العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

أكاديمي في جامعة البحرين يشارك في تأليف كتاب للحفاظ على الثدييات البحرية

قال الأستاذ المساعد بقسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة البحرين محمد جمعة الرميض، إنه شارك مع مجموعة من الباحثين في تأليف كتاب يتناول «الحفاظ على الحيوانات البحرية الثديية في العالم»، مؤكداً أنَّ الكتاب تضمن فصلاً له يتعلق بحيوان بقر البحر الذي يعيش في مياه الخليج العربي والبحر الأحمر.

وأوضح، أن الكتاب يبحث بالتفصيل القضايا ذات الصلة بالمحافظة على هذه الكائنات والإستراتيجيات التي تتخذها الدول النامية من أجل صون هذه الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

وأشار إلى أن أهمية الكتاب تكمن في أنه يعد «الأول من نوعه في المنطقة، وإضافة نوعية للمكتبة العلمية ذات الصلة بعلوم الأحياء البحرية والمعرفة إجمالاً، بالإضافة إلى كونه مرجعاً رئيساً للمتخصصين، ومتخذي القرار في المؤسسات المعنية بالمحافظة على الحياة الفطرية بشكلٍ عام، وحيوان بقر البحر على وجه الخصوص».

وقد صدر الكتاب حديثاً عن دار نشر مطبعة جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية. ويبحث حماية وصون الكائنات البحرية الثدييَّة التي منها: الأطوم (بقر البحر)، الذي يعيش في المحيطين الهندي، والهادي، وخراف البحر التي تعيش في أنهار المياه العذبة في مناطق الساحل الغربي لقارة إفريقيا والأنهار في قارات أميركا الشمالية والجنوبية. وشارك في تأليف الكتاب - الذي بدأت بحوثه في العام 2008 - باحثون من أستراليا والهند، بالإضافة إلى د.الرميض.

يُذكر أن حوض الخليج العربي يضم ثاني أكبر قطيع من حيوان بقر البحر على مستوى العالم بعد القطيع الأكبر حول سواحل قارة أستراليا.

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً