العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ

المحفوظ يتسلم جائزة نقابية في مجال حقوق الإنسان

المحفوظ لدى تسلمه الجائزة في واشنطن
المحفوظ لدى تسلمه الجائزة في واشنطن

تسلم الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمَّال البحرين سيدسلمان المحفوظ، جائزة «جورج ميني لين كيركلاند GMLK لحقوق الإنسان» للعام 2012، المقدمة من الاتحاد الأميركي للعمَّال في بلده، وذلك خلال حفل أقيم أمس الأول (الخميس) في مقر الاتحاد الأميركي للعمَّال بواشنطن.

وقال رئيس الاتحاد الأميركي للعمَّال ريشارد ترمكا: «أنا فخور لتكريم العمَّال في البحرين وتونس، الذين لعبوا دوراً في موجة الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والمساواة الاقتصادية، والتي أصبحت تعرف باسم الربيع العربي، إن النقابات هي الصوت الرئيسي لمكافحة الفساد، من أجل المطالبة بحقوق المرأة والديمقراطية».

إلى ذلك، أفاد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمَّال البحرين سيد سلمان المحفوظ أن «هذه الجائزة لا تخص الاتحاد العام لنقابات عمَّال البحرين لوحده، بل هي جائزة للعمَّال البحرينيين الذين يتجاوز عددهم أكثر من 4 آلاف عامل ونقابي ممن فصلوا من أعمالهم، وعانوا من الظلم، وعدم تمكنهم من التعبير عن رأيهم، خوفاً من عواقب ذلك، كما أنها مقدمة إلى الشعب البحريني الذي لازال يكافح من أجل العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية».


تقديراً لدوره في النضال من أجل الديمقراطية...

المحفوظ يتسلم جائزة نقابية في مجال حقوق الإنسان

الوسط - فاطمة عبدالله

تسلم الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمَّال البحرين سيدسلمان المحفوظ والأمين العام لاتحاد نقابة العمال التونسية حسين عباسي، جائزة «جورج ميني لين كيركلاند GMLK لحقوق الإنسان» للعام 2012، المقدمة من الاتحاد الأميركي للعمال AFL-CIO، وذلك نيابة عن الحركات العمالية في بلدانهما، كونهما رمزين للحركات العمالية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط التي تعمل على الحفاظ على الديمقراطية والعدالة والحرية، جاء ذلك خلال حفل أقيم أمس الأول (الخميس) في مقر الاتحاد الأميركي للعمَّال AFL-CIO في واشنطن.

واعترف رئيس الاتحاد الأميركي للعمال ريشارد ترمكا بدور الحركات العمالية في المنطقة العربية ودور هذه الحركات المتواصل في النضال من أجل الديمقراطية.

وقال ترمكا: «أنا فخور لتكريم العمَّال في البحرين وتونس، الذين لعبوا دوراً في موجة الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة بالديمقراطية والمساواة الاقتصادية، والتي أصبحت تعرف باسم الربيع العربي، إن النقابات هي الصوت الرئيسي لمكافحة الفساد، من أجل المطالبة بحقوق المرأة والديمقراطية».

وأكد ترمكا أن «شجاعة الحركات النقابية في كل من تونس والبحرين تلهمنا، كما أن الاتحاد الأميركي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية يفتخر بانضمام نقابات تونس والبحرين في هذا النضال»، وأضاف «سنستخدم كل القنوات المتاحة لتحقيق حقوق الإنسان الأساسية، ولن يتم التوقف لحين تحقيق الأهداف والحاجات المطلوبة».

من جهته، قال الأمين العام للاتحاد العمالي العام التونسي حسين عباسي: «إن هذه الجائزة هي اعتراف بالثورة التي قامت من أجل الحرية والكرامة في تونس، كما أنه تأكيد على التضامن مع القوي العاملة العالمية، ونحن نفتخر بهذا الاعتراف الذي يجعلنا أمام مسئولية للمواصلة في النضال المشترك من أجل الحرية والديمقراطية، وذلك بإرادة قوية وعزم».

إلى ذلك، قال السيد سلمان المحفوظ، مخاطباً الاتحاد الأميركي للعمَّال: «ليس بين النقابيين مسافات إلا مسافة السفر، وفيما عدا ذلك هم قريبون من بعضهم، تجمعهم المبادئ المشتركة، والقيم الواحدة في الدفاع عن حقوق العمال التي هي حقوق الانسان»، وأضاف «هذه الجائزة التي نشكر اتحادكم العريق على تتويجنا بها، هي ليست لنا وحدنا بل هي لعمَّال البحرين، وللبحرين بكل مكوناتها وأطيافها ومستوياتها، هي جائزة لبحرين السلام والمحبة والربيع، هي جائزة أرفعها لأكثر من 4 آلاف مفصول، ولمن لم يعد أو يعاني من تبعات الفصل، ولزملائي في الأمانة العامة فرداً فرداً، ولكل النقابيين في بلدي الذين بتضحياتهم تمكنا من تحقيق ما حققناه لصالح المفصولين، ولكل يد أسهمت بالقرار، والتوجيه والدعم، من أي موقع رسمي أو شعبي لمعالجة قضية المفصولين معالجة كريمة، وعادلة وشاملة، ولكل شعب البحرين الطامح للعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والسلام».

وأفاد المحفوظ «نحن نعمل من أجل الحوار الاجتماعي والتعاون، وحل أزماتنا في ضوء معايير حقوق الإنسان، ومعايير العمل الدولية، وأجندة العمل اللائق، وهي المساواة وعدم التمييز، والحرية والعدالة الاجتماعية، والكرامة الإنسانية، وهي مناسبة أيضاً لئلا ننسى أن نشكر منظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولي للنقابات، ومنظماته الأعضاء على موقفهم المساند بثبات لحقوقنا».

وفي سياق منفصل، رحَّب الأمين العام بما جاء في تصريح نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الذي أكد فيه العمل على استكمال ما تبقى من ملف المفصولين، وهو ما يأتي في سياق توجيهاته الدائمة بحل مشكلة المفصولين، واحترام حقوقهم ومكانتهم الوظيفية، والتي يتوجب على أصحاب العمل في القطاعين تنفيدها واحترامها.

وقال الأمين العام: «نتطلع إلى أن يجد ما تبقى من هذا الملف بالفعل طريق الحل الكامل، ونعتبر هذه اللحظة الفاصلة من تاريخ العمل النقابي اليوم، ونحن نفترب من مؤتمرنا العام الثاني، مناسبة لطي صفحة الماضي المثقلة بالألم والانطلاق إلى المستقبل بروح الثقة في بحرين الغد، بحرين السلام، والرخاء والمحبة، وصناعة الآتي، لا التقوقع في الماضي»، مضيفاً «تزامنت تصريحات سمو نائب الرئيس مع تسلمنا لجائزة جورج ميني لين كيكلاند لتضفي جواً من التفاؤل في أوساطنا، والثقة في أن غدنا سيكون بالتأكيد أفضل من يومنا، وأن الإرادات الخيرة ستكون دائماً وأبداً أقوى وأكبر من كل المعوقات».

وذكر الاتحاد الأميركي للعمَّال أن «الحركات العمَّالية والانتفاضات العربية خرجت في البداية من تونس، إذ خرج التونسيون إلى الشوارع في يناير/ كانون الثاني 2011، وقد ظهر الاتحاد العمَّالي العام التونسي في طليعة التحرك الشعبي من أجل المطالبة بالكرامة، وتنسيق الإجراءات في جميع أنحاء البلاد، والمطالبة بالتغيير السياسي ومجتمع أكثر إنصافاً، وذلك بعد أن حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي تونس لمدة 23 عاماً ومغادرته البلاد، مما مهد الطريق لتحول ديمقراطي».

وفيما يخص البحرين، قال الاتحاد الأميركي للعمَّال: «في البحرين تجمع الناس في دوار اللؤلؤة من أجل المطالبة بالمساواة والديمقراطية، وتم تفريق هذا التجمع، في حين ظل الاتحاد العام لنقابات عمَّال البحرين بصوت ثابت مطالباً بالسلام الديمقراطي والحوار، رغم حملة مستمرة من القمع وجهت إلى النقابيين، ومجموعة واسعة من فئات المجتمع المدني، بمن فيهم المدافعين عن حقوق الإنسان، والمعلمين والمهنيين الطبيين».

وللاتحاد العام لنقابات البحرين - الذي تأسس في يناير/ كانون الثاني 2004 جهود مبذولة على المستوى العالمي كحركة نقابية حرة مستقلة وموحدة؛ إذ يبلغ عدد المنتسبين للاتحاد العام على مستوى الأفراد قرابة 25000 عامل، وعلى النقابات 70 نقابة عمَّالية.

وقد عقد الاتحاد العام مؤتمره العام الأول في العام 2008 حيث تم انتخاب الأمانة العامة الحالية من خمسة عشر عضواً، بقيادة سيدسلمان المحفوظ كأمين عام للاتحاد.

وساهم الاتحاد العام منذ تأسيسه في تعديل التشريعات العمالية، ومنها قانون التأمين ضد التعطل الذي لعب الاتحاد العام دوراً في إقراره، وساهم من خلال اللجنة الثلاثية في صياغة مسودة قانون العمل الجديد في القطاع الأهلي الذي هو الآن بين يدي السلطة التشريعية، والقوانين الأخرى المتعلقة بالحقوق العمالية، ومارس الاتحاد العام الدفاع عن حقوق العمَّال ومكتسباتهم. كما مثل الاتحاد العام عمَّال البحرين في الداخل في المجالس ثلاثية التمثيل، مثل هيئة التأمين الاجتماعي، والمجلس الأعلى للتدريب، وصندوق العمل (تمكين)، وهيئة تنظيم سوق العمل، واللجنة الوطنية للمعوقين، واللجنة العليا للسلامة المهنية، واللجنة الثلاثية لصياغة قانون العمل، واللجنة المعنية باتفاقية التجارة الحرة، وغيرها من اللجان المؤقتة أو الدائمة. وحمل الاتحاد العام داخل هذه المجالس لواء الدفاع عن حقوق العمالة الوطنية، وتعزيز البحرنة، ومكافحة الفساد، وحماية حقوق المؤمّن عليهم.

بالاضافة إلى تمثيله في الخارج في مؤتمر العمل الدولي، ومؤتمر العمل العربي، وعضوية المنظمات العمَّالية الدولية: الاتحاد الدولي للنقابات ITUC، الاتحاد الدولي لعمَّال النقل ITF، الاتحاد الدولي لعمَّال البناء والأخشاب BWI، الاتحاد الدولي لعمَّال الطباعة والإعلام UNI، وكذلك في الاتحاد الدولي لنقابات العمَّال العرب.

ووطد الاتحاد العام علاقاته مع المنظمات العمَّالية الدولية: اتحاد العمَّال الأميركي AFL-CIO ومركز التضامن العمالي التابع له، واتحاد نقابات النرويج LO Norway، وجميع الاتحادات النقابية الأوروبية والعالمية.

ودافع الاتحاد العام عن حقوق العمالة المهاجرة، وعقد اتفاقيات لحماية حقوق هذه العمالة مع اتحادات العمَّال في دول الموطن، مثل اتحاد عمَّال نيبال، واتحاد عمَّال الهند، واتحاد عمَّال سيريلانكا، وعقد الاتحاد العام عدداً من الورش والمؤتمرات لحماية حقوق هذه العمالة.

العدد 3661 - الجمعة 14 سبتمبر 2012م الموافق 27 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 9:47 م

      تكريماً لروح النضال العربي

      أسعدني الحظ بأن أشهد لحظات اللقاء ما بين ممثلي إتحادات نقابات العمال العربية، وفي طليعتهم ممثلي الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين والإتحاد التونسي للشغل، مع رئيس إتحاد العمال الأمريكي، ريتشارد ترومكا! وكنت في قمة فخري بالروح العربية النضالية التي تأبى إلا أن تعيش حرة ومستقلة وخصوصاً عندما دمعت عين السيد ترومكا عند تأثره بلقاء القيادات العمالية العربية وحديثه عن نضالهم الذي ألهم العالم كله! تحية لكل عمال البحرين ولنضالهم الرائع من أجل الحرية والكرامة! نادر تادرس

    • زائر 31 | 7:44 ص

      زائر

      الله يحفضك يامحفوض يامجاهد نعم هومن اهل البحرين يكرمة من يعرف الحق

    • زائر 30 | 6:08 ص

      فاعل خير

      الف مبروك ... والمحفوظ رجل وطني من الدرجة الاولى والجائزة تضاف الى الانجازات العديدة في المشوار النقابي المتميز للمحفوظ

    • زائر 29 | 3:42 ص

      هذا هو ابن من ابناء الوطن الوطنين

      دائما ما يحصد ابناء الوطن المظلومين محلياً والساعون و الكادحون من اجل الحريه في شتى المجالات من السياسه والصحافه و النقابة و العلم وبشل عام على أعلى الجوائز العالمية بينما البعض يحصد جوائز الخزي و العار بما فعلت أيديهم

    • زائر 28 | 3:33 ص

      يستاهل السيد

      يستاهل السيد اتحمل مشاكل العمال اللي تشيب الراس وحمل علئ عاتقه مسؤليه المغصولين ظلما وعدوانا فهنييئا لك ياسيد تستاهل وسحقا لمن يقابل الاحسان بالاساءه

    • زائر 27 | 2:41 ص

      الزين زين والشين شين

      كلمة لاخ ابوحسين المحفوظ حفظك الله وسدد خطاك على هذه الجهود الكبيره في حق المفصولين الذين يدعون لك بالتوفيق ليلاً ونهاراً لنصرة المفصولين منهم والموقوفين في اعمالهم الذين هم يحركون عجلت الانتاج كل صباحاً ومساء في بلدي البحرين ونبارك لكم حصول الجائزة الكبيرة على قلوب جميع العمال المكافحين في اعمالهم ليلاً ونهاراً وكل التوفيق لاعضاء الامانة العامه في الاتحاد العام الذي يكافح عن الطبقة العاملةل نعم انت الممثل الشرعي لجميع عمال البحرين من ابو إياد

    • زائر 26 | 2:32 ص

      احصدوا الجوائز والتقدير في الخارج والسب والشتم والقذف في الداخل

      العالم يعترف لشعب البحرين بمكانته وفي الداخل يشتم شعب البحرين ويسب ويقذف ويهان.
      تعودنا على ذلك ونقول لا بد للحق ان ينتصر وسيعلم الذين ظلموا اي منلقب ينقلبون
      وايضا سيعلم من يرموننا ويسبوننا ويشتموننا في الداخل من هو شعب البحرين الحقيقي ومن هو اللفو اتعرفون معنى كلمة اللفو مصطلح بحراني قديم
      نحن اصلها وفصلها لذلك انتاجنا يروق للعالم الحر فيقدره ولا يروق للعبيد فيسبوه ويشتموه

    • زائر 25 | 2:20 ص

      جهود المخلصين

      نبارك لجميع عمال البحرين وكافة الشعب البحريني هذا الإنجاز الكبير والى مزيد من الانتصارات حتى تحقيق جميع الحقوق

    • زائر 24 | 2:16 ص

      النظرة القاصرة

      ردآ على زائر 7 أحسبك أيها المحترم تعتقد أن معظم المنظمات الدولية والمحلية تأتمربأمر الوفاق حسب تعبيرك وهذا شرف لها وشعب البحرين لأن المنظمات الدوليه وكذالك المحلية تنظر وتقدر العدالة وألأسلوب الصحيح فى التعايش وأسلوب الحياة الكريمة بلا املاءات وبدون هبات وعطاءات على حساب ألآخرين

    • زائر 23 | 2:10 ص

      أقول

      بسكم حقد ونفاق وغباء

    • زائر 21 | 2:08 ص

      ألف ألف مبروك

      تستاهل أخوي

    • زائر 19 | 1:48 ص

      من تكريم إلى تكريم

      مبروك للبحرين مبروك لمن رفع اسم البحرين عاليا ، انتم حقا ابناء الوطن الشرفاء . إن شاء الله من تكريم إلى تكريم

    • زائر 18 | 1:45 ص

      إذا مات الضمير غاب التفكير...زائر رقم 7

      لا تجيب لنفسك هم فوق همك( ولا تبيع آخرتك بدنيا غير)وتكون مسئول دنياً وآخرة-بل أنت مسئول-بمجرد جرت قلمك الذي ينم عن أنك موور أو مريض أو أو أو\n((أنها لاتعمى ألأبصار إنما تعمى القلوب التي في الصدور)) وأعتقد أنك من روّاد\nالمسجد الذي بالقرب من .. الكل ينددوفي كل المساجد للطائفتين الكريمتين إلا هذا المسجد واللموتور فيه يلهث بتجريح طائفة كريمة ((ذهب أصلي)) غير قابل للتغير أو الصدأ_سواءاً قلت عفى الله عما سلف أم لم تقولونها( ... )لو ما وصلتك هذه المقولة؟!.

    • زائر 17 | 1:39 ص

      متباركين

      نبارك لاتحاد نقابة عمال البحرين هذا الأنجاز الرائع على المستوى الدولي وحصوله على الجوائز . كل ذلك نتاج دفاعه عن حقوق العمال المهضومين

    • زائر 16 | 1:37 ص

      اظلمونا وسنرتقي بظلامتنا وسنريكم من هو شعب البحرين الاصيل

      لقد اخطأ الكثيرون في حق هذا الشعب الذي لم يعرفوه جيدا ولم قرأوا تاريخه والبعض يعرفه ولكن الحقد يعميهم فلا ترى منهم كلمة انصاف وبماذا طالب هذا الشعب سوى الحرية والكرامة والتي هي سمة كل الشعوب المتقدمة وشعب البحرين له من التاريخ ما يشهد بذلك ويجعله لا يقبل بأن يكون في آخر ركب الامم وها هو يحصد الجوائز والآخرين يحصدون امور اخرى سوف يذهب كل منهم الى ما يستحق نعم نحن شعب اصيل وشعب مؤمن ومهما حاول البعض تخريب تركيبة هذا الشعب وادخال عليه ما يمكن ان يؤثر عليه بدى على العكس تمسك الشعب بقيمه

    • زائر 15 | 1:35 ص

      نقابة عمال بافكو

      نتشرف بهذه الجائزة الكبيرة على قلوب عمال البحرين كافة ونبارك للمفصولين والموقفين عن العمل بهذه الجائزة الثمينة التي حصل عليها هذا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين هذا ليس الجائزة أتت بكفاح ونضال الاخوة في الامانة العامة بالاتحاد وقواعدها النقابية ونهنأ الاخوة النقابيين على الجائزة هذه وسام على صدر كل بحريني عمل بكل اخلاص شكرا للمحفوظ والاخوة العاملين بالاتحاد العام على الجهود المبذولة شكراً لكم شكراً لكم

    • زائر 14 | 1:29 ص

      موظفين شركة وقود الطائرات بافكو

      نبارك لكم هذه الجائزة للنقابيين ممن فصلوا من أعمالهم، وعانوا في تلك الفترة وهذا يعد انجاز للبحرين ولعمالها الاوفياء الذين يكافحون من اجل النهوض بهذه البلد هذا ليس غريب على الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعي لكافة عمال البحرين ونشد على ايديهم لتكملت المشوار شكر لكم

    • زائر 13 | 1:11 ص

      طائفيين في كل مكان

      يقولون لك في امريكا حصل الجائزه بس العقل عقل ....... ويبين الطائفية يا زائر 7

    • زائر 12 | 1:00 ص

      ابو كرار

      انما التشهير با الامين العام للعمال البحرين خلال هذه الايام وزج الوفاق هو مدان من المنظمات واولها امريكا هذه التكريم انما يعم عن وعي في الخارج عن الذي يحدث في البحرين واول الاخبار تعرفها الحكومه الامريكيه والذي اهان المكون الاخر لايمثل البحرين من اي كان والدليل ان 100 شهيد ولم يدان اي احد والقران هتك وحرق ولم يتكلم احد والمساجد هدمت قبل 250 سنه ولم يتكلم احد لهذا اليوم اليس القران من السعوديه منسوخ لقد حرق والنفس الزكيه هتكت

