العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

1.5 مليار درهم أرباح «ماجد الفطيم» في النصف الأول

تأثرت سلباً في البحرين ومصر بفعل أحداث الربيع العربي

دبي - ماجد الفطيم القابضة 

17 سبتمبر 2012

أعلنت «ماجد الفطيم القابضة»، الشركة العاملة في مجال مراكز التسوّق والتجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أمس الاثنين (17 سبتمبر/ أيلول 2012)، ، أن أرباحها نمت قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)، والناجمة عن عملياتها المستمرة، بنسبة 17 في المئة عن النصف الأول من العام 2011؛ لتتجاوز 1.5 مليار درهم. وبلغ إجمالي قيمة الأصول 37 مليار درهم، فيما بلغ صافي ديْن الشركة نحو 7.3 مليارات درهم.

وكانت الشركة أعلنت أمس نتائجها المالية الفصلية المجمّعة للنصف الأول من العام الجاري والمنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2012.

وفي تعليق له على أداء الشركة، قال الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم القابضة إياد ملص: «كان العام الجاري حافلاً بالأعمال والنجاحات لغاية الآن؛ إذ قمنا خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي بافتتاح مركزنا رقم 11 للتسوق في إمارة الفجيرة، بمعدّل إشغال بلغ 100 في المئة. ولاحظنا مؤخراً انتعاشاً في أداء أسواق المنطقة التي كانت قد تأثرت سلباً بفعل أحداث الربيع العربي؛ إذ ارتفعت معدّلات مبيعات المستأجرين في مراكز التسوّق الخاصة بالمجموعة في كل من مصر والبحرين بنسبة 44 في المئة و23 في المئة على التوالي خلال النصف الأول من العام. كما ارتفعت مبيعات المستأجرين في كل من دولة الإمارات وسلطنة عُمان بنسبة 13 في المئة».

وأضاف «لدينا خطط ضخمة لتطوير مجموعة من المشاريع في محفظتي مراكز التسوّق والتجزئة. وتواصل استراتيجيتنا المتعلقة بمراكز التسوق التركيز على تعزيز حضورنا في المنطقة بهذا المجال؛ إذ تسير أعمال تطوير مركزي التسوّق في لبنان ومصر على قدم وساق، فيما نواصل دراسة الفرص الاستراتيجية في كل من المملكة العربية السعودية وأبوظبي وأذربيجان. كما أننا نواصل توسيع رقعة الأعمال الجغرافية لمتاجر كارفور، وتشمل مخططاتنا لبقية العام 2012 افتتاح متجري هايبرماركت جديدين، بما في ذلك افتتاح أول فرع لكارفور في جورجيا خلال الشهر الجاري». هذا، وارتفع إجمالي إيرادات المجموعة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 15 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2011 لتصل إلى 10.7 مليارات درهم

وتواصل المجموعة الحفاظ على مستويات سيولة نقدية ممتازة، كما أبرزت قدرتها على الاستفادة من مصادر تمويل متنوّعة؛ إذ نجحت في شهر يوليو/ تموز الماضي في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار تستحق بعد سبعة أعوام، وذلك ضمن برنامج سندات متوسط الأجل وفقاً لمعايير Reg S. وقد جاءت هذه الخطوة في أعقاب النجاح الذي شهده أول إصدار صكوك للمجموعة في شهر فبراير/ شباط الماضي.

ويعدّ موقف المجموعة النقدي الحالي كافياً لتغطية متطلبات التمويل على مدى أكثر من عامين، بما في ذلك التدفقات النقدية الناجمة عن صافي رأس المال الموظف والإنفاق الرأسمالي المخطط له وتسديد الديون المستحقة. وأصبحت مبادرات التمويل تركّز الآن على تحسين مكانة محفظة ديون الشركة عبر ترشيد مستوى الديون المضمونة، وعمليات إعادة التمويل بغية بلوغ شروط ديْن محسّنة وأكثر مرونة.

وشهدت «ماجد الفطيم العقارية» ارتفاعاً قوياً في إيراداتها بنسبة 16 في المئة لتصل إلى 1.5 مليار درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 0.97 مليار درهم، ولتساهم بالتالي بنسبة 64 في المئة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت إيرادات شركة «ماجد الفطيم للتجزئة» بنسبة 15 في المئة عن النصف الأول من العام الماضي (2011) لتسجّل 8.9 مليارات درهم. ونما مستوى أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 23 في المئة إلى 467 مليون درهم، لتساهم بالتالي بنحو 31 في المئة من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك. وافتتحت الشركة ستة فروع جديدة لكارفور من فئة هايبرماركت، بما فيها المتجر الأول من العراق، ليرتفع العدد الإجمالي للمتاجر التابعة لها إلى 49 متجر هايبرماركت و38 متجراً من فئة سوبرماركت.

أما شركة «ماجد الفطيم للمشاريع»، فشهدت نمواً بنسبة 11 في المئة في إيراداتها التي وصلت إلى 388 مليون درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 44 في المئة لتسجّل 83 مليون درهم.

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً