العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ

البيبليوغرافيا البحرينية... أولى الثمار

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

اختار مؤتمر «عاشوراء 7» الأسبوع الماضي شعاراً مرتبطاً بالوضع العام «عاشوراء والإصلاح السياسي»، بينما علقت على المنصة الرئيسية يافطة ترتبط بأكثر الأحداث السياسية سخونةًً هذه الأيام: «الإساءة لرسول الله (ص) إعلان حرب على الأمة الإسلامية».

مثل هذه الملتقيات الدينية السنوية، وعلى رغم ضخامة الجهود المبذولة لتنظيمها، يؤخذ عليها عدم ترجمة التنظيرات إلى ثمار ملموسة على الأرض.

وهو نقدٌ ذاتي يطرحه المنظّمون والمشاركون والجمهور على السواء.

في هذا العام، فاجأ الباحث والكاتب محمد السلمان الحضور بمولودٍ صغيرٍ، حين قدّم إصداراً جديداً من نوعه، بعنوان «البيبليوغرافيا الحسينية البحرينية»، لتأريخ الإصدارات البحرينية الخاصة بعاشوراء في الفترة 1887 – 2012، حيث رصد 149 عنواناً موزّعاً على الشعر الفصيح والعامي والأدب والفكر والسيرة الحسينية، من المؤلفات التي أنتجها البحرينيون داخل وخارج بلادهم خلال قرنٍ وربع قرن. ومن نافلة القول ان أكثرها يتعلّق بالرثاء، لخصوصية هذه الواقعة التاريخية الدامية وعمق تأثيرها في الوجدان الإسلامي.

في كلمته، أشار السلمان إلى أن «البيبليوغرافيا» إنّما هي أول ثمار «مركز الإمام الحسين للدراسات والبحوث» الذي يترأسه، والذي جاء تنفيذاً لإحدى توصيات مؤتمر العام الماضي، حرصاً على ألا تُركن التوصيات على الرف أو يلقى بها في الارشيف أو سلة المهملات. وقد استغرق هذا العمل عدة أشهر من التحضير والاجتماعات، وتم تكليف فريق عمل لا يتجاوز عدده أصابع اليد الواحدة، لكنه تكشّف عن تصميمٍ كبيرٍ على الإنتاج.

هذه الإصدارات المنوّعة تدل على عمق ارتباط هذه الأرض بهذه القضية الدينية المقدّسة، والمؤكد أن الإنتاج البحريني في هذا المجال أكبر بكثير مما تم رصده، ولو أتيح للباحث ومعاونيه مزيدٌ من الوقت لخرج الكتاب بحجمٍ أكبر. ولذلك يعوّل على المهتمين بالشأن الديني الثقافي، وأصحاب المكتبات والخطباء والحوزات وعامة الجمهور، في التعاون مع المركز في إصداراته المقبلة.

ضمن هذا المشروع الحيوي الطموح، ينوي الفريق إصدار موسوعة، استهلها بإصدار «البيبليوغرافيا الحسينية البحرينية»، على أن تتلوها أجزاء أخرى تغطي ما بقي من الكتب وما نُشر من بحوثٍ ومقالاتٍ بأقلامٍ بحرينية.

ويتناول الجزء الثالث البيبليوغرافيا الفنية، من تمثيل ومسرح ومرسم حسيني وإنشاد ومنتديات ومؤتمرات ومعارض صور. ويغطي الجزء الرابع الحسينيات والمواكب والجاليات الأجنبية ومراكزها وظاهرة المضايف منذ بداياتها.

وسيغطي الجزء الخامس الخطباء والمحاضرين سواء من الداخل أو الخارج، الذين ارتقوا المنابر في البحرين. وكما هو واضحٌ، أن مثل هذا المشروع الضخم يحتاج إلى تعاون الجميع ودعمهم... ولو بالكلمة الطيبة والرأي السديد.

المركز خطا خطوته الأولى، ويخطّط للخطوات التالية، من تشكيل قسمٍ للبحوث العلمية، وتكوين مكتبةٍ تكون حاضنةً للدارسين والباحثين، فضلاً عن تنظيم الملتقيات والمؤتمرات مستقبلاً... وقديماً قيل: على قدر أهل العزم تأتي العزائم.

فيما مضى كانت هناك جهودٌ تأريخيةٌ مشكورةٌ لباحثين مُجِدّين، مثل سالم النويدري وعبدالله آل سيف، لكنها كانت جهوداً فردية، مثل هذا المشروع يحمل بذرة العمل الجماعي، ويمكن أن يسهم في استكمال جهود السابقين.

الموسوعات تستغرق سنوات، قد يمتد بعضها لأكثر من عشرين عاماً، وباكورة أعمال هذا المركز الناشئ بدأت بهذا الإصدار، الذي عمل الفريق على إنجازه خلال خمسة أشهر، وأبى أن يأتي إلى مؤتمر هذا العام إلا وهو يحمل على ذراعيه مولوده البكر الجميل.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3674 - الخميس 27 سبتمبر 2012م الموافق 11 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 9:43 ص

      حمانا الله

      د. نون هو صاحب مصطلح أهل النجف الله يهديه ويحفظ الله هذا البلد وقيادته وشعبه .

    • زائر 12 | 9:04 ص

      سعادة الدكتور : نوووون

      عرفت بنفسك يا د.نووون دون ان تدري
      حتى لو بدلت إسمك إلى مستر كونان أو سبيدرمان سنعرفك من أسلوبك
      يقول الإمام علي (ع )ينبئ عن عقل كل أمريء لسانه ويدل على فضله بيانه
      فرجاءً أبعدنا عن مفاتيح الفتنة واذهب إلى من يرحب بك .. ولك الشكر

    • زائر 9 | 7:52 ص

      اااههه يا نووووون

      الان عرفنا وتاكدنا بان الذي قيل عنك بالأمس يا نوون صحيح حيثُ انك تؤجج وتحرك
      فواصل مشوارك فلك الحق لانه عملك ولكن معظم من يقرأ لك عرفك؟؟يا نووون

    • زائر 10 زائر 9 | 8:39 ص

      9

      الحمدلله إنكم تأكدتوا - دكتور ن

    • زائر 7 | 6:51 ص

      يامن يسمى نفسه بدكتور ن

      خسئت يا جاهل انت تعرف الاسلام ياطائفي قل لي من استباح دم سلمان رشدى دفاعا عن عرض الرسول اليس الامام الخميني قدس الله سره في الوقت الذى لم يشجب احدا منكم تلك الاساءة للرسول وزوجاته افهمت ياجاهل

    • زائر 6 | 5:36 ص

      شكراً لكم وباقي تعاونكم

      بانتظار هذا املشروع المهم وكما تفضل السيدقاسم يحتاج الى دعم الجميع خصوصا من يمتلك مخطوطات وكتب قديمة وغيرها من مواد مطلوبة للتوثيق. وفق الله الجميع لخدمة دينه ورسوله (ص). وشكرا للكتور السلمان.

    • زائر 5 | 5:29 ص

      جهود مباركة.

      بارك الله في هذه الجهود، ولا تنتظروا أحداً ينصفكم إن لم تدونوا تاريخكم.

    • زائر 4 | 2:27 ص

      كنوز تنتظر كم

      كنوز علمية تركها السلف لم يعلم بها الخلف ولم يستثمرها وينشرها وهي شهادة للوطن بانه بلد حضاري وبلد علم ورجاله علماء

    • زائر 3 | 2:17 ص

      المهم الأمانة و تحري الدقة في كتابة التاريخ

      باحثين ... أغفل الكثير من المعلومات التاريخية المهمة عن مأتم رأس رمان مثلاً كما أنه إعتمد على شهادات أناس ليسوا أصلا من رأس رمان واصفا عوائلهم بأنهم أصليه و أسقط أسماء العوائل الأصلية التي كان لهم مساهمات لايمكن إغفالها مثل تبرع الحاجة مريم بنت علي بن صباح بقطعة أرض ملكها لبناء مطبخ للمأتم من الجهة الشرقية للمأتم الملاصقة لبيوت عائلة الصباح و بعد إعادة بناء المأتم أدخلت هذه الأرض في البناء الرئيسي للمأتم

    • زائر 2 | 12:01 ص

      أشكال الإساءة كثيرة

      سرني أن أعلم أن اليافطة على المنصة الرئيسة تقول إن الإساءة للرسول صل الله عليه وسلم إعلان حرب على الأمة الإسلامية. والإساءة تأتي بإشكال كثيرة كما رأينا في هذا الفيلم القبيح. وأقبح منه الإساءة إلى شخص الرسول الكريم في أزواجه وصحبه كما يردد بعض الجهلة. دكتور ن

    • زائر 1 | 11:25 م

      جهود مباركة بمشيئة الله

      جهود مباركة من أبناء الوطن المخلصين لترابه تجدهم يعملون في كل زاوية من زوايا الوطن هذا يزرع وهذا يكتب وهذا يصنع وهذا يعلم وهذا يطبب وهذا يبني بسواعده وهذا يكتب ويرصد جهود كتاب الوطن منذ مئات السنين وهاهي الكتب التي ترصد الحركة الثقافية للوطن وعلماء الوطن خير دليل على حضارة الوطن وتعلق أهله بمعتقداتهم وتضحايتهم انهم مخلصو الوطن والدين والمعتقد

اقرأ ايضاً