    • زائر 11 | 12:49 ص

      مبروك لعمالنا

      مبروك للمحفوظ والإتحاد العام ولكل عمالنا . ويا جبل لا تهزك ريح

    • زائر 9 | 12:34 ص

      زائر 7 ماكل باجلّه من الصبح

      وشكلك بتنبط من القهر...هونها وبتهون فخخف على نفسك يا خلف جبدي

    • زائر 8 | 12:30 ص

      راية مملكة البحرين مرفوعة

      الجائزة الفعلية قدمها الإتحاد من قبل إستلام الجائزة، أما الجائزة ما كانت إلاا تكريم على ما أثنى عملهم الصادق في تحقيق الأعمال الموكلة لهم وحفظ مكتسبات العمال والعمل بجدول زمني في إرجاع كل من فصل.
      أخواني عمال البحرين هنيئا لكم بهذا التكريم ، هنيئا لكم ملكاً وشعباً

    • زائر 7 | 12:22 ص

      الطبخة معروفة فمن يزعم بأنه يمثل عمال البحرين لا يذهب ويشوه صورة بلاده في الخارج، ولكن هذه طبخة وفاقية تم زراعتها سابقا في أثناء ماكنا نعتقد بأن شركائنا في الوطن يحبوننا، فإذا بهم يغدرون بنا، لذلك نقول لا عفا الله عما سلف.

    • زائر 10 زائر 7 | 12:45 ص

      اي طبخه

      اي طبخه !! يقولون لك جائزة من امريكا مو من دول خليج هههه عشان تقول طبخه !! يا اخي هناك عندهم ديمقراطية ويعرفون من يعطون الجوائز !! شقال قال الوفاق !

    • زائر 20 زائر 7 | 1:50 ص

      الغادر

      الغادر هو من وشى على زملائه ليطردهم من أعمالهم ويأخذ مكانهم أو يوظف قريبه..
      الغادر من رقص على جراح الآخرين (يرقص ويزمر بالسيارة وينشر الأعلام بينما شركائه في الوطن بين مقتول وجريح لا يلقى علاجاً أو مفصول أو مشرد عن الوطن)..
      الغادر من فضل الأجنبي والشعب الجديد على شركاء الوطن الذين عاش معهم أجداده وشاركوهم في بحرهم وغوصهم وبابكو وسوقهم..
      الغادر من خون الناس لمطالتها بحقوق لو حصل الشعب عليها لكان أول المستفيدين منها ولكن عميت العيون و اسودت القلوب..
      الغادر من ردد التهم الباطلة التي أثبتت كذبها

    • زائر 22 زائر 7 | 2:09 ص

      علي

      الخائن من كتب على ورقة فصلي من العمل (مشكوك في امره)

    • زائر 6 | 12:12 ص

      علي

      نبارك لشركة طيران الخليج اولا و اخرا و كل المتنفذين فيها و من ثم البا و بتلكو و شركة مطار البحرين و الميناء و باقي الشركات التي ساهمت مساهمة فعلية و حثيثة في حصولنا كعمال على هذه الجاىزة الحقوقية المشرفة , و طبعا لا ننسى وزارات الدولة كوزارة التعليم و هيئة التلفزيون و الاذاعة و القائمة تطول ... و مثل ما نقول بالنويدري : طلعت من حفرة دخلت في غار .... يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين . صدق الله العلي العظيم

    • زائر 5 | 12:12 ص

      الف مبروك لنقابة عمال البحرين ورئيسها هذه الجائزه

      (لكن اللي اختشو ماتو)

    • زائر 4 | 11:37 م

      ط و ج

      يستاهل أكثر

    • زائر 2 | 11:13 م

      هل سيتلقى تهنيئة من الرسميين

      ها هو ابن البحرين يأتي بجائزة دولية فهل يبارك له من قبل الرسميين و هل الاتحاد الاخر سيبارك له الانجاز؟

اقرأ ايضاً