العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

ثالث حكومة أردنية خلال عام تؤدي اليمين الدستورية

أعضاء الحكومة الجديدة مع العاهل الأردني (بترا)
أعضاء الحكومة الجديدة مع العاهل الأردني (بترا)

أدت حكومة رئيس الوزراء الأردني الجديد، عبدالله النسور، المكلفة بإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، وضمت 20 وزيراً، بينهم أربعة وزراء جدد فقط و16 من الحكومة السابقة، وخلت من أي امرأة.

وأدى الوزراء عصر الخميس اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني غداة تكليفه النسور بتشكيل الحكومة التي ستكون مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات النيابية المبكرة المرتقبة قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وتعتبر الحكومة الأردنية ثالث حكومة يتم تشكيلها خلال عام.


ضمت 20 وزيراً ليس بينهم امرأة

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

عمّان - أ ف ب

أدت حكومة رئيس الوزراء الأردني الجديد، عبدالله النسور، المكلفة بإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) وضمت 20 وزيراً، بينهم أربعة وزراء جدد فقط و16 من الحكومة السابقة، وخلت من أي امرأة.

وأدى الوزراء عصر الخميس اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني غداة تكليفه النسور بتشكيل الحكومة التي ستكون مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات النيابية المبكرة المرتقبة قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وضمت الحكومة أربعة وزراء جدد فقط و16 وزيراً من حكومة فايز الطراونة التي استقالت الأربعاء.

وعين الوزير السابق، عوض خليفات وزيراً للداخلية ونائباً لرئيس الوزراء وسبق أن شغل هذا المنصب بين عامي 2000 و2002، فيما عين عضو مجلس الأعيان السابق، حاتم الحلواني وزيراً للصناعة والتجارة ووزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب السابق بسام حدادين وزيراً للتنمية السياسية ووزيراً للشئون البرلمانية.

وتولى ناصر جودة حقيبة وزارة الخارجية للمرة الخامسة على التوالي كما حافظ كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي، جعفر حسان ووزير المالية، سليمان الحافظ، ووزير الدولة لشئون الإعلام والاتصال، سميح المعايطة على حقيبته.

وكلف العاهل الأردني، الذي حل البرلمان الأسبوع الماضي ودعا إلى انتخابات نيابية مبكرة، النسور الأربعاء بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لفايز الطراونة الذي استقالت حكومته تمهيداً لإجراء الانتخابات.

وبحسب المادة 74 من الدستور، على الحكومة الاستقالة خلال أسبوع من حل الملك لمجلس النواب فيتم تشكيل حكومة جديدة تتولى إجراء الانتخابات.

والنسور (73 عاماً) من مواليد مدينة السلط (30 كلم شمال غرب عمّان) وحاصل على شهادة الدكتوراة في التخطيط من جامعة السوربون في باريس والماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة ميشيغن في الولايات المتحدة.

وسبق للنسور أن شغل مناصب عدة منها نائب رئيس وزراء 1998، وتولى حقائب وزارية بينها الخارجية 1989 والتخطيط 1984 والإعلام 1998 كما أنه نائب سابق في مجلس النواب وعضو سابق في مجلس الأعيان.

ومن المؤمل إجراء الانتخابات النيابية المقبلة، التي تقاطعها المعارضة، مع نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل على أبعد تقدير.

وتطالب المعارضة وخصوصاً الحركة الإسلامية، التي قاطعت كذلك انتخابات العام 2010، بقانون انتخاب عصري يفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة.

ويشهد الأردن منذ يناير/ كانون الثاني 2011 تظاهرات ونشاطات احتجاجية سلمية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:59 ص

      هذه سلبيات الحكومات المعينة بأنها بعيده عن إرادة الشعب فتفشل في تحقيق طموحه..!!

      ثالث حكومة أردنية خلال عام ..

    • زائر 3 | 4:08 ص

      حقاني

      حلاوتهم الي في الصوره دكروني بثالث ابتدائي هههههه

    • زائر 2 | 1:38 ص

      عندهم سنة = 3حكومات

    • زائر 1 | 12:57 ص

      قالو

      ان الشام ستكون تحت رايه واحده لبنان دمشق عمان فلسطين .

اقرأ ايضاً