العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

الصين تدقُّ جرس الإنذار بسبب الاقتصاد العالمي في قمة «أبك»

فلاديفوستوك (روسيا) - رويترز 

08 سبتمبر 2012

دقت الصين جرس الإنذار بسبب حال الاقتصاد العالمي وحثت أمس السبت (7 سبتمبر/ أيلول 2012)، الدول المشاركة في قمة آسيا والمحيط الهادئ على حماية نفسها بإقامة علاقات اقتصادية إقليمية أوثق. وقال الرئيس الصيني هو جين تاو إن بلاده ستضطلع بدور في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإحدى والعشرين الأعضاء في قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) بإعادة التوازن إلى اقتصادها لتحسين فرص التعافي الاقتصادي العالمي.

وأبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قلقه حيال الاقتصاد العالمي أمس الأول الجمعة (7 سبتمبر الجاري)؛ ولاسيما أزمة الديون في أوروبا بينما كان يحضر لاستضافة قمة «أبك» السنوية في ميناء فلاديفوستوك على المحيط الهادئ.

وصرح هو لأصحاب أعمال في كلمة قبل بدء القمة «يتعافى الاقتصاد العالمي ببطء اليوم ومازالت هناك عوامل وشكوك تزعزع الاستقرار. أمامنا الكثير كي نتجاوز الآثار الكامنة للازمة المالية العالمية».

وتابع «سنعمل من أجل الحفاظ على توازن بين استمرار نمو مطّرد وقوي وتعديل الهيكل الاقتصادي وإدارة توقعات التضخم. سندعم الطلب المحلي ونحافظ على نمو مطرد وقوي؛ فضلاً عن استقرار الأسعار الأساسية». وتابع، أن الصين تعالج مشكلات مثل توفير وظائف منذ تباطؤ النمو العالمي. ومازال الاقتصاد الصيني مهيمناً في آسيا وهو السبب الرئيسي لقرار روسيا التوجّه شرقاً في إطار مساعيها لتطوير الاقتصاد. وأعلن هو عن برنامج إنفاق حكومي بقيمة 157 مليار دولار لدعم البنية التحتية للزراعة والطاقة والسكك الحديد والطرق؛ فضلاً عن التعهّد بدعم بلاده لتحرّر تجاري أكبر.

وقال: «ينبغي أن نحسّن الآليات ونبحث عن آليات جديدة للاستثمار في البنية التحتية وتمويلها وتشجيع مشاركة أطراف مختلفة في تطويرها».

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً