العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ

سلمان: نريد ديمقراطية متعارفاً عليها في كل العالم

المعارضة تدعو لإنهاء الحل الأمني والبدء في حوار سياسي
المعارضة تدعو لإنهاء الحل الأمني والبدء في حوار سياسي

ذكر الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان أن «التهديدات التي أعلنت تجاه الوفد الأهلي الذي شارك في مراجعات الملف الحقوقي للبحرين في جنيف، تتم ترجمتها اليوم باعتقال الحقوقيين».

وأعلن سلمان في وقفة تضامنية مع الناشط حسن مشيمع عقدت بمقر الجمعية في الزنج يوم الثلثاء (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) «تضامنه مع الناشط الحقوقي محمد المسقطي الذي أوقف أمس الأول»، مشيراً إلى أن «المجتمع الدولي سمع تهديدات بعض الجهات للناشطين في جنيف، وهذا الإجراء ينفذ هذا التهديد، لذلك نجدد المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين».

وأضاف أن «الحراك الوطني هو عملية وعي مستمرة، الثورة فيها غليان وعاطفة، لكن فيها وعي، يجب أن يكون الوعي هو الخلفية الرئيسية لهذا الحراك، نريد ديمقراطية متعارفاً عليها في كل العالم».

وتابع «التقيت به في التسعينيات، واحتضن منزله الكثير من العمل الوطني، ليس هدفه المصالح والكراسي، وهو مقتنع بقضيته ومخلص ومحب للناس».

وأكمل «يتمتع بروح شبابية طاغية، وكان يبعث من قبل أصحاب المبادرة للمجموعات الشبابية، مع كل هذه الصفات لدى صلابة في الحق».

وواصل «تضامننا معه يأتي في بعدين، الأول أنه سجين رأي، والآخر أنه مصاب بمرض السرطان، ويشير كبار الحقوقيين إلى أن أي مصاب بهذا المرض يجب الإفراج عنه فوراً».

وختم سلمان بقوله: «وقد امتحنه الله بإصابته بالمرض، ونحن نتضامن مع مريض يحتاج لرعاية، وكل ما يجري عليه اليوم تتحمل مسئوليته الجهات الرسمية، وعودة السرطان له مسئولة عنه السلطة، وأي مضاعفات لمرضه هي تتحمل مسئوليته».

أما الأمين العام للتجمع الوحدوي فاضل عباس، فشدد على أن «الحل الأمني لم ينجح في إنهاء الحراك الوطني سواء قبل اعتقال الرموز أو بعده، فخيرٌ البحث عن حل سياسي».

وأضاف أن «التصعيد الأمني واعتقال قيادات الجمعيات والحقوقيين يعني فلتاناً أمنياً غير محسوب».

وأردف أن «هذا الحراك هو الحراك الأخير لأنه حتماً ستتحقق المطالب، وفي مقدمة الحلول التي نؤكد عليها إطلاق سراح الرموز، لأن اعتقال الرموز لم ولن يوقف الحراك الوطني».

من جهته، قال عضو الأمانة العامة بجمعية الوفاق جواد فيروز: «عندما نقيم أية حركة نقيمها على أساس مبادئها ومطالبها، والأساس الآخر هو القيادات، والتضحيات وإن كانت جساماً، فالتضحيات الكبرى التي قدمها الناشط حسن مشيمع، ومنها إصابته بالمرض، لم تدفعه لترك الساحة، وقد قطع علاجه في الخارج في فبراير/ شباط 2011 ليتواجد مع الناس».

وأضاف «زاملته في سجن قرين لفترة، فوجدته مبتسماً كعادته، ودائماً كان يسأل عن الشعب قبل أن يسأل عن مرضه».

وأردف «لو كان بيننا لقال وأكد على استمرارنا وإصرارنا على مطالبنا، ولدعانا للتواجد في كل الساحات والميادين».

وتابع «كان متمسكاً بالمبادئ والقيم، ولم يكن ينزلق للشتم، وكان خصماً شريفاً مع خصومه، لم يشجع على العنف، ودائماً كان مع السلمية».

وأكمل فيروز «نتحدى أن يأتي أحد بدليل على أن هؤلاء كوّنوا خلية تريد قلب النظام، نحن لن نتخلى عن هؤلاء الرموز، ونؤمن بأنهم سيكونون بيننا في القريب العاجل بإذن الله».

وفي كلمة لعائلة المشيمع ألقاها ابنه أحمد، أفاد فيها بأنه «برز الوالد منذ الثمانينيات حيث كان مهتماً بالتدريس الديني ثم نما حسه السياسي، وشارك مع الشيخ الجمري في قيادة حركة التسعينيات، حيث اعتقل على إثرها لست سنوات، وبعد خروجه شارك في تأسيس جمعية الوفاق».

وأردف «كان الوالد قد تشافى من مرض السرطان في نهاية العام 2010، لكنه بعد اعتقاله منع من الدواء، وأثناء التعذيب أعطوه جرعات لا يعرف ما هي، وقد علم بعد ذلك أن مرض السرطان قد عاد له».

وأكمل أن «إدارة السجن لم تسمح لنا أن نفحصه، وقد نفت عودة السرطان إليه، إننا كعائلة قد تعرضنا للإرهاب أثناء اعتقاله، ونطالب بعرضه على جهة طبية محايدة».

العدد 3694 - الأربعاء 17 أكتوبر 2012م الموافق 01 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 8:18 ص

      ما هي الديمقراطية المتعارف عليها ، سؤال موجه لعلي سلمان

      لا تغالط نفسك يا علي سلمان معتمد على اتباعك من الذين يسلمون طواعية بما يقوله فقيهك من دون قراءة ودراسة واطلاع على ما يدور في العالم لكن عليك أن تعرف هناك فريق يقرأ ويحاول أن يطلع على ما يقوله الآخر يختلف معك في الرأي والقول ، نعم علينا أن نقاوم الدكتاتورية والفساد والظلم الاجتماعي لكن بعلم ودراية لا بهمجية وديماغوجية ، يا سلمان أنت ديماغوجي تقول ما لا تؤمن به معتمد على جهل العامة من الشعب بالمفاهيم الانسانية الحديثة فأما أن تكون علماني وتؤمن بالديمقراطية او تبقى على معتقدك الاسلامي في الشورى

    • زائر 20 | 7:36 ص

      اطالب علي سلمان بأن يعطي تعريف واضح لديمقراطيته

      يا اخوان علينا أن نتوقف قليلا عند معنى الديمقراطية المتعارف عليها في العالم كما ينطقها علي سلمان من دون عواطف ، هو لم يُعرّفها ونحن لم نقرأها في القرآن ولم نسمع انها جاء ذكرها في تاريخنا الاسلامي ‘ يجب علينا أن نسأل سلمان عن مفهومها فأن كان يقصد فصل الدين عن الدولة وحرية الاعتقاد السائدة في بلدان الدول الديمقراطية العريقة فهي مخالفة لمعتقداته وما يؤمن به التي تتحدد في ان الدين هو الدولة وان الردة لها جزاءها بمعنى غير مسموح بأن تعتقد بما يخالف الدين الاسلامي

    • زائر 18 | 5:43 ص

      زائر

      ياكلمة حق رقم 4 الديمقراطية( عندطلب النواب هموم الشعب ينفون من البرنمان ويقتل الشعب ويسجن مع الرموز وقطع الارزاق وتهدم المساجدالله وتسجن النساء)

    • زائر 16 | 3:47 ص

      التغيير قادم شاء من شاء و أبى من أبى

      التغيير من سنن الله و مهما قاومت الحكومة و مهما أستحدمت من علاقات مع دول أقليمية و عالمية فسوف يجرفها التيار !! لا عودة للوراء و الأنظمة الحاكمة المستبده الى زوال

    • زائر 14 | 3:36 ص

      يضحكني من يتهمنا بالفقية أو العمالة للخارج

      فهل العمالة في نظرك لمن يطالب بحكومة منتخبة أو مجلس نيابي كامل الصلاحيات أو دوائر عادلة للأنتخابات أو قضاء مستقل أو محاسبة المفسدين سارقي الأراضي والمال العام أو وقف التمييز أو وقف التجنيس السياسي أو محاسبة المعذبين والقتله أو تعويض المتضررين من الأحداث، ممكن بس تقولي أين العماله وولاية الفقية وأيران من هذه المطالب ولا الغباء صار عندكم صنعه

    • زائر 11 | 2:23 ص

      لمن يتهم الناس بالعمالة ..

      عزيزي ،، وما دخلنا بإيران؟ نريد حقوقنا .. نريد مطالب بديهية لأي إنسان في هذه الأرض .. حتى لو طالب بهذه المطالب شعب القطب الجنوبي فليس من حق أحد إتهامهم بالعمالة للقطب الشمالي! هذه مباديء قبل أن تكون حقوق، وحقوق قبل أن تكون مطالب، ومطالب محقّة قبل أن تكون تَرَف.. إتهام الآخرين بالعمالة تهمة مُستهلكة من قرون ولم تعُد صالحة.. ما مشكلتكم مع الحكومة المنتخبة، القضاء العادل، الأمن للجميع، برلمان كامل الصلاحيات، دوائر عادلة؟

    • زائر 15 زائر 11 | 3:38 ص

      مشكلتهم الرئيسية

      هي مصالحهم، فأن أصلاح الأمور يعني خسارتهم وهذا ما لا يريدونه التأزيم هو الطريق لنجاهم ورفاهيتهم، يعيشون على ظلم الفقراء والمساكين، وويلهم يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون

    • زائر 10 | 2:10 ص

      الى زائر رقم 4

      سماحة الشيخ علي سلمان يريد ديمقراطية يكون الشعب سيد نفسة .. ديمقراطية عندما تهدم مساجدك ويحرق قرائنك تحاسب المجرم المعتدي على بيوت الله .. يريد ديمقراطية عندما يهجم قوات الامن على بيوت الناس يحاسب كل مسؤل عن هذا الانتهاك نريد ديمقراطية نحاسب بها كل مجرم قتل وعذب هذا الشعب وفصل الاطباء والمعلمين .... فعلا سماحة الشيخ علي سلمان يريد ديمقراطية نحاسب بها المجرم هادم المساجد .
      وخلاك من ايران اسطوانة منتهية وقديمة ودور اليك شي ثاني العالم على دراية بما يجري في البحرين

    • زائر 9 | 1:42 ص

      ابو كرار

      لماذا البعض يغضون الطرف عن انتهاكات السلطه هل لاننا شيعه اذا كان نعم علا الاقل ينظرون الينا كانسان اين هم من اخذ الوظائف اين هم يوم هدموا مساجدنا اين هم يوم قتلوا القران برصاصهم اين هم يوم هتكوا الاعراض اين هم يوم سبونا فوق المنابر اين هم حملوا السيوف علا بناتا اين هم من قتل الاطفال واعتقالهم

    • زائر 8 | 1:38 ص

      ابو كرار

      لماذا بعض الناس يتهمون جزافا سماحت الشيخ با العماله وولي الفقيه ووو الشيخ لو كان يدعي العنف في الشارع لحترقت البحرين وانما يدعوا للسلميه والدليل في كل خطبه يدعوا النظام السوري با الدكتاتور ولماذا لانطالب با الديمقراطيه في التسعينات كانوا الذين يعارضون مجلس البرلمان اول ما تسابقوا علا دخوله بعد تضحيات الشعب

    • زائر 19 زائر 8 | 6:25 ص

      وقفه تضامنية مع البحرين

      ممكن الشيخ علي سلمان يسوي وقفه تضامنية مع البحرين وذلك لمنع اعمال التخريب وحرق الاطارات والمولوتوف وجميع اعمال الحرق. ممكن ولا بس قادر يسوي على الحكومة. ومحد يقول انه هو ضد هذه الاعمال. نبي مؤتمر او وقفه ويناقش هذه الاعمال وتحضر الحشود. وشكراً

    • زائر 21 زائر 8 | 7:39 ص

      وومكن أنت وأشكالك

      تسوون وقفة تضمانية لمنع الفساد وسرقة الأراضي ووقف التمييز ضد المواطنين ووقف الطلق المباشر للغازات السامة في المنازل ومحاسبة المعذبين والقتله وهاديمي المساجد وسارقي الماء والبصل والسمك ومعتدي أسواق 24 ساعة والسطوات المسلحة ومحاسبة أبواق الفتنة التي تخون وتكفر طائفة كاملة فقط لمطالبتها بحقوقها، وماذا عن وقفة لعدم تسيس القضاء ولمنح صلاحيات كامة لمجلسنا النيابي العاجز وماذا عن وقفة للدفاع عن التعرض والتحرش للحرائر والأطفال، الله يعينك أقول

    • زائر 6 | 1:09 ص

      والله عجايب ؟؟؟

      الله سبحانه وتعالى جعل الاسلام أفضل الاديان ,,وجعل القرآن دستورا صالحا لكل زمان !!! ليش نحتاج الى الديمقراطية الغربية ؟؟؟ لو هالديمقراطية امسوية حل الى اهلها روحوا شوفوا شلون عايشين اللي في المجاري واللي في الطرق؟؟!!!
      غير الانحلال الاخلاقي ..عجبي

    • زائر 13 زائر 6 | 2:41 ص

      الديموقراطية التي ننشدها لنيل حقوقنا

      لمحاسبة كل مجرم قاتل ومعذب وسارق ومعتدي، لنحاسب كل من يهدم في المساجد وكل مفسد يسرق الأموال والأراضي ويسلب الناس حقوقهم ومنع التمييز بينهم، وليكون لكل شخص محاكم يعتمد عليها لينال حقه وأن يتمكن من محاسبة كل من يخطأ في حقة، الأسلام يأمرنا بالعدل والعدل لن يحل إلا بالديموقراطية الحقة التي تعطي لكل شخص حقة وأن تعودت العبودية فنحن ولدنا احرار وسنموت أحرار ولأئنا لله سبحانة وليس لعبادة الظالميين، والله يهديكم أنشاء الله

    • زائر 4 | 11:33 م

      كلمة حق

      أي ديمقراطية تنشد يا علي سلمان ؟ ديمقرطية الولي الفقيه ؟ هذا النموذج لا يوجد إلا عند أسيدك في إيران فاذهب إلى هناك لكي تنعم بنسيم الحرية التي تنشدها ، عند من أباحوا دماء السوريين بمساندتهم ودعمهم للمجرم بشار الإسلام يا علي سلمان هذا إذا كنت مسلما لا يعرف الازدواجية في المعايير ، الإسلام يقر بأن الحق حق والباطل باطل ولكن أين أنت من هذا

    • زائر 12 زائر 4 | 2:37 ص

      بلا غباء علينا من الصبح

      دليل النفاق والحقد، قبل لا تتكلم عن فقية ممكن تقول لنا شنو اللي مب عاجبك من المطالب، ولا تمرير الطبل عندكم صارت عادة، المطالب تخص جميع البحرينين، وبعدين تتكلم عن سوريا ياحبيبي سوريا معارضة مسلحة أغلبها أجانب مدعومة من قبل امريكا وأسرائيل بينما معارضة البحرين غير مسلحة وتعدونهم أرهابيين لحرقهم أيطار أو رميهم مولوتوف، أكثر من 100 شهيد وألالاف المفصولييم والجرحى غير هدم المساجد والمآتم واستباحة القرى والمنازل والأملاك والتعدي على الحرائر وكل ذلك لمطالبنا المشروعة والتي هي لكل بحريني

    • زائر 22 زائر 4 | 8:01 ص

      الي زائر 12

      الرجاء الارتقاء باسلوب الحوار ,,,, الاخ قال رائيه وما في داعي تعصب (ديموقراطيه) او بس بالكلام أووووو نسيت انت تبع جماعة ان لم تكن معي فانت ضدي !!!! ديموقراطية الوفاق

    • زائر 29 زائر 4 | 5:42 م

      صح لسانك

      صح لسانك يا ولد عمي
      علي سلمان

    • زائر 1 | 10:58 م

      فرج الله عنكم

      والله السالفة بسيطة
      نفذوا مطالب الشعب وخلاص
      لا تظنوا أن الأمور ستهداء بالاعتقال هذا وذاك
      بل ستزاد الأموار عليكم والمصاعب
      الشعب يطالب بأبسط حقوقه الأن

اقرأ ايضاً