العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ

مصر تنفي إجراء محادثات لشراء النفط الإيراني

نفت مصر أمس (الثلثاء) تصريحات نسبت لوزير النفط الإيراني رستم قاسمي بأنها تجري محادثات لشراء النفط الخام الإيراني.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء التصريحات أمس الأول (الإثنين). وقال وزير البترول المصري أسامة كمال في تصريح خاص لـ «رويترز»: «كل ما نشر حول وجود مباحثات لقيام مصر بشراء البترول الإيراني عارٍ تماماً عن الصحة».

وأضاف «أؤكد أن وزارة البترول المصرية لم تدخل في مثل هذه المباحثات من قبل وكل ما قيل حول هذا الأمر غير صحيح تماماً». وتبحث طهران عن مشترين جدد للنفط الخام إذ قلصت العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب طموحاتها النووية مبيعاتها إلى مستوردين تقليديين للخام الإيراني.

وقال مسئولون إيرانيون في مناسبات مختلفة في الأشهر القليلة الماضية إنهم يجرون محادثات بشأن بيع النفط إلى عملاء جدد لكنهم نادراً ما كانوا يذكرون العملاء المحتملين بالاسم وليس هناك أدلة تذكر على شحن كميات كبيرة من النفط لعملاء جدد.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران بعد الثورة الإسلامية عام 1979 بسبب دعم مصر للشاه المخلوع واتفاقية السلام التي أبرمتها مع إسرائيل. ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك ظهرت إشارات على تحسن العلاقات منها زيارة الرئيس المصري محمد مرسي لطهران الشهر الماضي وهي أول زيارة يقوم بها زعيم مصري للبلاد منذ أكثر من 30 عاماً.

وقال وزير البترول المصري لصحيفة الأهرام الحكومية في وقت سابق هذا الشهر إن القاهرة لا تمانع في استيراد الخام الإيراني وتكريره في المصافي المصرية. وفرض الاتحاد الأوروبي حظراً شاملاً على مشتريات الخام الإيراني اعتباراً من يوليو/ تموز ما صعب على طهران بيع نفطها.

العدد 3658 - الثلثاء 11 سبتمبر 2012م الموافق 24 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً