العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

اللجنة الوزارية للخدمات تناقش مشكلة المشاريع العقارية الاستثمارية المتعثرة

ناقشت اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، في اجتماعها صباح أمس الاثنين (24 سبتمبر/ أيلول 2012) بقصر القضيبية، مشكلة المشاريع العقارية الاستثمارية المتعثرة.

ودعا الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إلى بحث الحلول والآليات والقوانين الكفيلة بمعالجة هذه المشكلة بما يضمن حقوق المشترين، ويساهم في الانتهاء من هذه المشروعات لدفع عجلة التنمية العمرانية بمملكة البحرين.

كما استعرضت اللجنة، المخطط العام لمنطقة بندر السيف، وأبدت موافقتها على الموقع المقترح للمجمع التجاري في منطقة البسيتين، وكلفت بنك الإسكان إجراء الدراسات والمخططات اللازمة للمشروع ليتم عرضها على اللجنة للموافقة النهائية خلال شهر من تاريخه، كما وافقت اللجنة على إنشاء المرحلة الأولى من مشروع بندر السيف الإسكاني، وكلفت وزارة شئون البلديات والزراعة بإصدار التراخيص البناء اللازمة.

من ناحية ثانية، كلفت اللجنة بنك الإسكان التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بتقديم مخطط متكامل لبندر السيف يتناسب مع طبيعة المنطقة والمخططات المحيطة به.

وفي موضوع آخر، وجه الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إلى تطوير منطقة المطاعم بالعدلية مجمع 338 والاهتمام بتجميل شوارعها وتهيئة طرقاتها بالتعاون مع أصحاب المطاعم بما يجعل يعزز من مكانتها كمنطقة جذب سياحي.

وتابعت اللجنة الوزارية جهود الوزارات والهيئات الحكومية في تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة الخاصة باستكمال الإجراءات اللازمة للبدء بعدد من مشروعات البنية التحتية والإسكانية بمختلف مناطق مملكة البحرين.

واطمأنت اللجنة على سير العمل فيما يخص إمداد المشروعات الإسكانية الجاهزة بالكهرباء والماء والصرف الصحي، بناءً على قرار اللجنة بالتنسيق بين وزارتي الإسكان والأشغال لوضع الحلول التوافقية فيما يخص المشاريع التي لا توجد بها شبكة للصرف الصحي، والانتهاء من الإجراءات اللازمة لتوصيل خدمات الكهرباء والماء لعدد من المشروعات وفق جدول زمني محدد.

وأبدى نائب رئيس مجلس الوزراء ارتياحه لمستوى الإنجاز الحاصل، مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية.

من جهة أخرى، اطلعت اللجنة على عرض عن «مشروع الخرائط الوطنية ثلاثية الأبعاد» الذي يمثل لبنة أساسية ضمن مشروع وطني طموح يستهدف إحداث نقلة نوعية في بنية البيانات والمعلومات المكانية لمشروعات التنمية العمرانية والعقارية في مملكة البحرين، إذ إنه يوفر معلومات متكاملة ومصورة بتقنية ثلاثية الأبعاد عن كل المباني والمنشآت بمملكة البحرين، إضافة إلى الطرق وخدمات البنية التحتية، ويتم تحديثه باستمرار، بهدف تسهيل إجراءات التخطيط وتيسير الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن والمستثمر. وأثنى الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة على المشروع، ووجه إلى البدء بإعداده بشكل متكامل وإدراجه ضمن الموازنة العامة لمملكة البحرين للعامين المقبلين 2013 - 2014.

العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً