العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

جوكو يقابل برديتش وفيدرر ضد موراي

تأهل الأربعة الأوائل إلى نصف نهائي دورة شنغهاي

تأهل المصنفون الأربعة الأوائل السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي حامل اللقب والتشيكي توماس برديتش إلى الدور نصف النهائي من دورة شنغهاي الصينية لكرة المضرب، ثامن دورات الماسترز (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 5.892 ملايين دولار.

في الدور ربع النهائي أمس (الجمعة)، فاز فيدرر على الكرواتي مارين سيليتش العاشر 6/3 و6/4، وديوكوفيتش على الألماني المخضرم طومي هاس 6/3 و6/3، وموراي على التشيكي الآخر راديك ستيبانيك 4/6 و/2 و6/3، وبرديتش على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس 6/3 و7/6 (7/4).

في المباراة الأولى، تنفس فيدرر صاحب 17 لقبا كبيرا والذي ضمن تربعه للأسبوع الـ 300 على قمة تصنيف اللاعبين المحترفين، الصعداء بفوز سهل على سيليتش بعدما عانى الأمرين أمس الأول (الخميس) للإطاحة بمواطنه ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر 4/6 و7/6 (7/4) و6/صفر.

واحتاج فيدرر (31 عاما) إلى ساعة و21 دقيقة فقط لتحقيق الفوز الرابع على الكرواتي في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

ويلتقي فيدرر الطامح إلى إحراز لقبه الـ 22 في بطولات الماسترز، في الدور المقبل مع موراي الذي واصل حملة الدفاع عن لقبه بنجاح.

وستكون المواجهة بين فيدرر وموراي ثأرية للأول الذي خسر أمام البريطاني في المباراة النهائية لدورة الألعاب الاولمبية، عندما رد موراي الاعتبار لخسارته أمام فيدرر في نهائي بطولة ويمبلدون.

ومباراة اليوم هي الثامنة عشرة بين اللاعبين ويتفوق البريطاني بـ 9 انتصارات مقابل 8 هزائم. كما انها المباراة الرابعة بينهما هذا الموسم بعد اولمبياد لندن وبطولة ويمبلدون ونهائي دورة دبي التي كانت من نصيب السويسري.

واحتاج موراي الذي فقد قبل أيام معدودة لقبه بطلاً لدورة طوكيو بخروجه من نصف النهائي على يد الكندي ميلوس راونيتش والذي يعيش هذا الموسم أفضل فترات مسيرته على الإطلاق إذ أحرز الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن ثم أهدى بلاده لقبها الأول في بطولات الغراند سلام منذ 76 عاماً بتتويجه في فلاشينغ ميدوز، إلى ساعتين و19 دقيقة لكي يؤكد تفوقه على ستيبانيك ويحقق فوزه الخامس على التشيكي من أصل 6 مواجهات بينهما.

ويسعى موراي إلى لقبه التاسع في دورات الماسترز والثالث في شنغهاي بالذات بعد عامي 2010 (على حساب فيدرر) و2011 (على حساب الاسباني دافيد فيرر).

تأهل سهل لجوكو

في المقابل، لم يجد الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف ثانياً صعوبة تذكر في بلوغ الدور نصف النهائي، بعد فوزه السهل على الألماني المخضرم تومي هاس 6/3 و6/3.

واحتاج دجوكوفيتش، الفائز في شنغهاي العام 2008 حين احتضنت بطولة الماسترز لأفضل 8 لاعبين خلال الموسم بتغلبه على الروسي نيكولاي دافيدنكو في النهائي، إلى ساعة و22 دقيقة لكي يجدد فوزه على هاس بعد أن تغلب على الألماني البالغ من العمر 34 عاماً هذا الموسم في الدور ذاته من دورة تورونتو للماسترز.

وكان فوز الأمس السادس لدجوكوفيتش على هاس ويأمل اللاعب الصربي الذي تنازل عن صدارة تصنيف رابطة المحترفين للسويسري روجيه فيدرر، أن يواصل زحفه حتى الفوز بلقبه الثالث عشر في دورات الماسترز (خسر أيضاً 10 مباريات نهائية بينها 3 هذا الموسم في مونتي كارلو وروما وسينسيناتي) والخامس هذا الموسم بالمجمل والثالث والثلاثين في مسيرته الاحترافية المتوجة بخمسة ألقاب كبرى (بطولة أستراليا المفتوحة أعوام 2008 و2011 و2012 وويمبلدون الإنجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية العام 2011).

ويلتقي دجوكوفيتش، الفائز قبل حوالي أسبوع بلقب دورة بكين للمرة الثالثة في مسيرته بتغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في النهائي، في دور الأربعة التشيكي توماس بيرديتش الرابع والذي تغلب بدوره على تسونغا الخامس 6/3 و7/6 (7/4).

بيرديتش إلى نصف النهائي

واحتاج بيرديتش (27 عاماً ومصنف 7 عالمياً) إلى ساعة و35 دقيقة لكي يحقق فوزه الثاني على تسونغا من أصل أربع مواجهات بينهما ويبلغ الدور نصف النهائي إذ سيلتقي دجوكوفيتش في إعادة لمواجهتهما هذا الموسم في الدور نصف النهائي من دورة مونتي كارلو للماسترز حين خرج الأخير فائزاً بثلاث مجموعات، محققاً فوزه التاسع على منافسه التشيكي من أصل 10 مواجهات بينهما.

وعزز بيرديتش، الباحث عن لقبه الثاني في 2012 بعد أن توّج بطلا لدورة مونبلييه في فبراير/ شباط الماضي على حساب الفرنسي غايل مونفيس، حظوظه بالمشاركة في «بطولة نهاية الموسم» التي تقام الشهر المقبل في لندن وتجمع بين أفضل 8 لاعبين للموسم.

ويحتل بيرديتش الذي يملك في رصيده لقباً واحداً في دورات الماسترز حققه العام 2005 في دورة باريس على حساب الكرواتي ايفان ليوبيشيتش إضافة إلى خسارته نهائي ميامي العام 2010 ومدريد العام 2012 على يد الأميركي اندي رويك والسويسري روجيه فيدرر على التوالي، المركز السادس خلف الإسباني دافيد فيرر وأمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو وتسونغا والصربي يانكو تيبساريفيتش والإسباني نيكولاس الماغرو.

وضمن الرباعي فيدرر ودجوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والإسباني رافايل نادال، المصاب حالياً، مشاركته في هذه البطولة الختامية التي تحسب نقاط المتأهلين إليها بحسب نتائجهم خلال الموسم وليس استناداً إلى التصنيف الأسبوعي الصادر عن رابطة المحترفين.

العدد 3689 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً