العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

منحة من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 40 مليون يورو

أعلنت الحكومة الأردنية أمس (الأحد) أنها وقعت اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي في عمان ستتسلم بموجبه منحة بقيمة 40 مليون يورو، بحسب بيان حكومي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

وقال البيان إنه «على هامش زيارة رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه إيمانويل باروسو للأردن، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر عبدحسان نيابة عن الحكومة الأردنية، وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان يؤانا رونيكا نيابة عن الجانب الأوروبي على اتفاقية منحة مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو».

وأوضح أنه «تم تخصيص هذه المنحة لدعم تنفيذ برنامج الحوكمة الرشيدة والتنمية، حيث يتضمن هذا البرنامج مجموعة من المؤشرات الهادفة إلى تعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعية، وبهدف تعزيز النمو الشامل والعملية الديمقراطية والإصلاحات المالية ودعم القطاع الخاص».

وبحسب البيان فأنه «سيتم تحويل دفعة أولى 20 مليون يورو إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، ويتم تحويل دفعة ثانية 19,7 مليون يورو العام المقبل».

وأشار البيان إلى أن هذه المنحة هي «الجزء الثاني من المخصصات الإضافية بقيمة إجمالي 70 مليون يورو». ونقل البيان عن حسان قوله أن»الأردن يتمتع بشراكة إستراتيجية وعلاقات تعاون متميزة مع الاتحاد الأوروبي». وأضاف أن «الاتحاد الأوروبي منح الأردن وضعاً متقدماً في العلاقات الثنائية كتتويج للجهود التي يبذلها الملك عبدالله الثاني لتعزيز عملية الإصلاح في المملكة، ودور الأردن على الصعيدين الإقليمي والدولي، كشريك فاعل في إطار الشراكة الأورو- متوسطية». ومن الجدير بالذكر أن حوالي 70 في المئة من مجمل الدعم الأوروبي للأردن على الأمد المتوسط على شكل دعم مباشر للموازنة، علماً بأن برنامج الاتحاد للأعوام 2011- 2013 للأردن تبلغ قيمته 163 مليون يورو. وتعتمد المملكة على منح خارجية أغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي في دعم موازنتها.

ويعتبر برنامج المساعدات الأميركية للأردن من أكبر برامج المساعدات الأميركية في العالم. وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن، أحد حلفاء واشنطن الأساسيين في الشرق الأوسط، منذ العام 1952 ما يقارب 7,4 مليارات دولار.

العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً