العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ

الأفغان «سيتولون الإشراف» على سجن باغرام الأميركي اليوم

سجن باغرام المثير للجدل في أفغانستان
سجن باغرام المثير للجدل في أفغانستان

من المقرر أن تسلم الولايات المتحدة الإشراف الرسمي على سجن باغرام المثير للجدل الذي يحتجز فيه عدد من مقاتلي طالبان، إلى الحكومة الأفغانية اليوم (الإثنين)، في خطوة وصفتها كابول بأنها انتصار لسيادتها.

إلا أن خلافات بين واشنطن وكابول أثارت تساؤلات عما إذا كان انتقال السيطرة رمزيا لتسريع سحب 117 ألفاً من قوات الحلف الأطلسي القتالية وتسليم الأمن القومي للأفغان بنهاية 2014.

ولاتزال هناك الكثير من الأسئلة المهمة بشأن حدود السيطرة الأفغانية إضافة إلى المصير الفوري والطويل الأمد لأكثر من ثلاثة آلاف سجين يعتقد أن من بينهم نحو 50 أجنبياً لا يشملهم الاتفاق.

وقالت الحكومة الأفغانية إن مراسم التسليم ستجري الاثنين، مستبعدة أي احتمال لتأجيل تسليم السجن الذي يطلق عليه رسميا اسم «منشاة باروان للاحتجاز» ولكن يعرف باسم باغرام، القاعدة الأميركية المجاورة شمال كابول.

وتقرر نقل الإشراف على السجن بموجب مذكرة تفاهم تم إبرامها في التاسع من مارس/ آذار مهدت الطريق لعملية تسليم تستمر ستة أشهر، بعدها لن يكون لقوات الحلف أي حق بالسيطرة على السجن، بحسب الرئاسة الأفغانية.

ووضع الرئيس الأفغاني حميد قرضاي شرطاً لنقل السلطة يتلخص في معالجة العلاقات طويلة الأمد بين أفغانستان والولايات المتحدة ومناقشة إمكانية منح القوات الأميركية الحصانة من أية ملاحقة قانونية.

والسبت وصف قرضاي تلك الاتفاقية بانها «خطوة مهمة باتجاه الاعتراف بسيادة أفغانستان الوطنية» وذلك في اجتماع مع القائد العام للقوات الأميركية جون الان والسفير الأميركي جيمس كاننغهام.

العدد 3656 - الأحد 09 سبتمبر 2012م الموافق 22 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً