العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

«المواشي» تُنعش الأسواق باللحوم الصومالية أمس

أنعشت شركة البحرين للمواشي الأسواق المحلية أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، باللحوم الصومالية الحية، والأسترالية المبردة. وشهدت سوق بيع اللحوم في السوق المركزي بالمنامة نشاطاً منذ الصباح الباكر.

وأكد قصابون في حديثهم إلى «الوسط» أنهم حصلوا أمس على 9 ذبائح (4 أسترالية مبردة، 3 ذبائح صومالية حية، ذبيحة واحدة إثيوبية، وأخرى باكستانية)، مشيرين إلى أن «الحل الوحيد لحل أزمة اللحوم هو إعادة استيراد اللحوم الأسترالية الحية».


قالوا إنهم حصلوا على وعود بطرح 40 ألف رأس خلال الأيام المقبلة

قصابون: اللحوم الصومالية الحية والأسترالية المبردة توافرت في الأسواق أمس

المنامة - علي الموسوي

أكد عدد من القصابين في السوق المركزي أن اللحوم الصومالية الحية والأسترالية المبردة، توافرت في الأسواق المحلية يوم أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، وذلك بعد أن أنعشت شركة البحرين للمواشي الأسواق باللحوم التي غطت احتياجات المواطنين ليوم أمس.

وشهدت سوق بيع اللحوم في السوق المركزي أمس، نشاطاً منذ الصباح الباكر. ولوحظ تواجد المواطنين في السوق لشراء الأنواع المختلفة من اللحوم.

وأوضح قصابون في حديثهم لـ «الوسط» أنهم حصلوا أمس على 9 ذبائح (4 أسترالية مبردة، 3 ذبائح صومالية حية، ذبيحة واحدة أثيوبية، وأخرى باكستانية)، مشيرين إلى أن «الحل الوحيد لحل أزمة اللحوم هو إعادة استيراد اللحوم الأسترالية الحية».

وكان رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي قد أكد لـ «الوسط» أنهم ذبحوا يوم أمس الأول (الأربعاء)، نحو ألفي رأس غنم، وذلك لطرحها في الأسواق المحلية. في الوقت الذي ذكر الوكيل المساعد لشئون الزراعة بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني سلمان الخزاعي، أنهم سيسلمون الشركة أكثر من 3 آلاف رأس غنم، بعد أن تم فحصها في المحجر البيطري، والتأكد من سلامتها وخلوها من أي أمراض.

وعبروا عن استيائهم لاستمرار الأزمة، «فنحن نتكبد خسائر يومياً بسبب قلة اللحوم الحية»، مطالبين بتدخل فوري من قبل الجهات المعنية في الحكومة. وذكر القصابون أنهم حصلوا على وعود من مسئولين بطرح نحو 40 ألف رأس غنم، لتغطية احتياجات السوق في عيد الأضحى المبارك، وموسم عاشوراء المقبل. وقال بعض القصابين إنهم مطمئنين لشرعية اللحوم المبردة، «إذ تصل مع شهادة تؤكد ذبحها على الطريقة الإسلامية، ونحن اطلعنا على هذه الشهادة، إلا أن المواطنين غير مطمئنين لهذه الشهادة».

وشددوا على ضرورة تشكيل لجنة شرعية من رجال الدين والقضاة الشرعيين، وزيارة مقرات الشركات التي تصدر لحوماً إلى البحرين، والوقوف على آليات ذبح اللحوم المبردة.

وقالوا: «إن اللحوم المبردة التي تأتي إلى البحرين في الوقت الحالي، أفضل من التي كانت تصل في السابق، وقد لاحظناً مستوى جودة اللحوم».

وفي سياق آخر، تحدث القصابون عن نسبة الربح التي كانوا يحصلون عليها من بيع لحوم الأبقار، مشيرين إلى أن «بيع لحوم الأبقار أصبح بلا فائدة، إذ إن الشركة سحبت هذه النسبة دون أن تخبرنا، وبدلاً من أن نربح أصبحنا نخسر...، والشركة غير متعاونة معنا، ولا تراعي ظروفنا، خصوصاً وأننا لا نملك رواتب ثابتة، وليس لدينا معاشات تقاعدية».وذكروا أن نحو 500 عائلة تضررت من أزمة اللحوم الأخيرة، «فالمطاعم ومحلات بيع اللحوم ومحلات الباجة، تضررت بشكل كبير».

من جانب آخر، رصدت «الوسط» توافر كميات كبيرة من الدجاج في السوق المركزي أمس، فيما أكد بائعو الدجاج وجود وفرة من الدجاج البحريني والسعودي. وبدت الثلاجات المبردة ممتلئة بالدجاج المحلي (دجاج المزرعة)، إلى جانب الدجاج السعودي.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:11 م

      احمدوا الله

      احمدوا الله الله على هالحكومه من قلبكم, الله يخلي ال خليفه وعلى راسهم الملك وحكومه الرشيدة .

    • زائر 4 | 4:39 ص

      خلاص سوو اللي يبونه

      من قالو عن الشركه واللحوم الفاسده محد تسمم.. واتوقع عقب ما سوو اللي يبونه ونزلو لحوم صوماليه بصير تسمم..ناس الطمع ...

    • زائر 3 | 2:59 ص

      سؤال

      لماذا الحكومة لا تستثمر او تفتح المجال للاستثمار في تربية المواشة و الزراعه!؟الى متى واحنا نعتمد على العالم حتى في( البقل و الرويد)، الله يرحم ايام زمان.
      ترى شبعنا من الفنادق و العمارات و الكراجات احنا نحتاج الى التأمين الغذائي تحسبا لاي طارئ و اله انا غلطان يا مسؤلين!!!؟

    • زائر 2 | 2:53 ص

      الصور في الجريدة بس .. لمن تروح بعد الساعة 7 يقولون لك خلص

      أهم شيئين ؟؟ أولاً صحة اللحوم ثانياً الأسعار ان شالله ما تغيرت؟؟؟؟؟ وفيه شيء مهم بعد خصوصاً في المناسبات ؟؟ بعض أو معظم القصابين يبيعون اللحوم الجيدة لمعارفهم وعملائهم والذي لا يعرفونه يقولون له: لا يوجد إلا المكفن وعندما تسألهم عن المذبوح المعلق عندهم يقولون لك محجوز .. نداء إلى القصابين أرجوا أن تتركوا هذه الحركات عنكم والله سنثير هذا الموضوع في الصحف عليكم.

    • زائر 1 | 11:42 م

      هل شفيت الاغنام؟؟؟

      فجأة حلت مشكلة الاغنام الحية كيف و لماذا؟ عيد الاضحى على الابواب و بالتأكيد الاضاحي " واجبة عند بعض المذاهب الفقهية " لا يمكن ان تكون من اللحوم المبردة و اصحاب المصالح تزداد ارباحهم في هذه المناسبة من الاغنام الحية . فجأة شفيت الاغنام و سمح ادخالها.

اقرأ ايضاً