العدد 3665 - الثلثاء 18 سبتمبر 2012م الموافق 02 ذي القعدة 1433هـ

بعد انشقاق العمال... هل سنكون شعبين في دولة؟

عيسى سيار comments [at] alwasatnews.com

-

لقد مرت الحركة العمالية وعبر تاريخها النضالي بمنعطفات تاريخية مهمة ومحن كثيرة في الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي، خرجت منها أكثر تماسكاً وكانت رمزاً للوحدة الوطنية على رغم المحاولات الفاشلة والمستميتة التي بذلها الاستعمار البريطاني وأعوانه، إلا أن انشقاق الحركة العمالية وتشرذمها والتي حصلت في الآونة الأخيرة على خلفية طائفية بحتة يعد مؤشراً خطيراً على تحول مجتمعي لا يحمد عقباه.

إننا نؤمن بالتعددية والاختلافات في الرؤى والتوجهات، ولكن إذا حصل ذلك الاختلاف في وضع طبيعي وبشكل يساهم في إثراء الحراك المجتمعي، ولكن أن يأتي انشقاق الحركة العمالية على خلفية طائفية... فهذه ظاهرة غير صحية ومؤشر خطير على وجود خلل مجتمعي، والحركة العمالية أحد ضحاياه ويستوجب على من يحمل الوطن في قلبه أن يتصدى له بالتوجيه والإرشاد.

إن مما لا شك فيه أن ولادة اتحاد العمال الحر ليست ولادة طبيعية، ولم تخرج من رحم نضال عمالي، وإنما خرجت من بوابة انشقاق وتشرذم سياسي ومذهبي غير مسبوق في تاريخ البحرين الحديث. وهذه الولادة ليست فألاً حسناً ولا تبشر بخير. إن انشقاق الحركة العمالية والذي يعد الأول من نوعه في تاريخ الحركة يرجع في تقديرنا إلى سببين رئيسين وهما:

أولاً: الأخطاء التي ارتكبتها قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين خلال حراك 14 فبراير/ شباط، تلك الأخطاء التي أعطت أطرافاً من داخل الاتحاد مؤشراً على أن الاتحاد مجيّر سياسياً، وأن تحركاته تتسم بالروح الطائفية وليست بالروح المهنية.

ثانياً: في ظل الانقسام المجتمعي الحاد لعبت أطرافٌ في النظام السياسي وجمعيات سياسية دوراً فعالاً في حدوث الانشقاق. وقد تمثل ذلك في مباركة الحكومة السريع وغير المسبوق لقيام الاتحاد وحتى قبل أن يتم إشهار الاتحاد الجديد، ما وضع وزارة العمل في حرجٍ من كيفية إيجاد تخريجة أمام بعض المواد القانونية والتي كادت أن تتسبب في أزمة حكومية!

إن السياسات التي تنفذها بعض الأطراف النافذة والقائمة على شق صفوف منظمات المجتمع المدني كالاتحادات والجمعيات على قاعدة مذهبية والتدخل في أنظمتها ولوائحها وانتخاباتها كما حصل في جمعية المحامين وجمعية الأطباء، مسائل لها ما بعدها، وسيكون لها تداعيات وخيمة على الشعب البحريني برمته. فالأطباء والمحامون وغيرهم هم جزء من النسيج المجتمعي، وإن التدخل القسري في تدجين أو تجيير أو تسييس هذا النسيج يعد تعدياً على الحقوق والحريات التي كفلها دستور مملكة البحرين، وستعزز مثل هذه التدخلات الطائفية وكراهية الآخر.

إننا نعتقد كما أسلفنا أن هناك أخطاء ارتكبتها قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، ولكنها أن تكون سبباً لانشقاق الحركة العمالية البحرينية وعلى قاعدة مذهبية، فهذا أمرٌ يجب تصحيحه في أقرب الآجال من عقلاء الحركة العمالية من خلال الحوار والمناصحة والاعتراف بالأخطاء. فانشقاق الحركة العمالية على قاعدة مذهبية يقلل من فعاليتها وقوتها ويجعلها عرضة للتجاذبات السياسية والمذهبية، ويجعل قراراتها مرتهنة للمصالح وليس للمبادئ وحقوق العمال، ويبعدها عن دورها الفعلي في الدفاع عن حقوق العمال المشروعة، ولا يستفيد من ذلك إلا من لا يريد الخير للحركة العمالية.

إن انشقاق الحركة العمالية في البحرين وتدجين عدد من الجمعيات الأهلية والمهنية لمصلحة أطراف نافذة وجمعيات سياسية، هو انحراف خطير يهدد كيان المجتمع واستقراره، وأن استمر جمود المشهد السياسي على ما هو عليه من دون إحداث إصلاحات سياسية دستورية جذرية تجعل الشعب البحريني شريكاً حقيقياً في صنع القرار السياسي يصب مزيداً من الزيت على النار، وسيجعلنا نشاهد المزيد من الظواهر السلبية التي تعمق من التشرذم المجتمعي. وقد نسمع قريباً عن الاتحاد النسائي الحر وجمعية المعلمين الحرة وجمعية التمريض الحرة ...الخ.

وهنا نتساءل وبمشروعية: من الذي يقف وراء تعميق الشرخ الطائفي؟ ولماذا لا يتم التصدي له قبل أن يقع الفأس في الرأس؟ وهل يقبل أصحاب القرار وعقلاء القوم أن نكون شعبين في دولة واحدة؟ يقول الشاعر: «حذارِ فتحت الرماد اللهيب...»، فمن يرفع الشراع؟

إقرأ أيضا لـ "عيسى سيار"

العدد 3665 - الثلثاء 18 سبتمبر 2012م الموافق 02 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:25 م

      شجاعة أستاذ عيسى

      أهنيك علي الشجاعة أستاذ عيسى في قولك وهو اول سبب وهو الرئيسي وهو ما ارتكبة الاتحاد العام بحراكة السياسي وهو المخالف لقانون العمال

    • زائر 8 | 3:04 م

      متهم ب ا ل ط ا ئ ف ي ة

      ومتى ما كنا شعبين؟! الاختبار الحقيقي هو في الأزمات.. ففيها تتجلى الحقائق.. لنرى ان كنا شعبين ام شعب واحد.. ولعمري رأيت بأم عيني قتل وتعذيب وسجن وسرقة وانتهاكات اعراض ومقدسات وهدم دور عبادة ولم ارى في الجانب الآخر غير الشماتة والسخرية والرقص على الجراح.. لله المشتكى.. يومها نرى المفلحون ومن هم الذين اتبعوا أئمة الضلال.. والسلام..

    • زائر 7 | 7:48 ص

      استاذ

      من المستفيد من وراء هذا كله اليس المتمصلحون العبيد الذين رقصوا على جثث شهداءنا وعلى دمائهم الا يعرفون بان الله قادر على اذلالهم وفقء عيونهم وحرمانهم من اعز مالديهم اليس يعرفون بان الله عادل ولايرضى بالظلم فمهما طال الزمن او قصر سننتصر وسينتصر الحق ويختيئون

    • زائر 6 | 5:13 ص

      حلول على الطريقه البحرينيه ليس الا

      وعش رجب ترى عجبا
      يعني جات على الاتحاد العمالي
      المناطق السكنيه تاثرت والناس اشردت وحتى التجار لبسو فانيلات فرقهم
      المهم معاشاتكم زادت ؟

    • زائر 5 | 5:03 ص

      كلمة انشقاق كلمة كبيره على ما يحصل

      هذا ليس انشقاق للعمال فهذا العنوان يعطي معنى كبير ما حصل هو جزء فاسد في البنيان العمالي بتر نفسه (والحمد لله ) واكبر دليل على ذلك هو موقف عمال البا الرافض من الانسحاب من الاتحاد

    • زائر 3 | 3:01 ص

      من الذي يقف وراء تعميق الشرخ الطائفي؟

      من له مصلحة في انشقاق المجتمع لكي يضعف ؟
      من له مصلحة في ضعف المجتمع؟
      من له مصلحة في الاستقواء بطرف على آخر؟
      من بيده زمام الامور ويعطي هذا ويمنع ذاك من اجل تكريس الواقع المر؟
      من بيده استخدام كبار الطوائف وعليتهم وجعلهم مطية له؟
      ونحن ايضا مسؤلون كشعب حين نكون مغفلين او نستغفل لكي نصبح اداة طيعة في يد من يهمه تقسيم البلد

    • زائر 2 | 2:27 ص

      صريح الكلام

      اعداء الوطن والحركة العمالية منهم المتغلب المنافق صاحب المصلحة الذي تسبب في تسريح عمال نقابته ورفض ارجاعهم بعد صدور الاوامر الملكية بارجاع جميع المفصلوين,انت اعلم ان مطالب العمال لم يتحقق منها اي شىء وحتى القوانين تمنع الاعتصامات في بعض الشركات وهذه اللقوانين تشجع اصحاب الشركات على انتهاك حقوق العمال.
      فصل رئيس نقابة باس والى الان لم يرجع لانه ارسل قرار الاتحاد بسبب انفلات الامن والامان لانتقال العمال,بينما من وقف في الدوار وفي الخيمة وطالب برحيل عائلة آلخليفة اصبح وطني ومن المؤسسين للاتحاد الحر

    • زائر 1 | 12:55 ص

      معروف يا ولدي معروف

      السؤال الذي طرحته : من الذي يقف وراء تعميق الشرخ الطائفي؟ الجواب معروف جدا أنت وأنا والكل في البحرين يعرفه ولكن لا أحد يستطيع ذكره أو التصدي له ، ثم كان أجدى بالحكومة بدل أن تشق العمال نصفين أن تستبدل الأمين العام لنقابات العمال وتضع من تشاء من زبائنتها وينتهي الجدل. الاتحاد ملكا للأمين العام كي لا تستيطيع الحكومة تغييره ، هناك مراكز أعلى وأهم وتم تغيير المسؤول الأول عنهم ، لكن الحكومة يعجبها شق الشعب إلى نصفين ويعجبها هذا الشرخ الحاصل الآن، هي باركت الاتحاد الحر قبل أن يولد فما أنت قائل .

اقرأ ايضاً