العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ

النظام الجديد لمسابقتي المهرجان والصغار نقلة نوعية لفئات «الطائرة»

دعا الأندية والمدربين لحضور الندوة التثقيفية للاستفادة... أحمد يوسف:

اعتبر مدير الاتحاد البحريني للكرة الطائرة ومقرر لجنة المسابقات أحمد يوسف أن النظام الجديد الذي سيتبع في فئتي المهرجان والصغار يعتبر نقلة نوعية بالنسبة لهاتين الفئتين، وذلك من أجل وضع أسس صحيحة تطور اللعبة أكثر وأكثر.

وأضاف «من خلال «الوسط الرياضي» أناشد الأندية ابتعاث مدربيها لهاتين الفئتين من أجل الاطلاع على المشروع الذي نود تطبيقه حتى نصل لدرجة كبيرة من النجاح، فحضور المدربين ضروري لأنهم يجب أن يكونوا على اطلاع على نظام المسابقة الذي نعتبره نقل نوعية حقيقية».

وأوضح يوسف أن لا بطل سيكون لهاتين المسابقتين، لكن الأفضل والأحسن سيتم تكريمه مالياً وذلك بعد إقرار المبالغ من قبل مجلس إدارة الاتحاد، فحتى الوقت الجاري لم يتم إعلان المبالغ على رغم إقرار النظام.

وتابع مقرر لجنة المسابقات قائلا: «الندوة التعريفية بالنظام ستقام يوم غدٍ (الأربعاء) عند الساعة (5:30)، وسيتخللها محاضرتان، الأولى سيحاضر فيها المدرب الوطني القدير يوسف خليفة وهي تتعلق بالجوانب الفنية التي لابد على المدربين أن يتبعوها مع اللاعبين، وبناءً على ذلك سيتم تقييم اللاعبين عليها ومدى تطورهم أيضاً، والثانية تتعلق بكيفية التعامل مع اللاعبين بهاتين الفئتين من الناحية اللياقية، إذ سيحاضر فيها مدرب اللياقة البدنية أنيس الشايب».

واستمر بالقول: «وبعد ذلك ستقوم اللجنة بمناقشة النظام وتوضيحه أكثر وأكثر للحاضرين للندوة».

وأوضح يوسف أن الهدف من هذا التغيير هو تشجيع الأندية والمدربين على العمل وقع أسس عملية معينة، إذ سيكون للطول دورٌُ كبير في عملية التقييم وخصوصاً أن هذا الجيل يعتبر من نواة المستقبل مع إفساح المجال لكل ناد تسجيل (18) لاعباً في ورقة التسجيل. وأضاف «الإشراف على مسابقتي الصغار والمهرجان سيكون مناطاً بالأجهزة الفنية العاملة في الاتحاد وكذلك لجنة المسابقات».

نظام مسابقة الصغار

وأشار يوسف الى أن الاتحاد أعلن النظام المتبع لمسابقة الصغار. وأضاف «ستقام المسابقة بطريقة التجمع على أن تقسم الفرق المشاركة إلى (4) مجموعات، ويعاد تقسيمها كل شهر أو عند انتهاء مباريات الفترة الأولى. ولا يجوز مشاركة أي فريق بعدد أقل من (10) لاعبين، على أن تلعب كل مجموعة مبارياتها من (3) أشواط. وأن يلعب الشوطان الأول والثاني من (21) نقطة، فيما الفاصل إن حصل (15) نقطة. مع إلزامية إشراك كل فريق (10) لاعبين أثناء المباراة ولا يزيد العدد عن (18). ولا يحق للاعبين المشاركين في الشوط الأول المشاركة بالشوط الثاني ويجب على الفريقين المشاركة بفريق مختلط في الشوط الثالث. مع عدم وجود لاعب حر، مع سماح التغيير لأربعة لاعبين في الشوط الثالث، وأما الشوطان الأولان فلا يسمح بالتغيير إلا في حال الإصابة أو في حال المشاركة بعدد يصل من (16) إلى (18) لاعبا، ويسمح بتغيير لاعبين فقط».

وعن المكافآت، قال: «تحتسب (3) نقاط عند مشاركة الفريق بعدد من (16) إلى (18) لاعبا، ونقطتان عند المشاركة بفريق يتكون من (13) إلى (15) لاعبا، ونقطة واحدة عند المشاركة بفريق يتكون عدد من (10) إلى (12) لاعباً».

وأضاف «مع احتساب نقطة لكل فريق في كل تجمع عن كل لاعب يزيد طوله عن (160) سم، وفي النهاية يتم احتساب عدد النقاط، وبناءً على كل ذلك يحصل الأفضل على جائزة مالية يحددها الاتحاد كما أسلفنا، مع اختيار أفضل (6) لاعبين، وأفضل (3) مدربين وإداريين، ويحصلون على مكافآت مالية».

وعن الجزاءات، قال: «يتم خصم نقطة واحدة عن الفريق بحال مشاركته بلاعبين أقل من (10)، وكذلك نقطة أخرى في حال عدم حضور اللاعب الذي يتجاوز طوله (160) سم في التجمع الذي يليه، مع خصم نقطتين في حال عدم الالتزام بالمادة رقم (6) المتعلقة عدم مشاركة اللاعبين الذين لعبوا بالشوط الأول في الشوط الثاني».

وذكر يوسف في نهاية حديثه «نظام مسابقة المهرجان فيه الكثير من أنظمة دوري الصغار، وبناءً على ذلك نشدد مرة أخرى على ضرورة الحضور للندوة للتعرف على الأنظمة أكثر وأكثر».

العدد 3664 - الإثنين 17 سبتمبر 2012م الموافق 01 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً