العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ

طلبة من 9 مدارس حكومية وخاصة وجامعتين يشاركون في معرض «الهوايات»

شاركت 9 مدارس خاصة وحكومية في معرض الطلبة الأول للهوايات، الذي افتتحته جمعية البحرين لهوايات الطوابع، أمس الأربعاء (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، بمجمع السيف، ويستمر المعرض حتى يوم السبت المقبل (20 أكتوبر / تشرين الأول 2012).

ووجه نائب رئيس جميعة البحرين لهوايات الطوابع محمد جناحي شكره لمديرة دائرة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات شيخة الجيب لافتتاحها معرض الطوابع، مؤكداً أن الهدف من هذا المعرض هو نشر ثقافة هذه الهواية لدى الجيل.

وأوضح جناحي أن الجيل الحالي يقبل على الانترنت بشكل كبير، لذا فان الجمعية ارتأت تنظيم هذا المعرض لنشر ثقافة هواية جمع الطوابع.

ولفت جناحي الى أن الطابع عبارة عن مثلث فهو يحمل الفن وهو سفير للبلدان، كما أنه يعبر عن ثقافة البلد، مبينا أن الطابع يشكل عنصر ادخار، إذ إن طابع اليوم يشكل سهما بعد ستة أعوام.

وذكر جناحي أن الطابع يعتبر هواية «بيتوتية» فهي تناسب الفتيات وتجعلهن أكثر إبداعا فيما يتعلق بالديكور.

وقال الأمين المالي للجمعية صالح محمد الحسن أبوعبد الناصر: «إن هذا المعرض يقام للمرة الأولى، ويشارك فيه الطلبة بهواياتهم المتعددة؛ كجمع الطوابع أو العملات النقدية أو الوثائق التاريخية».

وأوضح الحسن أن الهدف من هذا المعرض هو تعليم الجيل الحالي والمقبل أهمية حب الهوايات المختلفة سواء كانت هواية جمع الطوابع أو العملات النقدية أو الوثائق التاريخية.

وأشار إلى أنه من الضروري على المواطنين والمقيمين زيارة المعرض لما يحتويه على وثائق نادرة وعملات وطوابع نادرة، لافتاً إلى ضرورة الحفاظ على تاريخ البحرين.

وذكر الحسن أن الجمعية أقامت العديد من المعارض، إلا أن هذا المعرض يعد الأول، فهو يختص بطلبة البحرين من جميع المدارس والجامعات، مشيراً إلى أن المعرض مفتوح للجميع.

من جانبه، قال صاحب أغلى إصدارات في البحرين ياسر الرضيع: «إن عدد المشاركين من المدارس الحكومية المشاركة في المعرض بلغ 5، في حين أن 4 مدارس خاصة شاركت في المعرض مع مشاركة جامعتين في المعرض إحداهما جامعة البحرين».

وشاركت مروة صالح محمد الحسن بمقتنيات خاصة بتاريخ التعليم المدرسي الوثائقي في البحرين، عرضت خلال مشاركتها عدة وثائق تختص بالتعليم في البحرين، مع وجود مجموعة من الصور الخاصة بهذه الوثائق.

من جانبها، شاركت مريم ياسر الرضيع بطوابع في المعرض، مشيرة إلى أنها بدأت بجمع الطوابع منذ عامين، مؤكدة أن مشاركتها في المعرض هي الأول.

وشارك الطالب عبدالله جمال بوعلاي بمقتنيات من عملات نادرة من أهمها عملات أميركية كالدولار الذي هو عبارة عن دولارين، قد توقفت أميركا عن إصداره، مشاركاً أيضاً بعملات تايلندية وعراقية وأول عملة للملك فاروق تحمل رقم 1، مشاركاً أيضاً بعملات كوبية يعود عمرها إلى أكثر من 100 عام، تعود للعام 1897، إلى جانب عرض إيصالات لأجرة عدد من الفنانين المصرين القدامى كأم كلثوم، وعرض رسائل مرسلة للمطرب عبدالحليم حافظ.

وشارك في المعرض مجموعة من الطلبة عرضوا فيها رسائل مرسلة من خارج البحرين من العام 1901 إلى العام 1911 وكانت الرسائل ترسل في ذلك الوقت عن طريق الهند والبصرة وبندر عباس وبغداد وعدن، إلى جانب وجود صور لفنانين قدامى وزعماء تحمل الصور توقيعهم الشخصي.

معرض الهوايات يستمر حتى السبت المقبل في مجمع السيف-تصوير: عقيل الفردان
معرض الهوايات يستمر حتى السبت المقبل في مجمع السيف-تصوير: عقيل الفردان

العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:54 ص

      عذرن

      عندما يقام معرض ياريت أولياء الامور الي يجمعون طوابع لايدخلو بلوحاتهم بأسماء أبناءهم هذا يعتبر تزوير يأخذ ويشتهر بجهد الغير اذا بداءة انت وخليته حلال ما تتوقع من مستقبل عيالك

اقرأ ايضاً