمة من مختلف دول العالم ضمن المعايير الدولية وتم اختيار مدينة المحرق من ضمن 52 مدينة حيث تركز الاختيار على خمسة محاور اساسية تقاس فيها تطور وازدهار المدن وهي (جودة الحياة والانتاجية والمساواة وتطور البنى التحتية والتنمية المستدامة)، وقد اجتازت مدينة المحرق كل هذه المعايير بنجاح تام اهلها للفوز.
ووفق تقرير لوكالة أنباء البحرين (بنا) يعد هذا الانجاز مؤشرا عالميا على اهتمام الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة، لتحقيق اهداف التنمية الحضرية الشاملة من خلال تنفيذ المشاريع والارتقاء بالبنية التحتية والإسكان والتعليم والصحة والبيئة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.
وقام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من خلال لجة الفحص الخاصة باختيار المدن عبر تجميع استبيان شامل حول قياس مستويات الازدهار والتطور والمكون من اكثر من 200 فقرة وسؤال وضعته الامم المتحدة وزع على مواطني المدن المتنافسة على الفوز بأحسن المدن تطوراً في التنمية الحضرية على المستوى الدولي.
وشارك في ملء الاستبيان الخاص بمدينة المحرق عدد من الشخصيات المهتمة بحالة المدينة من قبل مفكرين وتراثيين وسياسيين واصحاب اعمال وشخصيات تعمل في المجتمع المدني والتي لها دراية بحال مدينة المحرق.
وقد وثق هذا التنافس الدولي الذي دخلته مدينة المحرق في سجل وثق في كتاب 2012/ 2013 بعنوان حالة المدن: الازدهار والتطور، والذي دشنه السيد جون كلوس المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وقامت منظمة الأمم المتحدة المستوطنات البشرية اليوم بتدشين الكتاب.
وفي حفل كبير على هامش فعاليات المنتدى الحضري العالمي 6 والمنعقد حالياً في مدينة نابولي الإيطالية والذي تشارك فيه مملكة البحرين في معرض متميز حيث ألقيت محاضرة على هامش المعرض حول مدينة المحرق ومقومات تطورها وازدهارها والاسباب التي قادت الى هذا الفوز الدولي، حيث ان مدينة المحرق العريقة تمتلك إرثاً تاريخياً أهلها لاحتلال مكانة مرموقة بين مدن العالم.
وقد اجتازت مدينة المحرق وصولاً الى هذا الفوز 79 مؤشراً دولياً تشكل المعايير الوافية والاستجابة الى المؤشرات العالمية للتطور والازدهار مدعومة بإحصائيات موثقة ومعلومات رصينة نشرت في التقارير العالمية ومؤشرات اخرى تهتم بحالة المدينة ومميزات تطورها واسباب استمرار ازدهارها وذلك في تسعة محاور تم الاعداد لها لمعرفة حقيقة المدينة.
وبمناسبة اختيار مدينة المحرق ضمن السجل العالمي للمدن المتطورة أكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، أن هذا الانجاز يعد مؤشرًا عالميًا ودليلاً على اهتمام الحكومة الموقرة برئاسة سمو رئيس الوزراء على صعيد تحقيق أهداف التنمية الحضرية الشاملة في مختلف مناطق مملكة البحرين من خلال تنفيذ المشاريع والارتقاء بالبنية التحتية والإسكان والتعليم والصحة والبيئة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.
وأشار إلى أن الوزارة قامت بإعداد ملف متكامل عن مدينة المحرق، وما شهدته المدينة من تطور عمراني واقتصادي واجتماعي خلال السنوات الماضية، إضافة الى المشاريع التنموية التي سوف تشهدها المدينة في الفترة المقبلة ضمن برنامج عمل الحكومة.
واوضح "إن مدينة المحرق تحظى باهتمام خاص من قبل صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، نظرا لقيمتها التاريخية، وتوجيهات سموه خلال زياراته التفقدية للمحرق دائمًا ما تحث المسئولين على العمل على تطوير المدينة وتنميتها بالشكل الذي يلبي متطلبات أهالي المحرق من الخدمات العامة".
وقال أن هناك حرصا من كافة الجهات التي تقوم على عملية تطوير مدينة المحرق بأن يكون التطوير مراعًيا لخصوصية المدينة التاريخية والحفاظ على إرثها التراثي، مع تحقيق نقلة عصرية في مستوى الخدمات.
وأشار إلى أن الوزارة حريصة على العمل بتطوير كافة المحافظات في مملكة البحرين تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، وستقوم بتقديم المدن الأخرى تباعا بعد توفير مستلزمات النجاح في الدخول في هذا التنافس وتسجيل حال مدن البحرين بين المدن المتقدمة.
وأكد أن الوزارة لديها مشروع متميز التنمية الحضرية يهدف إلى تحقيق استدامة القرى حضرياً واجتماعياً واقتصادياً، من المقرر أن يتم البدء في تفعيله مع بداية العام 2013، يهدف إلى تطوير كافة مناطق المملكة في مجال الخدمات والبنى تحتية والمرافق، والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين.
من جانبه اعرب مدير عام بلدية المحرق الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، عن خالص تهانيه وتبريكاته إلى سمو رئيس الوزراء والى رئيس واعضاء مجلس بلدي المحرق والى أهالي المحرق الكرام بمناسبة هذا الانجاز الذي تحقق في هذا المحفل الدولي وما حققته هذه المدينة العريقة من انجاز حضري بين العديد من مدن العالم.
وقال إن هذه المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات بفضل الاهتمام الشخصي لسمو رئيس الوزراء، الذي اولى جل اهتمامه ورعايته لهذه المدينة عبر زياراته الميدانية المتتالية والدفع بالمشاريع التنموية لكي تواكب المدينة بخطى واسعة في طريق البناء والتعمير.
واضاف" إننا فخورون بهذا الانجاز العالمي مما يعطي الدليل على ان منظور الحكومة للقطاع الحضري المستدام، والبنية الحضرية تسير في الخطط المرسومة التي تضمنها برنامج عمل الحكومة".
وعلى صلة بالحدث رفع رئيس مجلس بلدي المحرق عبدالناصر المحميد، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو رئيس الوزراء ، ولأهالي المحرق، وشعب البحرين، بمناسبة اختيار مدينة المحرق ضمن السجل العالمي للمدن المتطورة وفقًا لمعايير ومؤشرات برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، من بين 1500 مدينة تقدمت بملفاتها للبرنامج للحصول على هذا الشرف الكبير.
وأكد أن اختيار مدينة المحرق لتنال هذه المرتبة العالية يأتي بفضل اهتمام سمو رئيس الوزراء المستمر بمدينة المحرق، والحرص الذي توليه الحكومة برئاسة سموه على تطوير هذه المدينة العريقة وتنميتها في مختلف المجالات.
وقال "إن بصمات سموه واضحة على النهضة الحضرية والعمرانية والاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها كافة مناطق وفرجان المحرق، وزيارات سموه المتتالية للمحرق من أجل متابعة ما يتم من مشروعات شكلت حافزًا لجميع المسئولين للعمل على تطوير المدينة والارتقاء بها لتعبر عن قيمتها التاريخية والتراثية لمملكة البحرين".
وأشار رئيس مجلس بلدي محافظة المحرق إلى أن مشروعات التطوير العمراني والتراثي التي تشهدها مدينة المحرق ومنها مشروع تطوير سوق القيصرية وسوق المحرق الشعبي، وغيرها من المشروعات تترجم اهتمام الحكومة الموقرة بمدينة المحرق، وسعيها المستمر إلى توفير الظروف الملائمة لأهالي المحرق من أجل مستوى معيشي أفضل.
وأكد أن ما حققته مدينة المحرق من نجاحات على صعيد التنمية الحضرية المستدامة والتي أهلتها لأن يتم اختيارها ضمن السجل العالمي للمدن المتطورة يعد نجاحًا جديًدا يضاف إلى ما أنجزته مملكة البحرين على صعيد التنمية البشرية والمستدامة، وهي الانجازات التي تحظى بإشادات دولية في مختلف المحافل وفي مقدمتها المنتدى الحضري العالمي الذي تحرص المملكة على المشاركة فيه بصورة دورية لعرض تجربتها في مجال التنمية بوجه عام.
وأعرب المحميد عن تطلعه إلى أن يكون اختيار مدينة المحرق لتكون ضمن السجل العالمي للمدن المتطورة فاتحة خير من أجل ضم المزيد من المدن البحريني لهذا السجل الدولي بما يتوج جهود الحكومة وسمو رئيس الوزراء الذي رفع اسم مملكة البحرين عاليًا على صعيد التنمية الحضرية والعمرانية.
يذكر ان مدينة المحرق يعود تأسيسها الى عام 1810 كعاصمة للبحرين واستمرت عاصمة حتى العام 1923، وقد استوطن المحرق الكثير من القبائل العربية وازدهرت بسبب موقعها الجغرافي ومغاصات اللؤلؤ التي جذبت اليها تجار اللؤلؤ، حيث تقع مدينة المحرق في الجزء الشمالي الشرقي من مملكة البحرين وتحيط بها مياه الخليج العربي من الجهات كافة وترتبط بالعاصمة المنامة بثلاثة جسور.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:41 م

      أين العراقة ؟؟؟

      العراقة في بلدات البحرين وقراها الضاربة في عمق التاريخ وأخرجت أعلام العلماء والأدباء والشعراء والفلاسفةة .

    • زائر 9 | 12:26 م

      شهالحسد والغيرة

      يا جماعة شهالغيرة والحسد ؟!!، ترى حنا هل محرق مالنا ذنب في الإختيار ن هم إللي اختارونه ..ههههه ، محرق قبل 100 سنة كانت عبارة فريج البنخاطر بس والجزر مفصوله عنها ، بعد 100 سنة تطوت بشكل رهيب .

    • زائر 4 | 8:30 ص

      غريبة حصلت جائزة!

      دواعيس المحرق تشابه دواعيس المنامة وأكثر من ذلك اغلبها بيوت وبنايات متهالكة وغير نظيفة وشوارع ضيقه دخلت ذات مرة قبل شهرين في احد طرقها وما ان وصلت لنهاية الطريق الا وزاد ضيقاً حتى اضطررت العودة للخلف كل هذه المسافة وعاهدت نفسي عدم الدخول مرة اخرى .. فعن اي تطور تتحدثون؟ غريبة والله .. !!!

    • زائر 3 | 8:03 ص

      مشكل

      شوي شوي عاد لا تعلمون أحد. ما تخافون من الحسد؟؟

    • زائر 2 | 8:01 ص

      درازي!!

      وذلك لكثرة الزرانيق التي تعتبر مثالاً يحتذى به في التخطيط العمراني لمدن المستقبل واحتفاظها بالبيوت الطينية الآيلة للسقوط بعد إيقاف تراخيص الهدم والبناء أو تراخيص بناء جديدة للحفاظ على التحفة الفريدة من نوعها " المحرّق"

      الله يكون في عونكم يا أهل المحرق!!

    • زائر 1 | 7:54 ص

      فديت المحرق واهلها

      مبروووووووووووووووووووووووووووووووك لأهل المحرق.. ومبروك لأهل البحرين.. قلنا المحرق غير

اقرأ ايضاً