العدد 3663 - الأحد 16 سبتمبر 2012م الموافق 29 شوال 1433هـ

البابا يدعو إلى السلام في سورية وإيجاد «حلول حيوية» للمنطقة

دعا البابا بنديكت السادس عشر أمس الأحد (16 سبتمبر/ أيلول 2012) في بيروت إلى السلام في سورية، مطالباً المجموعة الدولية والدول العربية باقتراح «حلول حيوية» من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال البابا في صلاة التبشير الملائكي خلال القداس الاحتفالي على الواجهة البحرية لبيروت «فليمنح الله بلادكم وسورية والشرق الأوسط هبة السلام في القلوب وصمت السلاح ووقف كل أشكال العنف». وأضاف البابا «للأسف أن أصوات السلاح لاتزال تسمع وكذلك بكاء الأرامل والأيتام... العنف والحقد يجتاحان الحياة، والنساء والأطفال هم أول الضحايا». وتساءل «لماذا كل هذه الأهوال، ولماذا كل هؤلاء القتلى؟». كذلك دعا البابا خلال القداس إلى «اقتراح حلول حيوية» من أجل السلام في المنطقة.

وقال البابا «أدعو المجموعة الدولية والدول العربية ليقترحوا حلولاً حيوية تحترم كرامة كل شخص وحقوقه وديانته». وأضاف رئيس الكنيسة الكاثوليكية «من يريد بناء السلام يجب أن يتوقف عن رؤية في الآخر شرا يجب القضاء عليه». وقال متوجها للحاضرين الذين قدر عددهم بنحو 350 ألف شخص بحسب المنظمين «فلنتضرع إلى سيدة لبنان والله من أجلكم وبشكل خاص من أجل سكان سورية والدول المجاورة التي تتوق إلى هبة السلام».

وشارك في القداس العديد من المسئولين الرسميين يتقدمهم الرئيس اللبناني ميشال سليمان وكذلك أساقفة من منطقة الشرق الأوسط وسط حضور شعبي كثيف جداً.

وكان البابا دعا في الكلمة التي ألقاها خلال الاحتفال إلى إعطاء الشرق الأوسط قادة في خدمة السلام والمصالحة «ليتمكن الجميع من العيش بهدوء وكرامة». وقال: «أصلي للرب خصوصاً كي يمنح منطقة الشرق الأوسط خداماً للسلام والمصالحة فيتمكن الجميع من العيش بهدوء وكرامة».

واعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أمس في كلمة ألقاها خلال افتتاح القداس أن «الربيع الروحي المسيحي» يشكل مقدمة لـ «الربيع العربي المنشود» في الشرق الأوسط. وقال «الشرق الأوسط في زمن تعيش فيه المنطقة تحولات جذرية تهدد أمنها واستقرارها، يحمل الكثير من الأمل».

العدد 3663 - الأحد 16 سبتمبر 2012م الموافق 29 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً