العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

تعيين «فرونتير إيكونوميكس» للمساعدة في الترخيص لـ «الجيل الرابع»

أعلن رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر عن اختيار الهيئة لشركة «فرونتير إيكونوميكس» كشركة استشارية لمساعدة فريق الهيئة لتصميم وإدارة العملية التنافسية المناسبة للترخيص لخدمات ما بعد الجيل الثالث المتنقلة (يعرف كذلك بالجيل الرابع)، وذلك لضمان تقديم خدمات مبتكرة ومتنوعة لخدمات الهاتف المتنقل بالإضافة إلى تقديم خدمات بأفضل قيمة للمستهلك.

وأضاف العامر «بتعيين الشركة الاستشارية نسعى لتكون آلية الترخيص شفافة وتنافسية ومحايدة وعادلة وفق أفضل السبل والمنهجيات المتبعة عالمياً. أما بالنسبة إلى عدد التراخيص التي ستمنح من قبل الهيئة أو دخول شركات جديدة في السوق فإنها أمور لم تحدد بعد، وإن جميع الخيارات متاحة ولكنها خاضعة للدراسة الاقتصادية والفنية المستفيضة. وسيتم اعتماد القرار النهائي حول آلية الترخيص بعد انتهاء الشركة الاستشارية من إعداد هذه الدراسة والمتوقع أن يتم ذلك في وقت لاحق من هذه السنة».

وعن عملية الترخيص لخدمات ما بعد الجيل الثالث، صرح المدير العام للهيئة محمد بوبشيت «يكمن الهدف من عملية الترخيص هذه لزيادة المنافسة والاستثمار البناء والذكي في سوق الهاتف المتنقل وبالخصوص في تقديم خدمات نقل بيانات متطورة وذات سرعات عالية».

كما قال بوبشيت «من المتوقع أن تستمر الزيادة في الطلب على خدمات الهاتف المتنقل بما فيها خدمات الإنترنت عالية السرعة عبر الهواتف الذكية بشكل مطرد، وعليه ستقوم الهيئة بمراجعة استخدام الترددات الراديوية في قطاع الاتصالات ووضع استراتيجية مستقبلية لتلبية هذا الطلب المتزايد وفي الوقت نفسه التأكد من الاستخدام الأمثل للترددات الراديوية».

ومن المتوقع في الربع الأول من العام المقبل أن تجري عملية منح ترخيص في النطاق 2.6 غيغاهيرتز وغيرها من النطاقات المستخدمة في خدمات الاتصالات المتنقلة، والتي يمكن استخدامها لتوفير خدمات الجيل الرابع المتطورة لتوفير خدمة إنترنت فائقة السرعة عبر شبكات الهاتف المتنقل، حيث ستقوم الهيئة بطرح الترددات في النطاق 2.6 غيغاهيرتز على مجموعتين؛ المجموعة الأولى في الربع الأول من العام المقبل وستتكون من نطاق مزدوج يحتوي على 40 ميغاهيرتز. أما المجموعة الثانية فستكون في نهاية العام 2014 وستتكون من نطاق مزدوج آخر يحتوي على 30 ميغاهيرتز.

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً