العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ

مستشفى الملك حمد ينقذ حياة «غطَّاس» من مرض «كيسون»

استقبل مستشفى الملك حمد الجامعي «غواص أعماق» يبلغ من العمر 33 عاماً يعاني من مرض «كيسون» مما أدى إلى فقدانه القدرة على الحركة للنصف الأيسر من الجسم والشعور بألم في الرأس، وقد ساءت حالته بشكل ملحوظ خلال الساعات الثلاث الأولى بعد الغوص ما أدى به إلى فقدان القدرة على المشي.

وأشار المستشفى في بيان له أمس الخميس (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) إلى أن مرض «كيسون» هو من الأمراض المهنية ومسببه الرئيسي هو غاز النيتروجين المذاب في الدورة الدموية في الأحوال العادية، أما في التغيرات المصاحبة للضغط الجوي فإنه يتحرر ويبدو على شكل فقاعات غير ذائبة في الدم، ويمكن لفقاعات النيتروجين أن تسد مجرى الدم، ومن ثم تسبب الشلل أو تقضي على حياة الغواص.

وأضاف: «قام مستشفى الملك حمد الجامعي بإذابة النيتروجين في الدم من خلال وضع المريض «الغواص» في إحدى غرف وحدة العلاج بالأكسجين النقي تحت إشراف استشاريين متخصصين في هذا المجال، وبعد حصوله على المعالجة الأولية استعاد الغواص الإحساس بالجسم والقدرة على الحركة فوراً، وتحسنت حالته بشكل كبير، وداوم على العلاج إلى أن تماثل بالشفاء بشكل تام». وأكد أن هذه الحالة نادرة، إلا أنه تم التعامل معها بنجاح.

يذكر أن مستشفى الملك حمد الجامعي دشن ستة أجهزة مفردة لاستعمال الأكسجين تحت الضغط العالي، وهي الأولى من نوعها في البحرين.

العدد 3695 - الخميس 18 أكتوبر 2012م الموافق 02 ذي الحجة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:57 ص

      الزائر رقم اثنين ما هكذا

      الله يكون في عونك وعون اللي حولك نفسية مريضه

    • زائر 1 | 2:28 ص

      ضعيف جدآ

      حولنا عليه مرتين مافى فايدة انتظار ومضيعة وقت المركز الصحي افيدك احسن

    • زائر 2 زائر 1 | 4:58 ص

      احسن

      احسن عشان انت واشكالك مايروحون هناك

اقرأ ايضاً