العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

التوقيع على اتفاق للتعاون الدفاعي بين البحرين والمملكة المتحدة

البحرين والمملكة المتحدة توقعان اتفاقاً للتعاون الدفاعي
البحرين والمملكة المتحدة توقعان اتفاقاً للتعاون الدفاعي

بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة؛ جرى بمبنى وزارة الدفاع البريطانية أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) التوقيع على اتفاق للتعاون الدفاعي بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وقد وقع الاتفاقية عن الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة فيما وقعها عن الجانب البريطاني وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند.

وبهذه المناسبة؛ رحب سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى بالتوقيع على اتفاق التعاون الدفاعي بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم في فتح آفاق رحبة للتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين وخاصة أنها تأتي تحقيقاً للزيارات الناجحة التي قام بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للمملكة المتحدة والتي أسهمت في ترسيخ العلاقات بين البلدين والانطلاق بها نحو مجالات أوسع في ظل ما تحظى به مملكة البحرين من احترام كبير بانتهاجها لمبادئ الإصلاح الشامل، كما تمثل انعكاساً رائعاً لما يربط البلدين الصديقين من علاقات تاريخية متميزة.

وأوضح سموه أن مملكة البحرين تعتبر المملكة المتحدة حليفاً استراتيجيّاً يتطلع كل منهما نحو الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة واحترام السيادة وتبادل المصالح، مؤكداً سموه الدور الهام الذي تضطلع به المملكة الصديقة في تعزيز أمن الخليج.

وينص الاتفاق على تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين الصديقين والحفاظ على الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والمنطقة، إلى جانب دعم السبل المتوافرة لدى مملكة البحرين لمواجهة أي اعتداء خارجي يمس سيادتها ووحدة أراضيها.

كما يتضمن الاتفاق التعاون في العديد من المجالات الدفاعية بما فيها تبادل المعلومات والتدريب والتعليم والتعاون العلمي والتقني وتبادل الزيارات وإجراء التدريبات الثنائية المشتركة.

حضر حفل التوقيع وزيرالمتابعة بالديوان الملكي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة ورئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة وسفيرة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة اليس سمعان.


ولي العهد يستعرض العلاقات مع الوزير اليستر بيرت

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إن الإصرار على ممارسة العنف سيؤدي الى نتائج ضارة بالمجتمع تعوق تقدمه وتؤثر سلباً على البناء والتطور الذي ينشده الجميع، مضيفاً سموه أن العنف يجب أن يدان بشتى صوره.

جاء ذلك لدى حضور سموه مأدبة الغداء التي أقامها وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط اليستر بيرت بمناسبة زيارة سموه للمملكة المتحدة.

هذا واستعرض سموه مع بيرت وكبار المدعوين من المسئولين البريطانيين وأعضاء مجلس العموم البريطاني العلاقات البحرينية البريطانية.

من جانبه؛ أكد الوزير اليستر بيرت أهمية العلاقات البحرينية البريطانية، ووصفها بأنها عريقة وممتدة ومستمرة، وضرورة مواصلة تنمية هذه العلاقات في شتى المجالات وتبادل المعلومات والخبرات.

حضر المقابلة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير المتابعة بالديوان الملكي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة ومستشار الشئون السياسية والاقتصادية بديوان سمو ولي العهد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وسفيرة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة أليس سمعان.


ولي العهد لدى التقائه وزير الخارجية البريطاني:

نؤمن بحاجتنا لمواجهة التحديات بروح بحرينية جامعة

المنامة - بنا

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها مملكة البحرين قد عكست التزام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمسيرة الإصلاحات الشاملة التي دشنها جلالته.

وقال سموه لدى لقائه أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) في لندن وزير الخارجية وشئون الكومنولث بالمملكة المتحدة وليم هيغ: «إننا في مملكة البحرين نؤمن بحاجتنا إلى المضي قدماً في مواجهة التحديات التي قد تعترض مسيرتنا الإصلاحية»، مشدداً في الوقت نفسه على أن «التعامل مع التحديات كافة يجب أن يكون من أجل البحرين ووفق صياغة بحرينية خالصة وينفذ بروح بحرينية جامعة».

وأبدى سموه ارتياحه لمسار التعاون والتنسيق البحريني البريطاني والعمل نحو دعم وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

من جانبه؛ أعرب وليم هيغ عن سعادته بلقاء ولي العهد مرحباً بزيارته للمملكة المتحدة، وسلم سموه رسالة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، مشيداً الوزير هيغ بالخطوات التي اتخذتها البحرين من أجل تنفيذ العديد من التوصيات، كما تطرق إلى الحديث عن العلاقات المتميزة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيراً إلى أن هذه العلاقات تسير في الاتجاه الذي يتطلع اليه الجميع.

حضر المقابلة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزير المتابعة بالديوان الملكي الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة ومستشار الشئون السياسية والاقتصادية بديوان سمو ولي العهد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وسفيرة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة أليس سمعان.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً